سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يجوز الاشتراك في مسابقة بدفع مال عن طريق اتصال أو رسالة أو اشتراك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى: القرآن كلام الله ، وصفة من صفاته
- سؤال وجواب | ما سبب معاناتي من آلام جسدية في الصباح؟
- سؤال وجواب | ما تشخيصكم لآلام أعلى البطن وفقدان الشهية؟
- سؤال وجواب | المطلقة التي تستحق النفقة والسكنى
- سؤال وجواب | أعاني من الصلع وقلة كثافة الشعر من الجانبين، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | التوبة النصوح تمحو أثر كل الذنوب
- سؤال وجواب | حكم سب الصحفيين الليبراليين والغلظة عليهم
- سؤال وجواب | العاجز عن تحديد أول رمضان إذا صام بعد دخوله بأيام
- سؤال وجواب | حرمة التأمين التجاري
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية لا تنزل إلا باستخدام الدواء، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضغوط نفسية كثيرة سببت لي ضعفاً في الأعصاب.
- سؤال وجواب | هل يلزم من رأى كلبًا يلعق شيئًا أن يخبر صاحب الشيء بذلك؟
- سؤال وجواب | عوامل الثبات على الدين القويم
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشخصية والعزلة الاجتماعية، هل من علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | ما هو تأثير الكيس الذي لدي على الحمل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

شيخنا الفاضل: ما حكم المسابقة التي تكون كالتالي: تحدد مجموعة من المواقع ويتم التصويت عليها برسالة جوال ـ وقيمة الرسالة الواحدة خمسة ريالات ـ ومن يصوت الأكثر من الأعضاء لموقعه هو من يفوز ويعطي جائزة نقدية معينة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهذا النوع من المسابقات من القمار، فما قصد من وضع مثل هذه المسابقات إلا أخذ أموال المصوتين بالباطل عن طريق أخذ قيمة الرسالة التي ـ في الغالب ـ تكون أكبر من قيمة الرسالة التي في غير المسابقة، ثم دفع جزء ضئيل من المبلغ كجائزة في زعمه للفائز؟ فلا يجوز الاشتراك في هذه المسابقة بدفع مال بإرسال رسالة أو اشتراك أو مكالمة أو غير ذلك، ولا يجوز دفع عوض إلا فيما نص عليه الشارع، وهو ما ثبت عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر.

رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والترمذي وحسنه، وصححه ابن القطان وابن دقيق العيد والألباني وغيرهم.

والمقصود بالسبق: هو ما يرصد جائزة للمسابقة.

ومن فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية: لا يجوز أخذ الجوائز على المسابقات إلا إذا كانت على وفق ما حدده الرسول صلى الله عليه وسلم بأن تكون على الرماية أوركوب الخيل أو الإبل، لأن هذه من وسائل الجهاد في سبيل الله ، ويلحق بها المسابقات في المسائل العلمية، التي هي من الأحكام الشرعية، لأن طلب العلم من الجهاد في سبيل الله ، ويشترط في الجائزة أن تكون من المباح.

انتهى.

وراجعي للاستزادة حول أحكام المسابقات وما يجوز منها وما لا يجوز الفتاوى التالية أرقامها:

15397�

24509�

24574�

� ورسالة ـ أحكام المسابقات التجارية ـ للشيخ ابن جبرين ـ رحمه الله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يلزم الزوج أن يدفع للزوجة نفقة المدة التي ترك فيها الإنفاق عليها؟
- سؤال وجواب | ضوابط الدعوة للتصويت في المسابقات
- سؤال وجواب | الاشتراك في مسابقة ترفيهية وأخذ جائزة على الفوز
- سؤال وجواب | دخول المسجد لدى قراءة القرآن جماعة قبل الجمعة
- سؤال وجواب | ندمت على دخولي تخصص العلاج الطبيعي وعدم دخول الطب!
- سؤال وجواب | ما تشاور قوم قط ، إلا هدوا لأرشد أمورهم
- سؤال وجواب | كيفي يتطهر ويصلي من يلازمه الحدث كثيرا
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب صالح لكن أبي يرفضه. ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم قول الأذكار بعد الصلاة دفعة واحدة وتكرارها 33 مرة
- سؤال وجواب | تهافت استدلالات منكري الشفاعة
- سؤال وجواب | هل يثبت التحريم بالشك في عدد الرضعات؟
- سؤال وجواب | أحكام نكاح أخت المطلقة طلاقاً رجعياً
- سؤال وجواب | تفصيل مفيد بالأمثلة عن البدعة والشرك
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في اليدين والقدمين، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع زوج الأخت المسيئ لأهلها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل