سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم رد الهبة التي اختص بها الأب بعض الأبناء إلى التركة بعد وفاته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام في الرقبة والأذن والجيوب الأنفية والرأس، ما أسبابها؟ وكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ما العلاج الجذري للجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | خروج الغازات المصحوبة برائحة كريهة أثناء الراحة واسترخاء الجسم
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الجهة اليمنى من الصدر والفك
- سؤال وجواب | حول حديث "بئس أخو العشيرة"
- سؤال وجواب | لا تعارض بين حديث " لا يسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم." وحديث " يوشك الأمم أن تدعى عليكم."
- سؤال وجواب | ترتيل الحديث.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | يوجد كيس ما بين الأنف والبلعوم، هل أحتاج لعملية؟
- سؤال وجواب | تأخر حدوث الحمل، ما السبب.وما العلاج؟
- سؤال وجواب | الهبة للأولاد. تسوية مطلقة أم للذكر مثل حظ الأنثيين
- سؤال وجواب | ما هي الحبوب التي يتم أخذها لزيادة الطول؟
- سؤال وجواب | صلاة التراويح للمسافر
- سؤال وجواب | أسباب الرائحة الكريهة الصادرة من الأنف
- سؤال وجواب | ما يصح وما لا يصح من الأحاديث في نسبة الرب تبارك وتعالى
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية في الذات الإلهية وآثارها
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

لقد ذكرتم في فتوى رقم:

21597

"فإن كان الرجل قد توفي بعد أن وهب بعض أبنائه فالصحيح من أقوال أهل العلم أنه يجب على الأولاد المفضلين أن يرجعوا ما فضلوا به ويقتسموه مع بقية إخوانهم قسمة الميراث الشرعية" وأيضا ذكر فيها "قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ولا يجوز للولد الذي فضل أن يأخذ الفضل، بل عليه أن يرد ذلك في حياة الظالم الجائر وبعد موته، كما يرد في حياته في أصح قولي العلماء".

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فننبه ـ أولا ـ إلى أن مسألة وجوب رد الهبة الجائرة بعد موت الأب فيها خلاف مشهور بين أهل العلم، وجمهورهم على أنه بعد موت الأب تمضي تلك الهبة إذا كانت قد حيزت في حياة الواهب وتختص بمن وهبت له، ولا يجب عليه أن يردها للتركة، وإنما يستحب له ذلك، وانظر الفتوى رقم:

161261

.

أما عن كيفية معرفة عدم عدل الوالد في الهبة، فإن ذلك أمر معلوم في الغالب، حيث إن الولد إذا أعطاه أبوه شيئا ولم يعطه لبقية إخوته علم بداهة أنه فضله عليهم في الهبة، واختصه بذلك الشيء، أما إن كان يعطي هذا مرة ويعطي ذاك مرة في أوقات مختلفة فلا تسمى عطيته جورا؛ لأنه أعطى مثلها للبقية.
وكذا إذا كان أعطى بعضهم وحرم الباقين أو أعطاهم أقل لمسوغ شرعي فلا تعتبر عطيته جائرة، قال ابن قدامة في المغني: فإن خص بعضهم لمعنى مثل اختصاصه بحاجة أو زمانة أو عمى أو كثرة عائلة أو اشتغاله بالعلم أو نحوه من الفضائل أو صرف عطيته عن بعض ولده لفسقه أو بدعته أو لكونه يستعين بما يأخذه على معصية الله أو ينفقه فيها فقد روي عن أحمد ما يدل على جواز ذلك؛ لقوله في تخصيص بعضهم بالوقف : لا بأس به إذا كان لحاجة وأكرهه إذا كان على سبيل الأثرة والعطية في معناه.

اهـونود التنبيه إلى أن الصرف على الأولاد لا تجب التسوية فيه، بل يكون حسب احتياجاتهم المختلفة والعدل بينهم في ذلك يحصل بسد حاجتهم جميعا على السواء، وكل حسب حاجته الطبيعية أو الشرعية، ولا يضر تفاوت حاجاتهم، فإن هذا من المسوغ الجائز شرعا والمقبول طبعا، وانظري الفتوى رقم:

294721

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي الحبوب التي يتم أخذها لزيادة الطول؟
- سؤال وجواب | صلاة التراويح للمسافر
- سؤال وجواب | أسباب الرائحة الكريهة الصادرة من الأنف
- سؤال وجواب | ما يصح وما لا يصح من الأحاديث في نسبة الرب تبارك وتعالى
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية في الذات الإلهية وآثارها
- سؤال وجواب | كيف لي أن أعف نفسي إذا لم أستطع الزواج ولا الصيام؟
- سؤال وجواب | أرفض الاختلاط لكن حاجتي للمساعدة تفرض علي التعامل مع بعض الشباب
- سؤال وجواب | تعدد الجماعة في مسجد واحد
- سؤال وجواب | علاج الانطوائية ومص الإبهام لدى الأطفال
- سؤال وجواب | الرعاف مع حساسية شديدة عند شم أي رائحة
- سؤال وجواب | قلة مخزون البويضات عندي وضعف عند زوجي، ما مدى نجاح عملية أطفال الأنابيب؟
- سؤال وجواب | أخذ القابلة المال والهدايا. نظرة شرعية
- سؤال وجواب | السنة هي المصدر الثاني للتشريع
- سؤال وجواب | التهابات أنفية تسبب لي ألما، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كفارة من دعا على نفسه باللعنة إذا فعل شيئا ثم فعله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل