سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم البيع لأهل المعاصي والعمل عند من لا يعلم مصدر ماله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الدية والكفارة في إجهاض جنين عمره ستة أسابيع
- سؤال وجواب | كيف يعتمد المصلي على يديه إذا قام من السجود؟
- سؤال وجواب | ازدواجية الرؤية والتهاب جيوب العين. هل هي أعراض للتصلب اللويحي؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة الظهار نقودا
- سؤال وجواب | هل نزول الدم أثناء الحمل يدل على الإسقاط؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الجثو على الركبتين عند الجلوس للتشهد وبين السجدتين؟
- سؤال وجواب | تصيبني رعشة عندما أتوتر .فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | الانتفاع بعوائد الأسهم
- سؤال وجواب | كيفية التفريق بين نية الطلاق ووسواس الطلاق
- سؤال وجواب | أقوال السلف وعلماء السنة في توبة قاتل النفس عمدا بغير حق .
- سؤال وجواب | جماعة التبليغ.هدفها.وحكم تحديد أيام بعينها للخروج
- سؤال وجواب | العمل في طحن القهوة إذا احتمل تفتّت أجزاء بسيطة من الآلة في القهوة
- سؤال وجواب | لا يجوز للموظف الاشتغال بعمل آخر أثناء وظيفته
- سؤال وجواب | السبيل للتخلص من استذكار الأمور التي أكون قد نسيتها
- سؤال وجواب | أفكار مشتتة ووساوس قهرية ساعدوني في التخلص منها.
آخر تحديث منذ 3 ساعة
4 مشاهدة

1- هل بيع الشيء الحلال كبيع المواد الغذائية وغيرها من الأشياء المباحة لأهل الفجور والمعاصي إعانة على الإثم وعلى معصيتهم.

2- وإذا كان ماله حرام فهل يجوز البيع له حيث إن معرفة حل مال المشتري أو حرمته لا يعرف غالبا.

3- وإذا لم يعلم مصدر مال الشركة أو الشخص الذي يراد العمل لديه فهل يجوز العمل لديه بحيث كان مختلطاً بحرام أو مشتبها فيه أو لا يعلم مصدره أساسا.

وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذاتيقنت أو غلب على ظنك أن المواد التي تبيعها لصاحب الفجور يستعين بها على معصية الله ، لم يجز لك بيعها له، وذلك سداً لذرائع الفساد، وقد مثل لها العلماء بالعنب فإنه لا يجوز بيعه لمن عُلم أو غلب على الظن أنه يصنعه خمراً، أما مجرد الظن فلا يمنع من إجراء البيع، لأن الأصل في البيع الحل، قال تعالى: وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ {البقرة: 275}.

ولا يُعدل عن هذا الأصل إلا بدليل.

فلمعرفة الأمر بالتفصيل في معاملة حائز المال الحرام، راجع الفتوى رقم: 7707.

3ـ فالأصل في الأموال التي بأيدي المسلمين أنهم تملكوها بالطرق المشروعة، حتى يثبت خلاف ذلك، ولذا حرم الله الاعتداء عليها وأباح التعامل معهم فيما يحل، فلا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه، وكذا يجوز البيع له والشراء منه، ولمعرفة حكم العمل عند من اختلط ماله، راجع الفتوى رقم:

11095.

ولا ينبغي للمسلم أن يسيء الظن بإخوانه المسلمين وليحمل أمرهم على السلامة حتى يثبت له خلاف ذلك، ومجرد الشك في مال الغير لا يثبت حكماً، لأن الأحكام إنما تثبت باليقين أو بغلبة الظن.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما حكم رفع الأصبع في الصلاة عند آيات العذاب والرحمة؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل التجاري مع غير المسلمين والشواذ جنسيا
- سؤال وجواب | حكم عمل الوافد إلى بلد في غير المهنة التي استقدم من أجلها
- سؤال وجواب | حكم فتح منتدى دعوي يمكن استخدامه في الحرام
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله .
- سؤال وجواب | حكم التأخير أو الخروج المبكر عن وقت العمل
- سؤال وجواب | هل يترك من يعول أمه وأخواته العمل في مجال السياحة
- سؤال وجواب | كيف عرضت خديجة نفسها على رسول الله
- سؤال وجواب | خطورة ترك الصلاة وإقامة علاقات مع الرجال الأجانب
- سؤال وجواب | هل تفترش المرأة ذراعيها في السجود؟
- سؤال وجواب | حكم التجارة في بضاعة يتسبب تصنيعها في مخالفات بيئية
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والتوتر المفرط لأتفه الأسباب
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول. هل هناك علاج نهائي لحالتي؟
- سؤال وجواب | كل يوم لدي خوف ورعب جديد
- سؤال وجواب | ماذا تفعل مع أمها التي تؤذيها مع برها بها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06