سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أحكام الوقف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بالحزن لأن رغبتي في الدراسة والتعلم ليست كالسابق.
- سؤال وجواب | أسكن مع مجموعة من الشباب يرتكبون مخالفات شرعية. كيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام أدوات المسجد في غير ما أوقفت له
- سؤال وجواب | هل يحل الإقراض من مال الوقف
- سؤال وجواب | أشعر دائما بالإرهاق والتعب من أي عمل حتى ولو كان صغيراً!
- سؤال وجواب | فضل أوراد معقبات الصلاة وذكرها في المسجد
- سؤال وجواب | امتحاناتي على الأبواب وأنا كسولة ليس لدي همة!
- سؤال وجواب | هل تشرع البسملة قبل الأذان والإقامة
- سؤال وجواب | سبب النتوء البارز في السرة وأثر حكها والعبث بها
- سؤال وجواب | رزقت بطفل قبل شهر ولكنه كثير البكاء ليلا وبه اصفرار
- سؤال وجواب | تعودت على التهييج الجنسي باليد. هل سيزول هذا مع الوقت؟
- سؤال وجواب | أعاني من شعوري العميق بالوحدة، وأخاف من التجمعات
- سؤال وجواب | أمي تعاني من الشعور بصداع فظيع وزغللة، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي الطرق المثلى طبيًا للتخلص من المواد المسمومة إذا تناولها الإنسان؟
- سؤال وجواب | هل يجوز دفع الزكاة لمن كان يتعامل بالربا؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

ورثت أنا وأبي وإخوتي قطعة أرض عن أمي، ولكننا لم نقم ببيعها بعد ولم نقتسم ثمنها بعد، وفي إحدى المرات، جاءت هذه الأرض في ذهني ووجدت نفسي أقول: عليه وقف ـ وتقريبًا كنت أقصد نصيبي من هذه الأرض، وبعد تلفظي بهذه العبارة، واعتقادًا مني أنني وقعت في الوقف قلت لإخوتي إنني سأتبرع بنصيبي من الأرض لدار الأوقاف المصرية ليكون وقفًا أو صدقة جارية عن أمي، واخترت لذلك مصرفًا، وهو بناء مسجد، ولم يكن هذا تحت تأثير أي وسواس، وحاولت بعد ذلك أن أتراجع عن الوقف لاحتياجي للمال، باعتبار أنني لم أقبض نصيبي من الميراث بعد، وأنا أعلم أن من شروط الوقف أن يكون ناجزًا، وأن يكون مملوكًا للواقف ملكًا تامًا وقت الوقف، ولكنني عندما بحثت في الأمر علمت أن الملكية تنتقل إلى الوارث بمجرد وفاة الميت، وبالتالي لا يجوز لي التراجع باعتبار أنني كنت بالفعل أملك نصيبي هذا وقت تلفظي بالوقف، حتى وإن كنت لم أقبضه بعد، فقررت المضي في الوقف على أي حال فيما يخص نصيبي عند استلامي إياه، وسؤالي هو: كان أبي قد قال لي بعد وفاة أمي إنه سيعطيني نصيبه من الميراث، لاحتياجي لبعض المال، وكان ذلك قبل تلفظي بالوقف، فهل نصيب أبي الذي ورثه عن أمي، والذي قال إنه سيعطيني إياه، أصبح ملكًا لي، وبالتالي يدخل في نصيبي من ميراث أمي الذي يجب أن أتبرع به لدار الأوقاف؟ أم أنه لا يزال ملكًا لأبي، لأنني لم أقبضه بعد، وبالتالي لا يصح وقفه؟ وهل يجوز لي أن أستفيد من نصيب أبي هذا عندما يعطيني إياه، أم أنه حينئذ سيكون عليَّ أن أتبرع به لدار الأوقاف، باعتباره جزءًا من ميراث أمي الذي قررت أن أوقفه؟ فقد قرأت أن المالكية لا يشترطون ملكية الواقف للوقف وقت التلفظ به، ويرون أن من قال: إن ملكت دار فلان فهي وقف، فملكها، صح وقفه، ولا أعلم ماذا أفعل في نصيب أبي عندما يعطيني إياه، فهو قد قرر أن يعطيني نصيبه من الميراث لأستفيد به، نظرًا لاحتياجي لبعض المال، لا لأتبرع به، وبالتالي لن يروق له أن أتبرع به..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كان السائل تلفظ بالفعل بكون نصيبه في الأرض الموروثة عن أمه وقفاً لله تعالى، فقد صارت كذلك، مادام أهلا للتبرع، وأهلية التبرع تتحقق بأن يكون المتبرع: عاقلا بالغا مختارا، وألا يكون محجورا عليه لسفه أو فلس، وهذا فيما يخص نصيب السائل، لأن وقف المشاع صحيح عند جمهور أهل العلم، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

67220.

وأما نصيب الوالد من الميراث فإنه ـ على ما يظهر من السؤال ـ لم يدخل أصلا في الوقف، لأنه ابتداء لم يدخل في نية السائل، كما يدل عليه قوله: كنت أقصد نصيبي من هذه الأرض ـ وقوله: فيما يخص نصيبي عند استلامي إياه ـ ثم لكونه لا يزال على ملك الوالد حتى تتم الهبة بشروطها، ومنها الحيازة بالتخلية بين الأرض وبين الموهوب له، وهذا لا يفيده مجرد إظهار الواهب أنه ينوي الهبة، وهذا هو ظاهر الحال في السؤال، حيث لم يزد السائل على نقله عن والده قوله: إنه سيعطيني إياه ـ وأما ما ذكره السائل عن المالكية: فليس له علاقة بواقع السؤال، وإنما هذا في حكم الوقف المعلق على شرط، والسائل لم يصدر منه وقف لنصيب والده أصلا، فضلا عن تعليقه إياه على امتلاكه، ومع ذلك فجمهور العلماء على خلاف المالكية يشترطون لصحة الوقف أن يكون مملوكًا له حين الوقف، جاء في كتاب المعاملات المالية أصالة ومعاصرة: مذهب الجمهور أرجح، وأنه لا يجوز تقديم الوقف على الملك، لأن الملك إن كان شرطاً أو سببًا في نفاذ الوقف لم يجز تقديم الوقف على شرطه أو على سببه، كما لا يجوز تقديم الكفارة قبل عقد اليمين، ولا تقديم الزكاة قبل ملك النصاب، فالشروط رتبتها التقدم، وكذا الأسباب تتقدم مسبباتها.

اهـ.والمقصود أن الوقف يقتصر على نصيب السائل من هذه الأرض دون نصيب والده إن وهبه إياه بالفعل، وهنا ننبه على أن الوالد مطالب بالتسوية بين أبنائه في العطية، فلا يفضل أحدا على أحد إلا إن وجد مسوغ لذلك من نحو مرض أو حاجة، قال ابن قدامة في المغني: إن خص بعضهم لمعنى يقتضي تخصيصه مثل اختصاصه بحاجة أو زمانة أو عمى أو كثرة عائلة أو اشتغاله بالعلم أو نحوه من الفضائل أو صرف عطيته عن بعض ولده لفسقه أو بدعته أو لكونه يستعين بما يأخذه على معصية الله أو ينفقه فيها، فقد روي عن أحمد ما يدل على جواز ذلك.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز دفع الزكاة لمن كان يتعامل بالربا؟
- سؤال وجواب | طاف للعمرة من داخل الحِجْر
- سؤال وجواب | أريد أن أتزوج ولكني لا أستطيع أن أخبر أهلي بذلك.
- سؤال وجواب | حكم استعمال المواد المهربة لمنع الدولة من صرفها لجهات معينة
- سؤال وجواب | سرتي تخرج إفرازات لها رائحة كريهة! ما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | تناولت كثيرا من مشروب الطاقة فأصبت بهلع أثر علي، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | على الرغم من أن قصده شريف إلا أني أريد وضع حد لعلاقتنا.
- سؤال وجواب | لم أعد أذاكر كما كنت ويضيع وقتي على النت فيما لا يفيد، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين حاجتي للزواج ومسؤوليتي تجاه والديّ؟
- سؤال وجواب | تناولت البنادول ليلًا وأصبت بالخمول، فما السبب؟
- سؤال وجواب | غسل الجنابة متحتم إلا من عذر
- سؤال وجواب | زوجتي تريد وضع صورها في السوشل ميديا وأخذ حريتها مع صديقاتها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | يسن الإتيان بالأذكار المسنونة بعد الصلاة المقضية
- سؤال وجواب | الكدرة التي تراها المرأة قبل أيام حيضها
- سؤال وجواب | تشخيص الحركات اللاإرادية المنحصرة في العين وعلاجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل