سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تجب التسوية بين الأحفاد في الهبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خدمة الزوجة لأولادها بين الوجوب وعدمه، وهل يجوز إجبارها
- سؤال وجواب | هل آلام أسفل الظهر والورك لها علاقة بمرض كرون؟
- سؤال وجواب | شروط جواز هبة الأب لأبنائه جميع أملاكه
- سؤال وجواب | من شروط نفاذ الهبة
- سؤال وجواب | انتفاخ دائم في البطن مع حرصي على الابتعاد عن ما يسبب الانتفاخ؟
- سؤال وجواب | السنة هي المصدر الثاني للتشريع
- سؤال وجواب | ما هي الطرق التي ينتقل بها فيروس الكبد الوبائي؟
- سؤال وجواب | كيفية معاملة غير المسلمين
- سؤال وجواب | أحاديث نبوية عن المترجلات من النساء
- سؤال وجواب | أخذ القابلة المال والهدايا. نظرة شرعية
- سؤال وجواب | هل يشرع تخصيص بعض الأبناء بعطية برضا إخوته
- سؤال وجواب | أشعر بالذنب تجاه أبناء أختي الأيتام، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ما سبب الانتفاخ والألم الذي أجده في يدي؟
- سؤال وجواب | معنى حديث ".كان كمن صام الدهر"
- سؤال وجواب | السعي في إصلاح أسرتي وإرشادها إلى كل خير
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أرجو من سماحتكم الإجابه على هذا السؤال المتعلق بموضوع الميراث: لي جدة(والدة أبي) توفي عنها زوجها (جدي) فورثت منه الثمن, وكان لها ولد واحد (أبي) وأربع بنات(عماتي).

بعد فتره من الزمن قامت جدتي بالتنازل عن حصتها الشرعية لأبي فقط في أقل من سنة مات أبي وكان له أم(جدتي سالفة الذكر) وزوجة (أمي) و8 أبناء ذكور و5 بنات إناث, وكان لجدتي السدس من ميراث أبي.

في أقل 3 أشهر قامت جدتي بالتنازل عن هذه الحصة ل7 فقط من أحفادها الذكور (وأنا منهم) ولم تعط لأحد غيرهم.

السؤال: هل هذا التنازل صحيح شرعا؟ وهل ما آل إلينا حلال شرعا؟ وإذا كان هذا التنازل حراما , وما آل إلينا حرام ,ماهو الحل برأيكم ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد اختلف أهل العلم في حكم تفضيل بعض الأبناء على بعض في العطية، والراجح من أقوالهم عند أهل التحقيق أنه لا يجوز؛ لما ورد في الأحاديث من النهي عن ذلك والأمر بالتسوية بينهم، ومن ذلك ما رواه البيهقي مرفوعا : سووا بين أولادكم في العطية فلو كنت مفضلا أحدا لفضلت النساء.

ولذلك ما كان ينبغي لجدتك أن تخص ابنها دون بناتها بنصيبها من تركة زوجها إلا إذا كان ذلك لمسوغ معتبر شرعا مثل: كثرة العيال أو نحو ذلك، فإن كان لذلك القصد فقد أجازه أهل العلم ومنهم القائلون بوجوب التسوية ، فإن كان التفضيل لمسوغ معتبر شرعا فإن ما آل إليكم منه يعتبر حلالا، وكذلك إذا كانت فعلته مقلدة فيه القائلين بعدم وجوب التسوية وفات ومضى وقته فإنه يمضي أيضا ويكون حلالا عليكم، وإلا فإن عليكم أن تردوه وتقسموه على جميع أبنائها ( الذكور والإناث ) بالسوية أو للذكر مثل حظ الأنثيين ، تجد تفاصيل ذلك ومذاهب أهل العلم في الفتاوى : 6242 ،

27543

،

33348

.
وأما تنازلها عن نصيبها من تركة ابنها وهبته لبعض أحفادها فلا مانع منه شرعا وإن كان الأفضل التسوية بينهم، وذهب بعضهم إلى وجوب التسوية بين الأحفاد قياسا على الأبناء المباشرين وهو مرجوح، والصحيح عدم وجوب التسوية بين الأحفاد، فقد نقل المرداوي الحنبلي عن الحارثي : لا ولد بنيه وبناته.

وقال ابن قدامة في المغني : وليس عليه التسوية بين سائر أقاربه.

ولذلك فإن ما وهبته الجدة لبعض أحفادها يعتبر حلالا لهم إن شاء الله تعالى .
والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب الانتفاخ والألم الذي أجده في يدي؟
- سؤال وجواب | معنى حديث ".كان كمن صام الدهر"
- سؤال وجواب | السعي في إصلاح أسرتي وإرشادها إلى كل خير
- سؤال وجواب | ما يصح وما لا يصح من الأحاديث في نسبة الرب تبارك وتعالى
- سؤال وجواب | حكة شديدة في فروة الرأس مع تساقط الشعر
- سؤال وجواب | تعدد الجماعة في مسجد واحد
- سؤال وجواب | ترتيل الحديث.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل للزوج منع زوجته من صيام التطوع للمشقة بسبب الحمل
- سؤال وجواب | وهبت زوجها مالا لتأثيث المنزل فمات قبل الدخول
- سؤال وجواب | هبة الرجل لزوجته وبناته في حياته مع وجود إخوة له
- سؤال وجواب | نفقة الأب على دراسة أحد أولاده هل يلزم مثلها للباقين
- سؤال وجواب | الرجوع في الهبة لا يجوز
- سؤال وجواب | هل يرد العطية إذا لم يكن محتاجا إليها
- سؤال وجواب | من شروط لزوم الهبة وتمامها القبض
- سؤال وجواب | هل ارتفاع أنزيمات الكبد دليل وجود فيروسات؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل