سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المسابقة مقابل عوض. الصور الجائزة والممنوعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تشخيص انعدام الشعر من منطقة في الوجه
- سؤال وجواب | حكم طبخ العقيقة ودعوة الناس عليها
- سؤال وجواب | الثقة بالله والتوكل عليه تزيل المخاوف وتدفع وساوس الشيطان
- سؤال وجواب | ضعف النظر أثناء الليل. ما سببه؟
- سؤال وجواب | أحب زوجي ولا أتخيل أن يكون مع غيري
- سؤال وجواب | هل المعصية تمنع الشخص من الوصول لتحقيق أهدافه؟
- سؤال وجواب | أجد سعادتي في فرط الحركة أثناء سماع الأغاني والتخيل، ثم يعقبها اكتئاب
- سؤال وجواب | هل للموسيقى والأغاني تأثيرا على الحالة النفسية والمزاج؟
- سؤال وجواب | إذا نسي الإمام أو المأموم قراءة الفاتحة فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | النية التي يستحضرها معلم الإنجليزية
- سؤال وجواب | الدعاء على الزوج إذا ظلم والعفو والصفح عنه
- سؤال وجواب | فاعلية الزيروكسات في علاج حالات الوسواس القهري إلى جانب علاج الاكتئاب
- سؤال وجواب | مدى وجوب التلفظ بصيغة الإيجاب والقبول في عقد النكاح
- سؤال وجواب | كيف أحقق التوازن في الحياة بين عملي وزوجتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في منتصف الساق اليمنى، ما تشخيص حالتي وما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

السلام عليكم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد ذهب جماهير العلماء المالكية والشافعية والحنابلة إلى أن المسابقة في مقابل عوض لا تجوز إلا في الخيل أو الإبل أو السهام لورود الحديث بذلك.

وخالفهم الحنفية فجوزوا المسابقة في العلوم الشرعية.

قال ابن عابدين في رد المحتار، وهو يتكلم عن المسابقة: وكذا الحكم في المتفقهة، فإذا شرط لمن معه الصواب صح وإن شرطاه لكل على صاحبه لا.

اهـوهذا الرأي هو الذي رجحناه في فتاوى سابقة فلتراجع الفتوى رقم:

11604.

وبقي الحديث هنا عن مصدر الجائزة ولمن تعطى.

يقول ابن عابدين رحمه الله : وحَلَّ الجُعل إن شرط المال في المسابقة من جانب واحد، وحرم لو شرط من الجانبين؛ لأنه يصير قمارًا.

اهـفعندنا ثلاث صور:الأول: أن يكون باذل الجائزة غير المتسابقين وهذا جائز.الثانية: أن يكون باذل الجائزة أحد المتسابقين معيناً وهذا جائز.الثالثة: أن تشترط الجائزة على المسبوق وهذا هو القمار؛ لأن حقيقة القمار التردد بين الغنم والغرم، وهذا حاصل في هذه الصورة، ولذلك لا يجوز.

وعليه المذاهب الأربعة.

أما إذا شرط المتسابقان أن يقوم المسبوق بدفع شيء إلى شخص ثالث غير متسابق، فهذه الصورة لم نجدها منصوصة لأهل العلم، والذي يظهر لنا - والله أعلم - الجواز فيها لأنها ليست قمارًا، إذ المتسابق هنا لا يتردد حاله بين الغنم والغرم، بل هو بين احتمالين: إما أن يَسْـلَم فلا يعطي شيئًا، أو أن يعطي لهذا الأجنبي عن المسابقة، فانتفت صورة القمار.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة أن تمنع زوجها من حقه في المعاشرة بسبب تزوجه بأخرى
- سؤال وجواب | أمي تسيء معاملة أبي. كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | زكاة الحلي غير المعد للاستعمال
- سؤال وجواب | ما الذي تستحقه الزوجة من النفقة إن رفعت قضية طلاق؟
- سؤال وجواب | راتب تقاعد العجزة يستحق حسب الشروط
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات البشرة الدهنية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هو تأثير مسكن السعال على الحمل؟
- سؤال وجواب | انحناء العمود الفقري وتأثيره على الحمل
- سؤال وجواب | الحجامة للصائم
- سؤال وجواب | زكاة المقتنيات إذا نوي فيها التجارة
- سؤال وجواب | خوف ووساوس من الأمراض. هل أنا مصاب بعين أم أنها وساوس؟
- سؤال وجواب | ضعف المبايض وإمكانية للحمل بعد الأربعين.
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض جسدية وآلام بعد الولادة القيصرية.
- سؤال وجواب | أخفت عن خطيبها أن أباها ابن بالتبني لمن تسميهما جدها وجدتها
- سؤال وجواب | أعاني من الوزن الزائد وغيرها من الأمور، وأريد حلاً لها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل