سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما يفعل من شك أن ما وهب إليه مغصوب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم رمي صورة الكعبة والمسجد الحرام في القمامة
- سؤال وجواب | ارتفاع السكر وانخفاضه ما سببه؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | علامات الإعراب لحديث (الله م فاطر السماوات .)
- سؤال وجواب | الأم كالأب في وجوب العدل بين الأولاد في الهبة
- سؤال وجواب | رتبة رواية مقابلة بحيرا للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | العادة السرية. بين عرام الشهوة وحكم الشرع
- سؤال وجواب | أعاني من ألم بالخصية اليسرى بعد عملية بها، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لدي ضعف في الصبر على الصيام، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كفارة من حلف على أنه يفعل شيئا كل يوم وهو ليس كذلك
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لو أن أحدهم نظر إلى قدميه.
- سؤال وجواب | المؤمن على دعاء غيره يعتبر داعيا
- سؤال وجواب | لم أوفق بعملي فهل السبب غشي في امتحان القبول؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (أما ترضى ان تكون أمي مع أمك)
- سؤال وجواب | عندى تراجع فى الشريان المترالى فهل تنفع معه رياضة كرة القدم؟
- سؤال وجواب | لا يطاع الأب فيما حرم الله
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أنا هو صاحب السؤال رقم هو:

72048

وسؤالي هو: هل يجوز لي إذا قال لي قبطان السفينة خذ هذا الكيس من السمك وقم ببيعه وانتفع بثمنه، فهل يجوز لي أخذه أم لا، وهل من الناحية الشرعية تعتبر ذمتي نقية من الذنب في هذه الحالة لأنني أخشي من السرقة خشية أن يكون القبطان غير مرخص من طرف الشركة بإعطاء السمك؟ وشكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالأصل في تصرف الإنسان الصحة والسلامة، وأن ما في يده ملك له يتصرف فيه بالبيع والشراء والهبة ونحو ذلك من التصرفات المباحة، ولا ينقل عن هذا الأصل إلا بدليل، وبالتالي لا حرج على من يتعامل معه في ملكه أو ما هو مأذون له في التصرف فيه، ولا عبرة بالتوهم والشك ما لم يبلغ الأمر إلى غلبة الظن، أي الظن القوي أن هذا القبطان يتصرف في ملك غيره بدون إذن فعندئذ لا يجوز لك أخذ ذلك منه.

جاء في كتاب بريقه محمودية: الورع في زماننا -أي زمن المؤلف وقد عاش في سنة 1100 هـ فكيف بزماننا نحن- التحرز عن الظلم وإيذاء الغير بغير حق.

وأن يجعل -أي الورع في زماننا- ما في يد كل إنسان ملكاً له بلا سوء ظن، لأن اليد دليل الملكية ما لم يتيقن الظاهر أن غلبة الظن ملحقه ليقين فالشك والظن لا يُعتبران كونه يعينه مغصوباً أو مسروقاً ويلحقه نحو الربا والرشا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شخصيتي تتسم بالبطء والكسل والهدوء في الحركة والكلام. هل هذا مرض عضوي؟
- سؤال وجواب | حكم المداعبة بدون إنزال في نهار رمضان
- سؤال وجواب | درجة حديث: الوالد أوسط أبواب الجنة
- سؤال وجواب | حساب الموظف بدل التنقّل من قريته البعيدة لا من المدينة التي فيها العمل
- سؤال وجواب | هل يلزم الزوج العدل بين زوجتيه في الهبة
- سؤال وجواب | توجيه قول الألباني في قوله: صحيح رواه البخاري وسلم
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع قسوة والداي؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من هؤلاء الذين ذكر الله إن تولينا استبدلوا بنا.
- سؤال وجواب | تأخير صلاة العصر من أجل دراسة الثانوية
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على الآثار الارتدادية للترامادول؟
- سؤال وجواب | منزلة احاديث الصحيحين ومدى صحة حديث المعازف
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لكن ربي قد أمرني بإعفاء لحيتي.
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حديث: (داووا مرضاكم بالصدقة)
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي كيف أتغلب عليه؟
- سؤال وجواب | حكم تفضيل إحدى الزوجات على الأخرى في النفقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل