سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شروط جواز بيع الثمار على النخل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شراء أسهم شركة خلطت في عملها بين الحلال والحرام بغية تعويض الخسارة
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب كثيرة، فهل هي بسبب الحمل، أم بسبب الأدوية؟
- سؤال وجواب | كلما خطبت أجابه بالرفض الدائم، على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في صناديق الاستثمار
- سؤال وجواب | كيف أنظم وقتي وكيف أستغل وقت الفراغ بين المحاضرات؟
- سؤال وجواب | صعوبة في النوم وتغير في المزاج واهتمام بأدق التفاصيل
- سؤال وجواب | ما يوجب الغسل من إفرازات المرأة
- سؤال وجواب | الواجب دفع ما بقي من الأمانة يوم الصرف بالعملة المحلية
- سؤال وجواب | هل تصلي المرأة في ثيابها التي تحيض فيها
- سؤال وجواب | مصير اليهود والنصارى المعاصرين يوم القيامة
- سؤال وجواب | هل يشرع للمخدوم ضرب خادمه على الزنا
- سؤال وجواب | هل تجوز هدية الأهل لمن نجح بالغش؟
- سؤال وجواب | الإفرازات المهبلية هل توجب الغسل
- سؤال وجواب | حكم تراخي القبض في الصرف في مجلس العقد
- سؤال وجواب | هل تسقط زكاة عروض التجارة بالتقادم
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
1 مشاهدة

ما حكم شراء التمور على رؤوس النخيل بلحا ـ أي عندما يكون لونها أخضر، أي قبل أن تصبح بسرا ـ قبل الاصفرار، وخلال هذه المرحلة تكون قد أخذت شكلها النهائي وعرف هل أصبحت تمرا أو صيصا ـ والصيص هو فشل عملية التأبير ـ أي أن الصابة لن تصبح تمرا وغير صالحة للأكل البشري ولا الحيواني ـ أي أن البلح ـ بإذن الله ـ سوف يصبح تمرا خلال مدة قصيرة لا تتجاوز شهرا أو شهرا و نصف شهر إن سلمت من المطر؟ مع العلم أن المشتري يتولى حماية الصابة من أخطار الأمطار التي تضر بها بشكل مباشر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز بيع الثمر قبل أن يبدو صلاحه ويأمن العاهة وتذهب عنه الآفة.

وبدو الصلاح في النخل يعرف باللون بأن تحمر أو تصفر، كما في الصحيحين عن حميد عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم: نهى عن بيع ثمر التمر حتى يزهو، فقلنا لأنس: ما زهوها؟ قال: تحمر وتصفر.

أرأيت إن منع الله الثمرة؟ بم تستحل مال أخيك.

وفيهما ـ أيضا ـ عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: نهى عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها، وكان إذا سئل عن صلاحها، قال: حتى تذهب عاهته.

وفي رواية لمسلم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تبتاعوا الثمر حتى يبدو صلاحه وتذهب عنه الآفة، قال: يبدو صلاحه: حمرته وصفرته.

قال ابن قدامة في المغني: إِنْ كَانَتْ ثَمَرَةَ نَخْلٍ فَبُدُوُّ صَلاحِهَا: أَنْ تَظْهَرَ فِيهَا الْحُمْرَةُ أَوْ الصُّفْرَةُ، وَمَا قُلْنَا فِي هَذَا الْفَصْلِ فَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ وَالشَّافِعِيِّ وَكَثِيرٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ أَوْ مُقَارِبٌ لَهُ.

اهـ.

وفي هذا بيان واضح للسائل الكريم، بأن الصورة المذكورة في السؤال مما نهينا عنه، فلا يجوز بيع الثمر حتى يضربه اللون ولو في بعض النخل فعندئذ يجوز بيع ثمر البستان كله، والمخرج الشرعي في مثل هذه الأحوال يكون بعقد السَلَم، كما سبق بيانه في الفتويين رقم:

49755�

� ورقم:

16075.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الواجب من خروج السائل عقب محادثة الأجنبية
- سؤال وجواب | لماذا لا يوفق الجميع للتوبة مع أن بابها مفتوح حتى تطلع الشمس من مغربها؟
- سؤال وجواب | حكم شهادة استثمار طلعت حرب
- سؤال وجواب | هل يلزم تخصيص نية للوضوء عن المني النازل بغير شهوة؟
- سؤال وجواب | كيفية تطهير الفرش إذا خفي موضع النجاسة
- سؤال وجواب | هل يجوز للمصارف أن تأخذ عمولة
- سؤال وجواب | هل يجوز لنا طلب العوض مقابل قطعة الأرض الأخرى التي أدرجت في عقد المشتري؟
- سؤال وجواب | حكم التفرقة بين الأولاد في المدارس لاختلاف استيعابهم
- سؤال وجواب | هذا المبلغ دائر بين كونه هبة أو وصية
- سؤال وجواب | وكل شخصا ليعطي مالا لأهله في بلده وعند القبض يعطي ما يقابله لوكيل الشخص
- سؤال وجواب | اشتداد الشهوة والانتصاب ليسا شرطا في خروج المذي
- سؤال وجواب | هل عقوبة شرب الخمر تعد من باب الحد أم التعزير
- سؤال وجواب | ما سبب الجاثوم وما علاجه؟ وهل هو مقدمة للإصابة بالصرع؟
- سؤال وجواب | هل ثمة ضرر على الشعر من الحناء؟
- سؤال وجواب | لا يوجد علاج فعال لإزالة الشيب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07