سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأم كالأب في وجوب التسوية بين الأولاد في العطية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يرتفع الحرج عن الأب إذا رضي أولاده بهبته لأحدهم
- سؤال وجواب | من وهب لمقصد معين ولم يتحقق هذا المقصد
- سؤال وجواب | أخي فقد التركيز بعد حادث سيارة.هل سيستمر على هذا الحال؟
- سؤال وجواب | لدي التهاب في أسفل المريء وفي المعدة وفتق في الحجاب الحاجز. ما الحل؟
- سؤال وجواب | أهلي غير مرتاحين لخطيبي السابق، وهو يريد التقدم مرة ثانية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: "أول ما خَلَقَ الله من شيء القلم. ثم خُلق النّون."
- سؤال وجواب | أسباب التهاب الرباط الأخمصي
- سؤال وجواب | أبي يختار الزواج لابنته بشاب لا ترغب هي فيه؟
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بهذا اللفظ
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | من طلبت زوجا بلا عيب بقيت بدون زوج
- سؤال وجواب | الأفكار الوسواسية السيئة ودور الشيطان فيها
- سؤال وجواب | الحنث في اليمين المتعلق بعدم الخضوع للوساوس عند الطهارة والصلاة.
- سؤال وجواب | حكم هبة عقار بعد الوفاة لأولاد الأخت
- سؤال وجواب | أعاني من بروز في جانب من القفص الصدري.فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

اشترت والدتي قطعة أرض وأعطتنا ـ البنات ـ نصف القطعة والنصف الآخر لنا ولإخواننا الذكور، حيث إننا نعمل واشترت من فلوسنا التي نعمل بها والأولاد لا يحبون العمل وجالسين عالة علينا، فهل ماعملته صحيح، أو خطأ؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كانت الأم تأخذ من أموالكن لتعطي إخوانكن فهذا غير جائز، وإنما يجوز لها أن تأخذ لحاجتها هي، وأما إن كنتن تتبرعن لأمكن بالمال ثم تقوم بالتصرف به على الوجه المذكور فنقول إنه يجب على الأم أن تعدل بين أبنائها في العطية على الراجح وهو ما ذهب إليه الحنابلة، وانظري الفتوى رقم: 6242.
قال ابن قدامة في الكافي: والأم كالأب في التسوية بين الأولاد، لأنها أحد الأبوين فأشبهت الأب.

ولا يجوز تخصيص أحد الأولاد ذكرا كان، أو أنثى بعطية دون الباقين إلا إذا كان ذلك لمسوغ معتبر، فإن كان فلا حرج، قال ابن قدامة في المغني ـ وهو حنبلي: فإذا خص بعضهم لمعنى يقتضي تخصيصه مثل اختصاصه بحاجة أو زمانة، أو عمى، أو كثرة عائلة، أو اشتغاله بالعلم، أو نحوه من الفضائل، أو صرف عطيته عن بعض ولده لفسقه، أو بدعته، أو كونه يستعين بما يأخذه على معصية الله ، أو ينفقه فيها، فقد روي عن أحمد ما يدل على جواز ذلك، لقوله في تخصيص بعضهم بالوقف: لا بأس به إذا كان لحاجة، وأكرهه إذا كان على سبيل الأثرة والعطية في معناه.
كما أنه إذا رضي الأبناء بالتفضيل جاز، ومما يدل على ذلك ما روى مالك في الموطأ بإسناد صحيح: أن أبا بكر نحل عائشة دون غيرها من أبنائه.
وما روي كذلك أن عمر نحل عاصما دون غيره.
قال الحافظ ابن حجر: وقد أجاب عروة عن قصة عائشة بأن إخوانها كانوا راضين بذلك، ويجاب بمثل ذلك في قصة عمر.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحنث في اليمين المتعلق بعدم الخضوع للوساوس عند الطهارة والصلاة.
- سؤال وجواب | حكم هبة عقار بعد الوفاة لأولاد الأخت
- سؤال وجواب | أعاني من بروز في جانب من القفص الصدري.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | خطر التواصل بين الجنسين في الألعاب الإليكترونية
- سؤال وجواب | توضيح لمسألة ترك بعض السنن أحيانا خشية اعتقاد فرضيتها
- سؤال وجواب | المفاضلة بين العفو والمؤاخذة في حق المدرس الذي يسب أو يهين الطالب
- سؤال وجواب | كثرة الغازات في البطن وكيفية التخفيف منها - تأثير سلس الريح على الصلاة
- سؤال وجواب | الروماتويد وكيفية التعامل معه لمن تريد الحمل؟
- سؤال وجواب | كيف أزيل آثار وبقع حب الشباب؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: أعلنوا النكاح
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إن الله أوحى إلى يحيى بن زكريا بخمس كلمات
- سؤال وجواب | هل الإصابة السابقة بالسرطان تمنع صاحبها من التبرع بالدم؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع مقاطعة من يؤذيني من الأهل؟
- سؤال وجواب | هل يفيد عسل النحل وطلح النخيل لتقوية حركة الحيوانات المنوية وعددها؟
- سؤال وجواب | لا يجوز تضعيف الحديث لمجرد وجود إشكال في فهمه عند بعض الناس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل