سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الدفع لمن سيقوم بتعديل أوراق المؤسسة لدى الجهات الحكومية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اختبارتي قريبة ولكني أشعر بفشل وانحطاط عزيمتي وكسلي. ساعدوني
- سؤال وجواب | التقرب من شخص بالهدية بين الحظر والإباحة
- سؤال وجواب | سبب رفض الطفل للطعام وعلاجه
- سؤال وجواب | تلفظ بالطلاق مرتين في طهر جامعها فيه
- سؤال وجواب | الجرائم المنكرة أخطر بكثير من مجرد يسير الرياء
- سؤال وجواب | حكم إقرار الأب في مرض موته لابنه
- سؤال وجواب | الاستمناء بيد الزوجة الصائمة
- سؤال وجواب | حكم طلب غير المدخول بها الخلع
- سؤال وجواب | استحباب زيارة قبر النبي لمن زار مسجده
- سؤال وجواب | الغناء حسنه حسن، وقبيحه قبيح
- سؤال وجواب | حكم طلب مسئول في شركة مالا من المؤجر ليوافق على الاستئجار بقيمة عالية
- سؤال وجواب | دفع صاحب الشركة المال لموظفي شركة لكي يشتروا بضاعته
- سؤال وجواب | يسافر يومياً ووجبت عليه كفارة الجماع. ماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أحسب اليوم الملائم للتبويض والجماع؟
- سؤال وجواب | حكم فك السحر بإلقاء حيوان صغير في النار
آخر تحديث منذ 7 ساعة
1 مشاهدة

أنوي الدخول في شراء مؤسسة مقاولات مع آخرين، ونريد إجراء تعديلات على أوراق المؤسسة لدى الجهات الحكومية، ويتطلب ذلك دفع شيء لقاء هذا التعديل لشخص له معارف؛ لكي يخلص العملية، فما حكم هذا الدفع؟ وماذا يجب عليّ عمله كشريك؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلم تبين طبيعة التعديلات، وهل هي حق أم باطل؟ لكن من حيث العموم يقال: إن كانت هذه التعديلات حقًّا لكم، وليس فيها ظلم، فلا حرج عليكم في القيام بها، وبذل المال للحصول عليها، وإلا كان ذلك من الرشوة المحرمة، قال الخطابي في شرح حديث عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي، والمرتشي.ـ رواه أبو داود، والترمذي، وقال: حسن صحيح.

الراشي: المعطي، والمرتشي: الآخذ، وإنما يلحقهما العقوبة معًا إذا استويا في القصد، والإرادة، فرشا المعطي لينال به باطلًا، ويتوصل به إلى ظلم، فأما إذا أعطى ليتوصل به إلى حق، أو يدفع عن نفسه ظلمًا، فإنه غير داخل في هذا الوعيد، وروي أن ابن مسعود أخذ في شيء، وهو بأرض الحبشة، فأعطى دينارين حتى خلي سبيله، وروي عن الحسن، والشعبي، وجابر بن زيد، وعطاء أنهم قالوا: لا بأس أن يصانع الرجل عن نفسه، وماله إذا خاف الظلم.

وكذلك الآخذ إنما يستحق الوعيد إذا كان ما يأخذه إما على حق يلزمه أداؤه، فلا يفعل ذلك حتى يرشا، أو عمل باطل يجب عليه تركه، فلا يتركه حتى يصانع ويرشا.

اهـ.وراجع لمزيد الفائدة الفتاوى التالية أرقامها: 1713، 8043،

17929.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حساسية وهرش في مجرى الأذن الخارجية مصحوبة بإفرازات وطنين
- سؤال وجواب | هل كان عيسى عليه السلام يهوديا ؟
- سؤال وجواب | قصة نياحة عائشة على أبي بكر بعد وفاته
- سؤال وجواب | قول الزوج لامرأته أنت حرام علي
- سؤال وجواب | مدى انتفاع الميت بالأعمال البدنية والمالية
- سؤال وجواب | حكم من دفع رشوة لدفع الظلم عنه
- سؤال وجواب | حكم خروج المرأة من بيت الزوجية بسبب الإهانة
- سؤال وجواب | التأخير بين جرعتي التطعيم هل يبطل مفعولها؟
- سؤال وجواب | المقصود بقول عمر: والله إني لأنهاكم عن المتعة، وإنها لفي كتاب الله ، ولقد فعلها رسول الله
- سؤال وجواب | سكرات الموت وإهداء القربات للأموات
- سؤال وجواب | أحكام من استمنت وهي صائمة وشكت في نزول المني وأخرت القضاء
- سؤال وجواب | فيروس الكبد وأثره على الزواج
- سؤال وجواب | حكم التائب من الردة المصر على فعل الكبائر
- سؤال وجواب | تدليك المرأة لغيرها لا أثر له على صحة الصوم
- سؤال وجواب | الرجل يكون في السفر، فتصيبه الجنابة، ومعه قليل من الماء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل