سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حصول الإيجاب والقبول في البيع دون إكراه دليل على الرضا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وأعراض أخرى، فهل سأشفى مع الوقت؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والتوتر، وأريد علاجا بديلا يناسب حالتي.
- سؤال وجواب | طلب المرأة العلم في الجامعة يتوقف على المصلحة
- سؤال وجواب | ما تشخيص انتفاخ الثدي وبروز العظم؟
- سؤال وجواب | يصيبني التوتر العصبي عندما أركز على عيوب من أخطبها!
- سؤال وجواب | أصلي وأقرأ القرآن، ومع ذلك لا أرى نجاحاً في حياتي.
- سؤال وجواب | هل أستطيع أن آخذ التربتيزول 25 مع البروزاك؟
- سؤال وجواب | حكم الوسواس القهري في أمور كفرية
- سؤال وجواب | حديث النفس في أمور الكفر لا مؤاخذة عليه ويدفع بالاستعاذة
- سؤال وجواب | لا يجوز أن يقال : الحكم للشعب أو المال مال الشعب
- سؤال وجواب | التعليق على مقولة منتشرة : ( أغبى النساء من تترك وظيفتها وتعليمها وتعتمد على رجل قد يتركها بمنتصف عمرها ليطبق الشرع )
- سؤال وجواب | حكم بيع العود لسداد الدين
- سؤال وجواب | خطأ التزهيد من نكاح المرأة التي تعمل
- سؤال وجواب | ما سبب الصداع مع التهاب الأذن الوسطى؟
- سؤال وجواب | لا أميل لمخالطة الناس وأميل للخروج ليلا
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

حديث: لا يحل مال امرئ مسلم إلا عن طيب نفس، إذا علمت أن الشخص لا يريد أن يعطيني الشيء، فلا يجوز لي أخذه، ولكن سؤالي: إذا شككت، هل هو راض، أم لا، فماذا أفعل؟ كمثال عندنا في أماكن بيع الخضار بحكم العرف، فالبائع يسمح أن يختار الزبون خضاره بنفسه، ولكن عندما يختار الزبون الخضار بنفسه، فيقوم بأخذ الجيد منه، وترك السيء، يرى في وجه البائع التاجر آثار الكراهية؛ لأنه لن يشتري أحد الخضار منه، إذا بقي السيء فقط -بالرغم من أنه يسمح بذلك-، ومثله كذلك المساومة في السعر، أحيانا يصر الزبون على سعر معين، وفي النهاية يوافق البائع، ولكني لا أعلم، هل وافق بسبب الحياء، أم أنه رضي بالسعر..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فليس فيما ذكره السائل ما يتعارض مع الرضا المشروط في صحة البيع؛ لأن المراد بالرضا هو: الاختيار، وعدم الإكراه.

قال ابن قدامة في «المقنع»: ولا يصح إِلا بشروط سبعة، أحدها: ‌التراضي به، وهو أن يأتيا به ‌اختيارا، فإِن كان أحدهما مكرها لم يصح، إِلا أن يكره بحق، كالذي يكرهه الحاكم على بيع ماله لوفاء دينه.

اهـ.

وقال النووي في «منهاج الطالبين»: شرط ‌العاقد الرشد.

‌وعدم ‌الإكراه بغير حق.

وجاء في «الموسوعة الفقهية الكويتية»: الرضا عرفه جمهور الفقهاء: بأنه قصد الفعل ‌دون ‌أن ‌يشوبه ‌إكراه.

وقد سبق لنا في الفتوى:

95552

الإشارة إلى أن الرضا لما كان أمراً خفياً لا يطلع عليه أحد أنيط الحكم بسبب ظاهر، وهو الصيغة التي هي الإيجاب، والقبول، فإذا حصل إيجاب وقبول بقول، أو فعل، أو إشارة انعقد العقد، وترتبت عليه آثاره.وكذلك الحال في طيب النفس الوارد في حديث: لا يحل مال امرئ، إلا بطيب نفس منه.

هو أمر خفي، فيتعلق حكمه -أيضا- بالظاهر.على أن هذا الحديث أَلْصَقُ بالهبات والعطايا منه بعقود المعاوضات؛ كالبيع، والشراء.

قال القرطبي في المفهم: لما كان الأصل المعلوم من الشريعة أن المالك لا يجبر على إخراج ملك عن يده ‌بعوض، كان أحرى، وأولى ألا يخرج عن يده بغير ‌عوض.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب الصداع مع التهاب الأذن الوسطى؟
- سؤال وجواب | لا أميل لمخالطة الناس وأميل للخروج ليلا
- سؤال وجواب | أجهضت ثم تأخرت عني الدورة فشربت حبوب منع الحمل فنزل دم مختلف ما سببه؟
- سؤال وجواب | حكم ما تكتسبه المرأة من عملها دون إذن زوجها
- سؤال وجواب | حكم العمل إذا كان يتحتم رفع النقاب
- سؤال وجواب | لا حرج على المرأة في العمل مع التزام حدود الشرع
- سؤال وجواب | حكم استعمال كلمات أجنبية في مخاطبة العرب المسلمين
- سؤال وجواب | بيع الإعانات المالية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | خروج المرأة من بيتها للعمل
- سؤال وجواب | حكم بذل المتسابقين مالا للفوز بجائزة في لعبة إلكترونية
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات الهلع والوسواس، فهل يكفي العلاج السلوكي؟
- سؤال وجواب | ما سبب الخوف الذي أشعر به؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة كسكرتيرة
- سؤال وجواب | من اشترى شيئًا فيه عيب لم يعلمه
- سؤال وجواب | صعوبة في النوم وتشتت في التفكير، ما علاج ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل