سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مجرد القول أو الكتابة لا يكفي في التمليك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم رجوع الأب فيما وهبه لابنه
- سؤال وجواب | الهجر والخصام بين الأزواج
- سؤال وجواب | المهارات التخاطبية وكيفية تطويرها.
- سؤال وجواب | ليس من الحكمة مقابلة غضب الزوج بمثله
- سؤال وجواب | ألم في الجنب بسبب عمليات جراحية لحصوات الكلى. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | من مات وقد بنى بعض أولاده على سطح بيته
- سؤال وجواب | ما علاج الألم أسفل الظهر؟ وهل سيسبب لي مشاكل في المستقبل؟
- سؤال وجواب | جميع من حولي يستغلون علاقتي بهم لتحقيق مصالحه!
- سؤال وجواب | ميلان الظهر هل يؤثر على الحمل في المستقبل؟
- سؤال وجواب | أعاني من مرض نفسي وأرجو منكم التشخيص.
- سؤال وجواب | حكم شراء وتقديم الخمر للوالدين غير المسلمين
- سؤال وجواب | الخوف والهلع من مرض كورونا أثر علي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مصاب بالثآليل التناسلية وتعالجت ولم أستفد. هل هناك ضرر على زوجتي؟
- سؤال وجواب | أفضلية المسجد لمن لا يجد جماعة في المسجد ولا خارجه
- سؤال وجواب | هبة المغصوب
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

عقد الأب مع أحد أبنائه عقد إيجار لشقة، وعقد إيجار لشقة أخرى لابن آخر، وكان دائمًا يقول لهم بالكلام إن لكل منكم شقته يتزوج فيها، وقبل ميعاد موته بثلاثة أيام كتب لابن آخر وديعة.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فكل من الشقتين والوديعة تركة، توزع مع باقي التركة على الورثة، كل حسب حصته الشرعية، وذلك لأن مجرد قول الأب لولده: تزوج في الشقة الفلانية مثلاً، لا يعد تمليكًا.
وكذلك مجرد الكتابة لا يكفي في التمليك، بل لا بد من التمليك بالفعل والحيازة في حياة الوالد.

وثبوت ذلك، قال في مختصر خليل المالكي، عاطفًا على ما لا تثبت به الهبة: لا بابْنِ مع قوله داره.

اهـ.
قال في الخرشي شارحًا لكلام خليل: أي لا يقول الإنسان لولده ابن هذه العرصة مع قوله: دار ابني.

للعرف في قول الآباء للأبناء ذلك.

اهـ.
وقال صاحب التاج والإكليل المعروف بالمواق: قال ابن مزين: من قال لابنه: اعمل في هذا المكان كرمًا أو جنانا، أو ابن فيه دارًا، ففعل الولد في حياة أبيه والأب يقول: كرم ابني وجنان ابني، أن القاعة لا تستحق بذلك وهو موروث، وليس للابن إلا قيمة عمله منقوضًا.

اهـ.
ومن هذا يتبين للسائل أن قول الوالد لابنه: إن لك أن تتزوج في شقتي.

لا يعد تمليكًا.
وأما الكتابة المجردة عن الحيازة فلا عبرة بها، بل لا بد من وجود أمرين: هما أولاً: التمليك بصيغة، أو ما يدل عليها عرفًا.
ثانيًا: الحيازة قبل موت الواهب أو مرضه أو فلسه.
وفي الأخير ننبه إلى خطورة تفضيل بعض الأولاد على بعضهم في العطية وحكمه إذا وقع في الفتوى:

27738.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم شراء وتقديم الخمر للوالدين غير المسلمين
- سؤال وجواب | الخوف والهلع من مرض كورونا أثر علي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مصاب بالثآليل التناسلية وتعالجت ولم أستفد. هل هناك ضرر على زوجتي؟
- سؤال وجواب | أفضلية المسجد لمن لا يجد جماعة في المسجد ولا خارجه
- سؤال وجواب | هبة المغصوب
- سؤال وجواب | من دفع مبلغاً لآخر دون اشتراط أو اتفاق
- سؤال وجواب | الطرق الصوفية تتفاوت فيما بينها قربا وبعدا عن السنة
- سؤال وجواب | حكم تعدد الجماعة في مسجد واحد
- سؤال وجواب | حكم ترك المغالاة في الزينة اتعاظا بوفاة القريب
- سؤال وجواب | حكم الطلاق بعد الخلوة وقبل الدخول
- سؤال وجواب | حكم دعاء المرأة أن يبين الله لها إن كان زواجها من شخص بعينه خيرا أو شرا
- سؤال وجواب | أعاني من وجود قمل في شعري، وفطريات كثيرة
- سؤال وجواب | عملية مفصل الكاحل أعاقت حركتي، فكيف أتأقلم معها؟
- سؤال وجواب | أرغب في الدراسة بالخارج لكن أخاف على نفسي الفتنة
- سؤال وجواب | حكم من قال: كنت سأقول لك اذهبي فأنت طالق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل