سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المقصود بهبة المشاع وحكمها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مدى إمكانية القيام بتمارين البطن مع آلام العمود الفقري
- سؤال وجواب | لدي آلام متعددة في عظامي منذ عقد ولم تظهر الأشعة شيئا. فكيف أشخص ألمي؟
- سؤال وجواب | مساعدة الأخ لأخواته لا يبرر لأبيه تفضيله في العطية
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول حديث(علموا أولادكم الصلاة لسبع.)
- سؤال وجواب | حكم منع الزوجة من زيارة أهلها أو الاتصال بهم
- سؤال وجواب | درجة حديث (رضا الله في رضا الوالد.)
- سؤال وجواب | متعلقة بشخص في العمل ولا أستطيع السيطرة على قلبي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أشكو من ورم صغير وثقل في الجفن الأيمن، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | التدخين. وتأذي الملائكة منه
- سؤال وجواب | من دعا على غيره فهل له أن يدعو الله بألا يستجيب دعوته التي دعاها
- سؤال وجواب | السيبرالكس فقد مفعوله بالنسبة لي، فهل هناك بديل عنه؟
- سؤال وجواب | ثواب من تنصح زوجها بالاهتمام بأهله وأقاربه والإحسان إليهم
- سؤال وجواب | هل تخبر أمها بإيذاء خالتها لها
- سؤال وجواب | ما يلزم من كان يقصر ويجمع في بلده قبل سفره جهلا
- سؤال وجواب | إذا وهب الجد لحفيده اليتيم هبة. فهل عليه أن يشرك أخواته؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما المقصود بارك الله فيكم أن هبة المشاع عند بعض العلماء لا تجوز ولا تصح؟ هل المقصود مثلا إذا وهب أحد لآخر شقة سكنية أم أن المقصود الحصة غير المحددة منها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالمشاع إنما يطلق على غير المقسوم أو غير المتميز.

جاء في الصحاح: وسهم مُشَاعٌ وشَائِعٌ: أي غير مقسوم.

وفي الزاهر في غريب ألفاظ الشافعي: مختلط غير متميز، وإنما قيل له مشاع لأن سهم كل واحد من الشريكين أشيع؛ أي: أذيع وفرق في أجزاء سهم الآخر لا يتميز منه، ومنه يقال: شاع اللبن في الماء إذا تفرق أجزاؤه في أجزائه حتى لا يتميز.

اهـوعلى ذلك فالشقة السكنية المعينة لا تدخل في معنى المشاع أصلا، وإنما المشاع ما كان حصة منها غير معينة الحدود، وكون الحصة محددة المقدار كالربع والثلث والنصف ونحو ذلك لا يخرجها عن كونها مشاعة، ما لم تقسم الشقة وتعين الحصة بحدودها.
وقد وقع الخلاف بين العلماء في هبة المشاع الذي ينقسم، فذهب جمهور العلماء إلى جوازه، بينما منعه الحنفية، وأما المشاع الذي لا ينقسم فقد وافق الحنفية جمهور العلماء في جواز هبته.

جاء في الموسوعة الفقهية: ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز هبة المشاع، سواء في ذلك ما أمكن قسمته, وما لم يمكن قسمته, وسواء وهبه لشريكه أو لغيره، وقال الحنفية: لا يجوز هبة مشاع شيوعا مقارنا للعقد فيما ينقسم؛ لأنه ما من جزء من أجزاء المشاع إلا وللشريك فيه ملك, فلا تصح هبته; لأن القبض الكامل غير ممكن, وقيل: يجوز هبته لشريكه، أما إذا كان المشاع غير قابل للقسمة, بحيث لا يبقى منتفعا به إذا قسم تجوز هبته.

انتهى.
ثم إن الشيوع الذي يمنع الهبة عند الحنفية إنما يعتبر عند قبض الهبة، لا عند عقدها، جاء في مجمع الضمانات: الشيوع حالة القبض يمنع الهبة, وحالة العقد لا يمنع، وكذا الشيوع الطارئ لا يفسد الهبة.

انتهى.
ولمزيد فائدة راجع الفتويين التالية أرقامهما:

144393

،

147981

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | السيبرالكس فقد مفعوله بالنسبة لي، فهل هناك بديل عنه؟
- سؤال وجواب | ثواب من تنصح زوجها بالاهتمام بأهله وأقاربه والإحسان إليهم
- سؤال وجواب | هل تخبر أمها بإيذاء خالتها لها
- سؤال وجواب | ما يلزم من كان يقصر ويجمع في بلده قبل سفره جهلا
- سؤال وجواب | إذا وهب الجد لحفيده اليتيم هبة. فهل عليه أن يشرك أخواته؟
- سؤال وجواب | ضعف حركة الحيوانات المنوية وأثره في عدم حدوث الحمل
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته (أنت طالق اليوم)
- سؤال وجواب | المحبوس في بلد بعيد عن وطنه هل يقصر الصلاة
- سؤال وجواب | سعالٌ صباحيٌ مستمرٌ مصحوب بالدم. والأدوية لم تفُد
- سؤال وجواب | علاج انحراف العمود الفقري وأثره على النبض السريع للقلب
- سؤال وجواب | أنا رياضي وأعاني من ألم في الفخذ يمتد إلى العانة فما الحل؟
- سؤال وجواب | انتفاخ في الرقبة وتحت اللسان وآلام في الأذن. ما علاقة هذه ببعضها؟
- سؤال وجواب | من أدرك الركعة الثانية من صلاة الفجر مع الإمام يعتبر مدركا لصلاة الجماعة
- سؤال وجواب | بعد عملية الجنف أشعر بانضغاط العمود
- سؤال وجواب | ألم إبهام القدم اليمنى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل