سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ليس من الرشوة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخي توقف عن تعاطي (الكابتجون) فأصيب بغيبوبة وتشنجات
- سؤال وجواب | حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق للضرر
- سؤال وجواب | هل يجب قراءة القرآن مرتبا في التراويح وهل يبني الإمام الثاني على قراءة الأول
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع انفعالات أبي وحرصه على المال؟
- سؤال وجواب | قول العلامة ابن باز في زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ما علاقة دهون الكبد الزائدة بالتعرق والحرارة الباطنية؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: والله لن ألمسك مرة أخرى، قاصدا ترك جماعها
- سؤال وجواب | الخلع بعوض مجهول
- سؤال وجواب | دلالة السواد الطارئ في لون البشرة عند الموت
- سؤال وجواب | متى تنقطع صفة التمتع عمن جمع بين الحج والعمرة في أشهر الحج
- سؤال وجواب | حكم دعوة الناس إلى تناول طعام العقيقة
- سؤال وجواب | لم أتقبل خطيبي مع إحسانه إلي، فهل أتركه؟
- سؤال وجواب | أصبحت أخاف من النوم بسبب الأحلام!
- سؤال وجواب | الفيروس (بي) الوبائي. هل يمكنني التعايش معه بصورة طبيعية؟
- سؤال وجواب | كيف أطلب العلم الشرعي، وأحدد أولوياتي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

سمعت من أصدقائي أنهم وغيرهم عند امتحان رخصة القيادة، دفعوا للشخص الذي يختبرهم رشوة، وقال لي إنهم لو لم يفعلوا ذلك، فسيرسبونهم عمدا؛ فقررت أن ألتحق بمدرسة قيادة.

وأخبروني أنهم سيتولون أمر الرخصة؛ فظننت أنهم مؤهلون من المرور، وأني بذلك تجنبت الرشوة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالرشوة المحرمة هي ما يدفع لكي يتوصل به إلى إبطال حق، أو إحقاق باطل، أما ما يدفعه المرء ليتوصل به إلى حقه، أو يدفع ظلماً أو ضرراً عنه، أو عن غيره، فإنها جائزة عند جمهور العلماء، ويأثم آخذ المال لا دافعه؛ لكونه معذورا بتحصيل حقه، أو دفع الظلم عن نفسه.

وبالتالي، فنرجو ألا يكون ما فعلته من الرشوة المحرمة، وألا يلحقك إثم بسببه ما دام حال الناس قد فسد إلى الحد الذي ذكرت.

ومن لم يدفع لهم فإنه يظلم، ولا يعطى حقه.

وابنك يعرف السياقة ويحسنها، فيأثم الآخذ هنا؛ لكونه أخذ ما ليس له بحق، وأما الدافع فيعذر.قال ابن حزم في المحلى: لا تحل الرشوة، وهي ما أعطاه المرء ليحكم له بباطل، أو ليولى ولاية، أو ليظلم له إنسان، فهذا يأثم المعطي والآخذ، فأما من منع من حقه فأعطى ليدفع عن نفسه الظلم، فذلك مباح للمعطي، وأما الآخذ فآثم.

اهـ.وقال صاحب تحفة الأحوذي بشرح الترمذي: فأما ما يعطى توصلا إلى أخذ حق، أو دفع ظلم، فغير داخل فيه.

روي أن ابن مسعود أُخذ بأرض الحبشة في شيء، فأَعطى دينارين حتى خلِّي سبيله، وروي عن جماعة من أئمة التابعين قالوا: لا بأس أن يصانع الرجل عن نفسه وماله إذا خاف الظلم.

وفي المرقاة شرح المشكاة: قيل: الرشوة ما يعطى لإبطال حق، أو لإحقاق باطل، أما إذا أعطى ليتوصل به إلى حق، أو ليدفع به عن نفسه، فلا بأس به.اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من تغير سلوكيات ابني المفاجئة بعد أن كان طفلا اجتماعيا
- سؤال وجواب | حكم النيابة عن الميت في الصلاة والصوم والحج والزكاة
- سؤال وجواب | طباعة المصحف والكتب الفقهية وهبة ثوابها للميت
- سؤال وجواب | النظر في حالة الكبد ونسبة إنزيماته لتحديد الحاجة للعلاج من فيروس الكبد (B)
- سؤال وجواب | إهداء الطاعات للنبي صلى الله عليه وسلم لم يردعن السلف.
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج إخراج فدية الصوم عن زوجته؟
- سؤال وجواب | مضاعفة ثواب الصلاة في المساجد الثلاثة يشمل الفرض والنفل
- سؤال وجواب | حكم دفع مال لا سترداد رخصة السياقة
- سؤال وجواب | الأم إذا وقفت عقبة في طريق زواج ابنها. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | مع محاولاتي للتخلص من الرهاب والاكتئاب وتقلب المزاج، لكنها لازالت تحاصرني
- سؤال وجواب | تلقيح المولود عقب الولادة ضد التهاب الكبد B يجنبه الإصابة بالمرض الذي تحمله الأم
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب في المواقع الإلكترونية للأجر لشخص لم يمت
- سؤال وجواب | هل تمنع مضادات الأجسام بجسمي انتقال فيروس (B) للآخرين؟
- سؤال وجواب | هل تستمر آثار العادة السرية بعد الإقلاع عنها؟
- سؤال وجواب | أسباب اللون الداكن في الإبط وغيره وأشهر أدويته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل