سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا بد من تحديد مدة الإجارة وإن طالت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من النحافة والتهاب الجلد الدهني في الوجه والشعر
- سؤال وجواب | التحريم يثبت للمرتضع دون إخوانه وأخواته
- سؤال وجواب | لا يستطيع الإقلاع عن العادة السرية
- سؤال وجواب | حكم مداعبة الشخص عضوه التناسلي ليؤدي ذلك إلى الاحتلام
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرهاب الاجتماعي وأنقذ مستقبلي منه؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود البلغم بعد تعديل حاجز الأنف؟
- سؤال وجواب | الدعاء بغير المأثور للوقاية من السحر
- سؤال وجواب | أشعر بشيء عالق في حلقي. أرجو إفادتي
- سؤال وجواب | سؤال المرأة ربها أن يرزقها زوجا صالحا
- سؤال وجواب | فصل الخلاف بين الزوجين على مكان السكن
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في اللوزتين والأذن أثر عليّ نفسيا. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | صرت أتهرب من المحاضرات لشعوري بأني محصور بالبول. ما الحل؟
- سؤال وجواب | لا وجه للاستعباد في طاعة الزوجة لزوجها بالمعروف
- سؤال وجواب | من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه
- سؤال وجواب | مشكلتي تكمن في صغر العضو وعدم القذف عند الاحتلام .
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

بالنسبة لقوانين الإيجارات التي تجعل العقد مؤبدا، ألا يكون للعرف اعتبار في تصحيح العقد؟ بمعنى أن المتعاقدين في وقت العقد كان العرف أن يظل الإيجار إلى أن ينهدم العقار مثلا، فهل يتم تصحيح العقد فينص على مدة معينة ولتكن مائة سنة مثلا ولا يحكم بفسخ العقد؟ علما بأن وقت إنشاء العقد كانت نية صاحب العقار هي الأبدية.

وفي هذه الحالة هل يجوز إلزام صاحب العقار بالمائة سنة مثلا؟ علما أنه لو عرض عليه الأمر في وقت إنشاء العقد لقبل لكساد سوق العقارات في الماضي.
أفيدونا بارك الله فيكم حيث هذه مشكلة كبيرة عندنا في مصر يترتب على الحكم ببطلان العقد تشريد الكثير من الفقراء الذين لا مأوى لهم.
.

خلاصة الفتوى:إذا لم تحدد المدة في عقد الإجارة فهو عقد فاسد يجب فسخه، ثم المتعاقدان بعد ذلك بالخيار، إن شاءا عقدا عقدا جديدا تحدد فيه المدة وإن طالت.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الإجارة بيع منافع، ويشترط في البيع أن يكون المبيع - المنفعة - معلوما، ولا سبيل إلى ذلك إلا أن تحدد المدة لتعلم المنفعة، ولا بأس أن تطول المدة.

المهم أن تحدد الإجارة بمدة.
وإن كان بعض العلماء ذهب إلى أنه لا يجوز أن تكون المدة إلى أجل لا يعيش المستأجر أو المؤجر إلى مثله عادة.

ورد هذا بأن الخيرة في هذا للمتعاقدين، وأنه يقتضي التوقيت ولا يقتضي تعيين الوقت.
جاء في غمز عيون البصائر: وقيل يجوز وهو الصحيح.

انتهى.

أي الإجارة إلى مائتي سنة ونحوها.
وعليه، فإذا لم تحدد المدة في عقد الإجارة فالعقد باطل، ويصحح بأن يفسخ ثم يجري المتعاقدان أو من يقوم مقامهما عقدا جديدا يذكر فيه المدة، ولا يصح إلزام المؤجر بمدة لا يرضاها، وأما ما مضى في العقد الفاسد فإنه يعتبر فيه أجرة المثل.

وراجع للمزيد الفتوى رقم:

43972.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب وجود البلغم بعد تعديل حاجز الأنف؟
- سؤال وجواب | الدعاء بغير المأثور للوقاية من السحر
- سؤال وجواب | أشعر بشيء عالق في حلقي. أرجو إفادتي
- سؤال وجواب | سؤال المرأة ربها أن يرزقها زوجا صالحا
- سؤال وجواب | فصل الخلاف بين الزوجين على مكان السكن
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في اللوزتين والأذن أثر عليّ نفسيا. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | صرت أتهرب من المحاضرات لشعوري بأني محصور بالبول. ما الحل؟
- سؤال وجواب | لا وجه للاستعباد في طاعة الزوجة لزوجها بالمعروف
- سؤال وجواب | من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه
- سؤال وجواب | مشكلتي تكمن في صغر العضو وعدم القذف عند الاحتلام .
- سؤال وجواب | الفرق بين المسلمين وغيرهم في توحيد الله وعبادته
- سؤال وجواب | مسائل في الكناية في الطلاق
- سؤال وجواب | أولاد من رضعت منها هم إخوانك وأخواتك
- سؤال وجواب | دخان عوادم السيارات ومختلف أنواع الأبخرة تسبب لي ضيق التنفس
- سؤال وجواب | تزوجت فتاة صغيرة كيف يمكنني التعامل معها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل