سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الفرق بين بيع السلم وبيع ما لا يملك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الكفار داخلون في عموم المغضوب عليهم والضالين
- سؤال وجواب | واجبات الزوجة تجاه أم زوجها
- سؤال وجواب | ما أثر دواء ecitalopram على الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم من قال " إن الدين لا يحتاج إلى الرسول صلى الله عليه وسلم " ؟
- سؤال وجواب | أشكو من الخوف الدائم من الموت، رغم أن الفحوصات سليمة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | إذا فطَّر قريبا غنيا فله ثواب من فطَّر صائماً
- سؤال وجواب | لزوم البقاء في مجتمع فاسد للإصلاح
- سؤال وجواب | حكم استعمال الماء المتغير للطهارة
- سؤال وجواب | طفلي متأخر عن بقية الأطفال، فماذا يعني هذا؟
- سؤال وجواب | حول الاستجارة من النار وبعض الأذكار
- سؤال وجواب | تحريم الترويج لبيع دورات بأمور لم تحصل
- سؤال وجواب | هذا العمل من الخداع والغش المحرم
- سؤال وجواب | خلق الإنسان للابتلاء
- سؤال وجواب | رفض أهلي الخاطب بسبب أنه من بلاد أخرى!
- سؤال وجواب | زوجها مسافر وحلف عليها بالطلاق أن لا تخرج من البيت فما العمل؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

فضيلة الشيخ:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالسيارات إذا كانت موصوفة بأوصاف معلومة تمنع النزاع وترفع الجهالة فيصح فيها السلم، مع شروط السلم المعروفة كالعلم بالأجل، والثمن، وتسليم رأس مال السلم في مجلس العقد.

وبهذا تعلم أنه لا يجوز في السلم تسليم بعض رأس المال، أما التعامل في سيارة بعينها قبل أن يدخل في ملك بائعها فهذا لا يجوز وهو بيع ما لا يملك المنهي عنه، ويحسن بنا أن ننقل للسائل أقوال العلماء في شرح حديث: لا تبع ما لا ليس عندك.

حتى يزول عنه الإشكال.قال الإمام الخطابي في معالم السنن: قوله صلى الله عليه وسلم: لا تبع ما ليس عندك.

يريد به بيع العين دون بيع الصفة، ألا ترى أنه أجاز بيع السلعة إلى الآجال.

وهو بيع ما ليس عند البائع في الحال، وإنما نهى عن بيع ما ليس عند البائع من قبل الغرر، وذلك مثل أن يبيع عبده الآبق أو جمله الشارد، ويدخل في ذلك بيع كل شيء ليس بمضمون عليه، مثل أن يشتري سلعة فيبيعها قبل أن يقبضها.ويدخل في ذلك بيع الرجل مال غيره موقوفا على إجازة المالك، لأنه بيع ما ليس عنده، ولا في ملكه، وهو غرر، لأنه لا يدري هل يجيزه صاحبه أم لا؟.

معالم السنن.ونقل الشوكاني عن البغوي قوله: النهي في هذا الحديث عن بيوع الأعيان التي لا يملكها، أما بيع شيء موصوف في ذمته فيجوز فيه السلم بشروط.

فلو باع شيئا موصوفا في وقت عام الوجود عند المحل المشروط في البيع جاز.

وإن لم يكن المبيع موجودا في ملكه حالة العقد كالسلم.

قال الشوكاني: وظاهر النهي تحريم بيع ما لم يكن في ملك الإنسان ولا داخلا تحت مقدرته.

وقد استثنى من ذلك السلم، فتكون أدلة جوازه مخصصة لهذا العموم، وكذلك إذا كان المبيع في ذمة المشتري إذ هو كالحاضر المقبوض.

اهـ.ونقل الحافظ في الفتح، والعيني في عمدة القاري عن الإمام ابن المنذر في تفسير: بيع ما ليس عندك أنه: يحتمل معنيين أحدهما: أن يقول أبيعك عبدا أو دارا معينة، وهي غائبة وقت البيع، فيشبه بيع الغرر لاحتمال أن تتلف أو لا يرضاها صاحبها.ثانيهما: أن يقول أبيعك هذه الدار بكذا على أن أشتريها لك من صاحبها، أو على أن يسلمها لك صاحبها.

قال: وهذا مفسوخ على كل حال، لأنه غرر، إذ قد يجوز ألا يقدر على شرائها، أو لا يسلمها إليه مالكها.

قال: وهذا أصح القولين عندي.

قال الحافظ: وقصة حكيم موافقة للاحتمال الثاني.

اهـ.وقال ابن القيم: وأما قوله صلى الله عليه وسلم: لا تبع ما ليس عندك.

فمطابق للنهي عن بيع الغرر، لأنه إذا باع ما ليس عنده فليس هو على ثقة من حصوله، بل قد يحصل له وقد لا يحصل، فيكون غررا، كبيع الآبق والشارد والطير في الهواء، وما تحمل ناقته ونحوه.قال : وقد ظن طائفة أن السلم مخصوص من عموم هذا الحديث، فإنه بيع ما ليس عنده، وليس كما ظنوه، فإن الحديث إنما تناول بيع الأعيان، وأما السلم فعقد على ما في الذمة.وما في الذمة مضمون مستقر فيها، وبيع ما ليس عنده إنما نهي عنه لكونه غير مضمون عليه ولا ثابت في ذمته، ولا في يده، فالمبيع لا بد أن يكون ثابتا في ذمة المشتري أو في يده، وبيع ما ليس عنده ليس بواحد منهما، فالحديث باق على عمومه.

اهـ.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: نهى النبي صلى الله عليه وسلم حكيم بن حزام عن بيع ما ليس عنده إما: أن يراد به بيع عين معينة، فيكون قد باع مال الغير قبل أن يشتريه وفيه نظر، وإما أن يراد به بيع ما لا يقدر على تسليمه وإن كان في الذمة، وهذا أشبه.

فيكون قد ضمن له شيئا لا يدري هل يحصل أو لا يحصل.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خصص مالا لإنفاقه في سبيل الله فهل يجوز أن يعطي والده منه؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس العقيدة ولا أدري ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل وقوع الخلاف بين الخطيبين مبرر لفسخ الخطبة؟
- سؤال وجواب | معنى فليستتر بستر الله
- سؤال وجواب | أخذ مال زائد من العميل فوق الثمن الواجب عليه دفعه بدون علمه
- سؤال وجواب | الزيادات في المبالغ التي يحصلها السائل غش وأكل للمال بالباطل
- سؤال وجواب | موقف الطالب من إدارة المدرسة التي تجبر الطلبة على الغش في الامتحانات
- سؤال وجواب | تكليف من يقوم بتسجيل حضور الغائب من الغش
- سؤال وجواب | قول ابن القيم في فناء النار
- سؤال وجواب | حكم مساعدة المرأة لمصاب بحادث سير
- سؤال وجواب | موقف الزوج من زوجته الأجنبية إن خلعت حجابها وأصرت على عدم ارتدائه
- سؤال وجواب | التحايل على الشركة لزيادة رواتب بعض الموظفين
- سؤال وجواب | تدرن العظام أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | حائرة بين دراسة تخصص لا أرغب به أو إعادة الثانوية
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس والخوف من الموت والمرض، ما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل