سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تحريم اشتراط الوسيط أن تكون تجارته عن طريقه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من اضطراب في النوم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تعامل الزوجة مع الزوجة الذي لا يصلي
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر والغضب وأكره نفسي بعد سلامي على محششين
- سؤال وجواب | غيرتي ممن كان سيتقدم لخطيبتي قبلي تقتلني!
- سؤال وجواب | هل يحق للمرأة طلب الطلاق؛ لأن زوجها يجبرها على أن تصرف من راتبها على البيت؟
- سؤال وجواب | خطبني شاب وأشعر باضطراب شخصيته، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | بعض جوانب العشرة الزوجية الحميدة التي يدل عليها حديث أم زرع
- سؤال وجواب | وهبني الله زوجة صالحة تحضني على الخير لكني أكره ذلك!
- سؤال وجواب | زوجة متدينة ولكنها عصبية . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | هل إنفاقه على زوجته القريبة يعتبر برا وإحسانا إلى أهلها؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج مشكلة الكسل والبعد عن الله ؟
- سؤال وجواب | أنا إنسان أظهر بشكل قبيح في الصور، مما أفقدني ثقتي بنفسي
- سؤال وجواب | متزوجة منذ شهرين وزوجي يهملني. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أصل الرحم وأمنع أبي من ظلم أمي؟
- سؤال وجواب | هل أطلق خطيبتي بحجة أنها تكلم أقاربها الرجال؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

أريد أن أسأل عن بوت ربح إلكتروني موجود في التلجرام يعمل عن طريق الاستثمار الربوي، تودع مبلغا من المال ثم يزيده لك..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد ذكرت أن نظام هذا البرنامج استثمار ربوي، وهذا كاف في المنع من المشاركة فيه، وهذه الخمسمائة تعتبر قرضا ربويا أيضا، لأنه لا يمكن سحبها بل تستثمر من خلاله، فهي تحفيز للناس وإغراء لهم ليشاركوا، وقد جاء في تحريم اشتراط الوسيط أن تكون التجارة عن طريقه قرار للمجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي: أن اشتراط الوسيط أن تكون تجارته عن طريقه يؤدي إلى الجمع بين سلف ومعاوضة -السمسرة- وهو في معنى الجمع بين بيع وسلف المنهي عنه شرعا في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: لا يحل بيع وسلف.

الحديث رواه أبو دود والترمذي.

وقال: حديث حسن صحيح.

وهو بهذا يكون قد انتفع من قرضه، وقد اتفق الفقهاء على أن كل قرض جر نفعا فهو الربا المحرم.

اهـومن شارك في ذلك، واكتسب منه مالا، فهو كسب خبيث، عليه التخلص منه بدفعه للفقراء والمساكين، ولا ينتفع هو به إلا إذا كان فقيرا محتاجا.

قال النووي في المجموع: وإذا دفعه -المال الحرام- إلى الفقير لا يكون حراماً على الفقير بل يكون حلالاً طيباً، وله أن يتصدق به على نفسه وعياله إن كان فقيراً، لأن عياله إذا كانوا فقراء فالوصف موجود فيهم؛ بل هم أولى من يتصدق عليه، وله هو أن يأخذ قدر حاجته لأنه أيضاً فقير.

انتهى كلامهوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أطلق خطيبتي بحجة أنها تكلم أقاربها الرجال؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الأب منزل أولاده
- سؤال وجواب | حقيقة الحب بين الخطيبين والتحذير من التوسع في العلاقة غير المشروعة
- سؤال وجواب | والدي مريض بفيروس سي ولم تجد معه الأدوية!
- سؤال وجواب | مسؤولية الرجل في تربية زوجته
- سؤال وجواب | ما سبب عدم هضم الطعام ونزول الوزن؟
- سؤال وجواب | عائلة كثيرة المشاحنات
- سؤال وجواب | آلام في الجانب الأيسر من البطن وأعلى الذكر. أفيدوني
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأم حال فقد الحنان والحب منها
- سؤال وجواب | زوجي وأهله ضربوني وشتموني في بيتهم، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أسباب اضطراب النوم
- سؤال وجواب | زوجي يضربني ويسهر خارج البيت. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | خطيبي عصبي وجارح، فهل أتم خطبتي أم أفسخها؟
- سؤال وجواب | الأصل في تلقي الأحاديث هو السماع
- سؤال وجواب | هل تمتنع عن زوجها إذا كانت له علاقات محرمة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل