سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | سباق الإبل وحكم ضربها بغية الإسراع في السباق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما تفعله المرأة إذا جاوزت عادتها خمسة عشر يومًا
- سؤال وجواب | حكم بيع المجسمات الأثرية
- سؤال وجواب | حكم الأفلام الكرتونية التي فيها رسومات لذوات الأرواح
- سؤال وجواب | حكم وضع الميت في تابوت وستره
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني الذي تختلف صفاته عن بقية إخوته؟
- سؤال وجواب | مدى حق الفتاة في رفض الخطيب لأنها لم تره
- سؤال وجواب | الوساطة في بيع منتجات التجميل
- سؤال وجواب | أخذ من أبيه مالا بدون إذنه لدرس خصوصي
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء في الصمام الميترالي مع ارتجاع فهل أستعمل الأندرال؟
- سؤال وجواب | كيف يفعل من اكتشف أن بيته فوق قبور غير بالية
- سؤال وجواب | الذي ينتابه المرض أثناء الجماعة يرخص له في الصلاة في بيته
- سؤال وجواب | غياب الزوج عن زوجته مهما طال لا يحصل به طلاق أو تحريم
- سؤال وجواب | مس المرأة ذكر الأجنبي هل يعد من الزنا وهل يفسد صومها
- سؤال وجواب | حكم جوائز المسابقات
- سؤال وجواب | حكم من نسي السجود القبلي مع طول الفصل
آخر تحديث منذ 13 دقيقة
11 مشاهدة

ما الحكم في القيام بعمل سباقات للحيوانات مثل الجمال .وما الحكم فيما يفعله أصحاب الإبل في تدريبها بالقيام بضربها عند السباق حتى تحصل على مراكز متقدمة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمسابقات الجمال جائزة لقوله صلى الله عليه وسلم: لا سبق إلا في نصل أو حف أو حافر.

أخرجه النسائي.وقال القرطبي: وكان للنبي صلى الله عليه وسلم ناقة تسمى العضباء لا تسبق، قال حميد: أولا تكاد وتسبق.

ولا خلاف بين الفقهاء في أصل جواز المسابقة بعوض، ومن ذلك عندهم السباق بالجمال وهو المقصود بالخف في الحديث.

قال القرطبي: أجمع المسلمون على أن السبق لا يجوز على وجه الرهان إلا في الخف والحافر والنصل.

انتهى.وهذا السبق وهو ما يعطي للفائز يكون من الإمام أو من أجنبي أو يكون من أحد المتسابقين، فأيهما سبق فهو له، فإن كان منهما جميعا فهو قمار لا يجوز إلا أن يدخل معهم ثالث، ذكر ذلك ابن قدامة في المغني وذكره غيره.وجمهور أهل العلم بشترطون وجود راكب ومنهم من ذهب إلى عدم اشتراطه.

وأما ضرب الحيوان ضربا شديدا بغية الإسراع في السباق، فإن كان هذا الضرب شديدا يضر به فإن الإيذاء للحيوان لا يجوز.قال ابن نجيم في البحر الرائق: وأما ضربه دابة نفسه فقال في القنية وعند أبي حنيفة لا يضربها أصلا ولو كانت ملكه، وكذا كل ما يستعمل من الحيوانات، ثم قال لا يخاصم ضارب الحيوان فيما يحتاج إليه للتأديب ويخاصم فيما زاد عليه.وأما الضرب للحيوان بقدر الحاجة المعتبرة كترويضه وتعليمه فإنه جائز، جاء في الموسوعة الفقهية: ومن التعذيب الجائز ضرب الحيوان بقدر ما يحصل به التعليم والترويض.وراجع الفتوى رقم:

28255�

� والفتوى رقم:

35303.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم بقاء المتَبنَى على اسم الأسرة التي تبنته
- سؤال وجواب | ظهر سن لطفلي في الأعلى بعيدا عن اللثة قليلا فماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | كيف توزع العقيقة؟ وهل يجزئ التصدق بثمنها؟
- سؤال وجواب | رصد مالا ليحج عن أبيه فلم يستطع ونقص المال فهل يتصدق به
- سؤال وجواب | تسمية المواليد بأسماء غربية تجنبا للتفرقة العنصرية
- سؤال وجواب | أثر صبغ الشعر في التسرطن وعلاقة الحناء بالتهاب الجلد
- سؤال وجواب | يحرم التبني ويجب ردّ النسب إلى حقيقته
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الدراسة وأخشى من الرسوب
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الأفضل في مشكلة الخصية لدى ابني؟
- سؤال وجواب | عملت عمليتين في ساقي وما زال الكسر موجودا. فما السبب والحل؟
- سؤال وجواب | هل قص الشارب من السنن أو الواجبات؟
- سؤال وجواب | ثواب صدقة التطوع على الوالدين والأقربين
- سؤال وجواب | كفارة تقبيل الأجنبية
- سؤال وجواب | حكم صلاة من وجدت كدرة بعد انتهائها من الصلاة
- سؤال وجواب | خطيبي تحول من ملتزم إلى تارك للصلاة، فكيف أتعامل معه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل