سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | وهب لكل زوجة بيتا ويريد الرجوع في هبته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصدقة إن كانت تغضب الوالدين
- سؤال وجواب | زكاة الأونصات الذهبية المدخرة.
- سؤال وجواب | حكم تمول مساعدات اللاجيئن
- سؤال وجواب | هل يؤجر من شغله عمل نظام إلكتروني لخدمة القرآن عن الحفظ وطلب العلم
- سؤال وجواب | حكم ما ينزل من المرأة عندما ترى أو تسمع رجلا دون تفكير في الشهوة
- سؤال وجواب | ضمور الخصية اليسرى، هل يؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | أحكام السائل الذي يخرج عند ثوران الشهوة
- سؤال وجواب | أحس أن صوتي مبحوح، ما سببه.وهل يوجد علاج؟
- سؤال وجواب | تراودني نوبات من الحزن والكآبة الشديدة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الإعانة على المنكر لا يقتصر على الأمور الكبيرة
- سؤال وجواب | حكم صور الفراعنة ولعب الأطفال على شكل دببة وهل تشرع الصلاة في منزل به تلك الصور
- سؤال وجواب | رغم سلامة النتائج فإن الحمل لم يحصل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل أعاني من فتاق أربي أم أنها أوهام فقط؟
- سؤال وجواب | مشوار الفشل في الدراسة مستمر معي، كيف أجتازه؟
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لغازات القولون؟
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

زوج وهب لزوجاته كل واحدة بيتها الذي تسكن فيه مخافة أن يقوم وارثوه من أبنائه بإخراجهن من منازلهن ولكنه خاف أن يكون بعض المنازل أفضل في القيمة من بعضها بكثير فهل يجوز له الرجوع عن ما وهبهم إياه وهو في حياته مع العلم أنه لم يسلم واحدة منهن صك منزلها بعد الهبة.

أفيدوني والله يحفظكم ويرعاكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالأصل أنه لا يجوز الرجوع في الهبة بعد القبض، وقد قال البخاري باب: لا يحل لأحد أن يرجع في هبته وصدقته، وأورد تحته حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "العائد في هبته، كالعائد في قيئه".وقد انقسم أهل العلم في هذا إلى مذهبين.

فقد جاء في الموسوعة الفقهية: أما القبض فلا بد منه لثبوت الملك, وذلك عند الحنفية والشافعية; لأن الملك لو ثبت بدونه للزم المتبرع شيء لم يلتزمه وهو التسلم, فلا تملك بالعقد بل بالقبض.

والرأي الآخر للحنابلة: أن الهبة تملك بالعقد, فيصح التصرف من الموهوب له فيها قبل القبض، كذا في المنتهى وشرحه, وهو الذي قدمه في الإنصاف.

وعند المالكية: تملك الهبة بالقبول على المشهور, وللمتهب طلبها من الواهب إن امتنع ولو عند حاكم ليجبره على تمكين الوهوب له منها.لكن هبة الزوج لزوجته دار سكناه أو جزءا منها لا يصح عند كثير من أهل العلم، ما لم يخلها من أمتعته وينتقل عن السكن فيها.

قال في منح الجليل: (و) صحت (هبة زوجة دار سكناها لزوجها، لا العكس) أي هبته دار سكناه لزوجته إن مات وهو ساكن بها فيها لبطلان الحوز; لأن السكنى تنسب للزوج وهي تابعة له.

وقد علمت مما ذكر أن الرجوع في الهبة قبل أن تقبض يصح عند بعض أهل العلم، ولا يجوز ولا يصح عند البعض الآخر، وإنما الحوز عند هذا البعض شرط تمام وليس شرط صحة، وهذا هو الذي نرى رجحانه لموافقته للحديث الشريف.وعليه، فلا نرى للزوج الرجوع في تلك الهبات إذا كان في إمكانه إخلاء المنازل المذكورة من أمتعته وأغراضه لتتمكن الزوجات من الحيازة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أعاني من فتاق أربي أم أنها أوهام فقط؟
- سؤال وجواب | مشوار الفشل في الدراسة مستمر معي، كيف أجتازه؟
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لغازات القولون؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة وإفرازات دمعية في العين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف ورجفة وأرق، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا أشعر بالندم على بعض الذنوب!
- سؤال وجواب | أعاني من غشاوة في العين وتبين أنه بسبب الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | حكم السائل الخارج بتدفق وبدون شهوة
- سؤال وجواب | علاج المبتلى بوسواس المذي والمني والودي ويغتسل بسببهم
- سؤال وجواب | شراء واقتناء الغراب الأبقع للصيد
- سؤال وجواب | أشكو من ألمٍ فوق العين يأتي ويذهب
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات النازلة بسبب التفكير في الشهوة
- سؤال وجواب | حكم نشر كيفية الإجهاض و صور الأجنة المشوهة
- سؤال وجواب | ما يفعل إذا خرج منه شيء ولم يتحقق هل هو مذي أو مني
- سؤال وجواب | من احتاج لمال فاشترى ما يساوي مائة بأكثر ليتوسع بثمنه فلا بأس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07