سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من دفع مالاً ليأخذ حق غيره فقد وقع في الحرام,

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي منذ 12 سنة.
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وثلاثة أبناء وسبع بنات
- سؤال وجواب | ما سبب الآلام التي أشعر بها عند ممارسة الرياضة؟
- سؤال وجواب | أشكو من السرحان وانتقاد الأهل وقسوة القلب، فهل من حل؟
- سؤال وجواب | حكم من فعل العادة السرية في نهار رمضان
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة الناشز
- سؤال وجواب | يلزمهم البنك بتسلم مبلغ الحوالة بالعملة المحلية
- سؤال وجواب | أنجع حلٍّ لمشكلتك الرضا بتقدير الله
- سؤال وجواب | العقم ليس من العيوب التي يفسخ بها النكاح
- سؤال وجواب | العبرة في نفقة الأم كفايتها وسد حاجتها، وصور من البر
- سؤال وجواب | نفقة الناشز وأولادها منه
- سؤال وجواب | حكم صيام من استمنى أثناء أذان الفجر إن كان الأذان قبل دخول الوقت
- سؤال وجواب | حكم رفع دعوى على الأخ المانع لأخيه من الميراث
- سؤال وجواب | حديث السيدة عائشة لا يشمل مارية القبطية
- سؤال وجواب | لا حرج في تكرير الدعاء للميت بـ: الله م اغفر له وارحمه
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:.إخواني رأيت قضية وأريد أن أستفسر عنها ألا وهي : شاب أراد أن يفتح مبسطا في سوق الخضرة ولكن جعلوه بالدور وقد ينتظر كثيرا الى أن يأتي دوره وقال له شخص ما : أعطني مالاً " مبلغاً معيناً " وأضع رقمك قبل الذين سبقوك ويأتي دورك بسرعة.

فهل هذا جائز ؟ أم لا ؟ وهل تعتبر رشوة ؟ أم لا ؟ وهل على دافع المال شئ إذا عمل ذلك ؟ أريد منكم جواباً شافياً كافياً.

وجزاكم الله خيراً.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فما ذكره السائل من دفع مبلغ إلى من يقدم له طلبه أو رقمه على طلبات من سبقوه لأجل الحصول على مراده بسرعة هو عين الرشوة، لأن الرشوة عبارة عن دفع مالٍ من أجل إبطال حق، أو إحقاق باطل، ولا شك أن أسبقية من تقدموا حق لهم، فدفع مال لسلبهم ذلك الحق وإعطاؤه لمن جاء متأخراً عنهم يعد رشوة، وهي من أسوء أكل أموال الناس بالباطل، ومن كبائر الذنوب، وصاحبها مطرود من رحمة الله ، ملعون على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد روى الإمام أحمد والأربعة وحسنه الترمذي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: لعن رسول الله الراشي والمرتشي في الحكم.

وأخرج الطبراني بسند جيد عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم: "الراشي والمرتشي في النار"، ودافع المال وآخذه سواء في الذنب والعقوبة، بل يستوي معهما الرائش، وهو الذي يمشي بينهما، فقد روى الإمام أحمد عن ثوبان قال: "لعن رسول الله الراشي والمرتشي والرائش".والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حاتم الطائي في السنة ؟
- سؤال وجواب | لا يؤاخذ المرء فيما فعل حال غياب من عقله
- سؤال وجواب | مات وهو يشرب الخمر. ما مصيره؟
- سؤال وجواب | توضيح كلام الألباني في تخطئة أم المؤمنين عائشة
- سؤال وجواب | مدى جواز طلب الزوجة الطلاق لكون زوجها تزوج بأخرى
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة الجماع في رمضان نقدا لمسكين واحد
- سؤال وجواب | من اشترى دابة فأبقاها عند البائع فماتت
- سؤال وجواب | تزوجت رغماً عني بزوج عصبي ومتهاون في دينه وأفكر في الطلاق
- سؤال وجواب | حكم رشوة القاضي لتخفيف الحكم
- سؤال وجواب | هل يبطل الصوم بالضغط بالفخذ على الفرج حتى يحصل الإنزال
- سؤال وجواب | قلق الفتاة من تأخر الزواج
- سؤال وجواب | إخراج الابن صدقة جارية عن أبيه المتوفى
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وستة أبناء وثلاث بنات وأوصى بثلث ماله في سبيل الله
- سؤال وجواب | لا تتقاضوا هذه المكافأة سدا لذريعة الرشوة
- سؤال وجواب | اقتصري على الدعاء والصدقة ودعي زيارة القبور
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل