سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حرمة الهبة إذا كانت بقصد حرمان الورثة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خصام المرأة لزوجها لأنه يسبها
- سؤال وجواب | حكم الجماع إذا توقف دم الحيض لمدة ساعة
- سؤال وجواب | بعد خيانة وخدلان الأصدقاء لم أعد أحب أحداً
- سؤال وجواب | هل يسبب علاج الزيلاكس الهوس؟
- سؤال وجواب | بعد انتقالي للدراسة في مدينة بعيدة، أصبت بمشاكل نفسية عديدة!
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من تقلب المزاج وحدة الطباع، وأفكر بالطلاق.
- سؤال وجواب | أنواع الرؤيا
- سؤال وجواب | خطيبته لا تصدق معه أحيانا فهل يفسخ خطبتها
- سؤال وجواب | ما يلزم من لم يف بما عاهد عليه الله تعالى
- سؤال وجواب | أعاني من بثور صغيرة في الخدين والذقن، فما هو السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من جرثومة المعدة وانتفاخ في القدم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تملك المال الزائد عن حاجة المبتعث
- سؤال وجواب | كلما بدأت حفظ القرآن يصيبني نعاس ونوم، هل بي مس أو حسد؟
- سؤال وجواب | ما سبب عدم استجابة القلق للدواء؟
- سؤال وجواب | كيف لي أن أنصح من يستهزئ بي؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
3 مشاهدة

رجل له 3 بنات، وله إخوة يمتلك بيتا بـ 3 طوابق، أعطى لكل بنت طابقا في حياته.

هل يجوز ذلك شرعا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا لم يكن قصد الأب حرمان باقي الورثة، وكان في حال صحته ورشده فلا حرج عليه في قسمة البيت بين بناته في حياته.

وتصح تلك الهبة وتمضي إذا تمت حيازتها بأن خلى الأب بين بناته وبين ما وهب لهن، مع التنبيه إلى أن بيت السكنى يشترط بعض أهل العلم لصحة هبته للصغير إخلاؤه وعدم عودة الواهب إليه قبل مضي سنة ولو بكراء ففي الجواهر: عن ابن وهب: أن أبا بكر وعثمان وابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم قالوا : لا تجوز صدقة ولا عطية إلا بحوز إلا لصغير من ولد المتصدق فإن أباه يحوز له ، وهذا في غير دار السكنى ( بيت السكنى ) ( ومنزل السكنى ) أما هذا فلا يكفي في صحة هبته للولد حيازته من الأب الواهب له والإشهاد على ذلك ، بل لا بد مع ذلك من خروجه منه وإخلائه من أثاثه.

وفي الأحكام شرح تحفة الحكام : (وفي المتيطية) إذا تصدق الرجل على ابنه الذي في حجره بدار يسكنها الأب فلا بد من إخلائها من نفسه وثقله وأهله وتعاينها البينة خالية فارغة من أثقالها ، ويكريها الأب للابن من غيره ، فإن مضت سنة فلا بأس بعودة الأب لها إلى سكناها .).

ومن قصد حرمان ورثته أثم بسبب نيته السيئة وقصده المحرم لأن هذا من الحيل المحرمة، جاء في عمدة القاري لبدر الدين العيني عن محمد بن الحسن تلميذ أبي حنيفة رحمهما الله قال: ليس من أخلاق المؤمنين الفرار من أحكام الله بالحيل الموصلة إلى إبطال الحق).

وراجع الفتوى رقم:

118820

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دعوت على أبي بالموت واللعن، فهل يغفر الله لي؟
- سؤال وجواب | آلام الكعب عند الرياضيين.أسبابها وكيفية الوقاية منها
- سؤال وجواب | كيفية نصح الزوجة بلبس النقاب
- سؤال وجواب | والدي اشترط علي شروطاً ليقبل اعتذاري رغم أنه مخطئ!
- سؤال وجواب | أنا مريضة سكر وأعاني من برودة في الأطراف
- سؤال وجواب | هل توصف ترجمات القرآن والأحاديث القدسية والنبوية بأنها كلام الله؟
- سؤال وجواب | حكم إمداد عملاء البورصة بمعلومات تنظم عملية البيع والشراء
- سؤال وجواب | مسح الخف والجورب مبني على التخفيف
- سؤال وجواب | هل يمكنني إعادة عملية أطفال الأنابيب بعد إجهاضي الأول بشهرين؟
- سؤال وجواب | ليس من العيب زواج المرأة من رجل متزوج
- سؤال وجواب | أصبت باكتئاب وفرطت في الصلاة بسبب عدم تحقق أحلامي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة السروال
- سؤال وجواب | حكم البيع بالتقسيط قبل التملك وبعده
- سؤال وجواب | إخراج زكاة الذهب بوزنه أو قيمته
- سؤال وجواب | خطبة فتاة والدها ماله مختلط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/11




كلمات بحث جوجل