سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم بيع العنب لمن يتخذه خمراً
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الصحيح وصف الشمس أنها (تسجد تحت العرش) وليس (تغرب في عين حامية)- سؤال وجواب | أشعر بالملل والكآبة في دراستي بعد سبق صديقي المقرب بسنة!
- سؤال وجواب | حديث عمار رضي الله عنه: " قَاتَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجِنَّ وَالإِنْسَ ".
- سؤال وجواب | العبرة في وفاء الديون بالمثل لا بالقيمة
- سؤال وجواب | من جامع في نهار رمضان جاهلا
- سؤال وجواب | الموظف إذا قام بواجبه ونصح وبين المخالفات فلا يضره أخطاء غيره
- سؤال وجواب | لا أثر للطاعة والمعصية على الثياب والأدوات التي يستخدمها الشخص
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالله أنه يتذكر حياته قبل ميلاده
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت والرهبة غير الطبيعية. أرشدوني
- سؤال وجواب | أذاكر وأنسى، ما الأسباب التي تقلل النسيان؟
- سؤال وجواب | العفو عن يسير النجاسة في الطعام ، وحكم المستحلبات المأخوذة من أصل حيواني
- سؤال وجواب | النزيف بلا ألم. هل يضر الجنين؟
- سؤال وجواب | مثلثة عثمان، ومربعات ابن مسعود
- سؤال وجواب | العمل في شركة تقوم بمراجعة أنظمة الحاسب الآلي للبنوك الربوية
- سؤال وجواب | لا حرج في التعامل بالأسهم إن كان بالضوابط الشرعية
1-السلام عليكم إنني أعيش في فلسطين كما تعرفون نحن محتلون من قبل أبناء القردة والخنازير -أجلكم الله - المشكلة أننا مزارعون ونعتمد في زراعتنا على زراعة العنب لا أطيل الحديث عند قطف المحصول لا يوجد من يشتري العنب لأننا محاصرون ولانستطيع تصديره للدول المجاورة المشكلة أن التجار المسيحين والدروز يأتون ليشتروا المحصول وتبين لنا أن العنب يذهب إلى مناعة الخمور؟؟ما هو الحل برأيكم إننا محتارون لأن أغلب الناس يفضلوا أن يرموه على أن يبيعوه ويرتكبوا معاصي وجزاكم الله خيرا والسلام.
الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد اختلف الفقهاء في بيع العنب لمن يخشى أن يتخذه خمراً، فذهب المالكية والحنابلة إلى حرمة هذا البيع وهو الأصح عند الشافعية إن كان يعلم أو يظن أن البائع سيتخذه خمراً، فإن شك كره.وقد استدلوا بقوله تعالى: ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) [المائدة:2] قال ابن قدامة: وهذا نهي يقتضي التحريم، وقوله صلى الله عليه وسلم " لعنت الخمرة على عشرة، لعنت الخمرة بعينها وعاصرها ومعتصرها وبائعها ومبتاعها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها وشاربها وساقيها" رواه أحمد وابن أبي شيبة.ووجه الاستدلال: أنه يدل على تحريم التسبب في الحرام بأي نوع كان ذلك التسبب وعن ابن سيرين: أن قيماً كان لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه في أرض له فأخبره عن عنب أنه لا يصلح زبيباً، ولا يصلح أن يباع إلا لمن يعصره، فأمره بقلعه وقال: بئس الشيخ أنا إن بعت الخمر.
والقول الآخر للشافعية أنه مكروه، والبيع صحيح عندهم على القولين.وذهب أبو حنيفة إلى أن هذا البيع جائز، واستدل بقوله تعالى ( وأحل الله البيع) [البقرة:275] قال: وهذا البيع قد تم بأركانه وشروطه فلا وجه لمنعه.
والراجح هو قول الجمهور: وهو أن هذا البيع لا يجوز، ولا يصح لو وقع لقوة الأدلة، ولأن ما استدل به أبو حنيفة دليل عام في البيع، وبيع العنب لمن يتخذه خمراً جاءت فيه أدلة بخصوصه.
فنسأل الله تعالى أن يثبتنا وإياكم على الحق، ويعيننا على ذلك.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم الاعتكاف داخل الكعبة- سؤال وجواب | ما مدى إمكانية الجمع بين الإيفكسر والزيروكسات والفلونكسول في علاج الرهاب؟
- سؤال وجواب | حكم الهجرة لبلاد الكفر لدعوة فتاة إلى الإسلام وتزوجها
- سؤال وجواب | حكم بيع عقود العمل
- سؤال وجواب | حكم الطلاق أمام المحكمة الألمانية
- سؤال وجواب | الاحتيال على القانون. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أفتقد إحساسي بذاتي كفتاة ولا أستطيع أن أعيش حياتي طبيعية
- سؤال وجواب | زوجته لا تطيعه ونصحها وهجرها ولم ينفع الأمر معها ، فهل يأثم إذا طلَّقها ؟
- سؤال وجواب | موقف المرأة من خاطب لا يصلي جماعة
- سؤال وجواب | حكم أخذ عوض مقابل التنازل عن الضمان
- سؤال وجواب | أجهضت عدة مرات، فهل أحتاج للربط أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | ترك العمل الذي يصد عن طاعة الله
- سؤال وجواب | السؤال عند آية الرحمة في صلاتي الفرض والنافلة
- سؤال وجواب | هل يلزم الزوجة شرعاً إرضاع طفلها
- سؤال وجواب | يريد الزواج من أرملة لها أيتام ويخشى من ظلم زوجته وأولاده
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا