سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسألتان في البيع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أغار على زوجتي عندما تتحدث عن أحد أقاربها. هل يحق لي ذلك؟
- سؤال وجواب | الوعد بين الإنسان وربه لا يأخذ حكم اليمين
- سؤال وجواب | حكم اشتراط عدم التبديل والاسترجاع للبضاعة، ومن يتحمل مؤنة رد المبيع
- سؤال وجواب | من لم يكن بالطب معروفاً فهو ضامن
- سؤال وجواب | هل الكذب في عملية ترويج المنتج يُحَرِّم ثمنه إذا بيع بطريقة شرعية؟
- سؤال وجواب | أخي الصغير لا يطيع والدي. كيف أوجهه؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وغثيان وحرقة في المعدة، فهل سببه الأدوية التي أتناولها؟
- سؤال وجواب | لدي خوفٌ من الأماكن المظلمة والأشخاص وأغضب بسرعة!
- سؤال وجواب | الاستغفار يكفر الذنب بخلاف حقوق الناس
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لمرض اختلال الأنية؟ وهل هناك من شفي منه؟
- سؤال وجواب | لا يبطل عقد البيع بموت أحد المتبايعين
- سؤال وجواب | حكم بيع سيارة بالهاتف قبل المعاينة والفحص
- سؤال وجواب | أهلي يرفضون النصح ويرونني غريبة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتها رجل ذو خلق ودين فلم ترتح له
- سؤال وجواب | ما يساعد على النجاح في تربية الأبناء
آخر تحديث منذ 8 ساعة
1 مشاهدة

اشترى شخص من تاجر بضاعة ولم يسدد ثمنها، واتفقا على تسديد ثمنها بعد أن يبيعها المشتري، وكان ثمن البضاعة نقدا هو 1000 دينار مثلا، ولكن بما أن المشتري لم يدفع أية مبالغ للبائع، طلب البائع من المشتري أن يدفع 1100 دينار عندما يسدد قيمة البضاعة بعد أن يبيعها، فهل هذا البيع جائز؟ وهل هناك أي ربا في عملية البيع؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فههنا مسألتان:الأولى: أن قولك: واتفقا على تسديد ثمنها بعد أن يبيعها المشتري ـ يعني أنهما اتفقا على أجل مجهول، وذلك لا يجوز في البيع، وهو مبطل له عند جمهور أهل العلم، ويرى بعضهم أنه يصح البيع ويبطل الأجل، فيصبح الثمن حالا، وانظر الفتويين رقم:

129296

، ورقم:

103685

.المسألة الثانية: أن المعاملة على النحو الذي ذكرت يحتمل أن تكون مشتملة على: بيعتين في بيعة ـ ويحتمل أن تكون مشتملة على التأخير في الأجل مقابل زيادة الثمن الذي ترتب في ذمة المشتري، وكل ذلك لا يجوز.وبيان هذا أنه إذا كان ما تم الاتفاق عليه بين البائع والمشتري هو أن السلعة ب 1000 إذا كان الثمن نقدا وب 1100 إذا كان مؤجلا، ولم يحسما الأمر، على هذا أو ذاك، فهذا من باب بيعتين في بيعة، وهو لا يجوز، لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عنه، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة.

رواه مالك والترمذي والنسائي، وصححه الألباني.وإن كان الاتفاق إنما حصل على 1000 ولكن البائع طلب من المشتري بعد ذلك أن يزيده 100 لكونه تأخر في تسديد الثمن، فهذا لا يجوز، لأنه عين الربا، جاء في قرار المجمع الفقهي، في دورته السادسة ما نصه: البند الثالث: إذا تأخر المشتري المدين في دفع الأقساط عن الموعد المحدد، فلا يجوز إلزامه أي زيادة على الدين بشرط سابق، أو بدون شرط، لأن ذلك رباً محرم.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم بيع سيارة بالهاتف قبل المعاينة والفحص
- سؤال وجواب | أهلي يرفضون النصح ويرونني غريبة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتها رجل ذو خلق ودين فلم ترتح له
- سؤال وجواب | ما يساعد على النجاح في تربية الأبناء
- سؤال وجواب | محتارة بين الفقه وأصوله والعقيدة والدعوة؟
- سؤال وجواب | الصورة الصحيحة لحل الربح من شراء سلعة من أجل بيعها لآخر
- سؤال وجواب | حكم اشتراط منع البيع حتى سداد باقي المبلغ
- سؤال وجواب | مشروعية طلب توثيق الأملاك
- سؤال وجواب | امتناع أبي طالب عن قبول الإسلام نقل عن كثير من الصحابة
- سؤال وجواب | الشك في الطلاق لا يزيل عصمة الزوجية
- سؤال وجواب | هل يفيد دواء بوكسيديوم في حالات التشنج المهبلي؟
- سؤال وجواب | يشترط لصحة البيع كون الثمن معلوم القدر
- سؤال وجواب | بيع الصيدلي الدواء الممنوع من الدولة
- سؤال وجواب | اشتراط شركة التسويق على المشترك أن يشتري أحد منتجاتها
- سؤال وجواب | أعاني من نزول دم مع البراز. ما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل