سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى التعزير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصدقة إن كانت تغضب الوالدين
- سؤال وجواب | زكاة الأونصات الذهبية المدخرة.
- سؤال وجواب | حكم تمول مساعدات اللاجيئن
- سؤال وجواب | هل يؤجر من شغله عمل نظام إلكتروني لخدمة القرآن عن الحفظ وطلب العلم
- سؤال وجواب | حكم ما ينزل من المرأة عندما ترى أو تسمع رجلا دون تفكير في الشهوة
- سؤال وجواب | ضمور الخصية اليسرى، هل يؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | أحكام السائل الذي يخرج عند ثوران الشهوة
- سؤال وجواب | أحس أن صوتي مبحوح، ما سببه.وهل يوجد علاج؟
- سؤال وجواب | تراودني نوبات من الحزن والكآبة الشديدة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الإعانة على المنكر لا يقتصر على الأمور الكبيرة
- سؤال وجواب | حكم صور الفراعنة ولعب الأطفال على شكل دببة وهل تشرع الصلاة في منزل به تلك الصور
- سؤال وجواب | رغم سلامة النتائج فإن الحمل لم يحصل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل أعاني من فتاق أربي أم أنها أوهام فقط؟
- سؤال وجواب | مشوار الفشل في الدراسة مستمر معي، كيف أجتازه؟
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لغازات القولون؟
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

موضوع الفتوى: المعاشرة الزوجية.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالواقع بين قوسين في هذه الفتوى هو قول الله تعالى: نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ {البقرة:223}، أو ما جاء في آخر الفتوى من قول المفتي: (واشترط أبو حنيفة في حد الزنى أن يكون الوطء في القبل، فلا يجب الحد عنده على من أتى امرأة أجنبية في دبرها، ولكنه يعزر، ثم إن هذا الحكم مقصور على المرأة الأجنبية).

ولم نفهم ما يعنيه السائل من قوله: ما تعليقكم وقولكم في الجزء المحصور بين القوسين.وعلى أية حال فإن الجزء المحصور بين القوسين الأولين هو آية من كتاب الله العزيز، والمحصور بين القوسين الأخيرين هو كلام صحيح النسبة إلى أبي حنيفة -رحمه الله تعالى- وقد ورد في سائر كتب الحنفية وغيرها من الكتب.

وأما التعزير فهو -كما ورد في المغني لابن قدامة-: العقوبة المشروعة على جناية لا حد فيها كوطء الشريك الجارية المشتركة أو أمته المزوجة أو جارية ابنه، أو وطء امرأته في دبرها أو حيضها، أو وطء أجنبية دون الفرج، أو سرقة ما دون النصاب أو من غير حرز أو النهب أو الغصب أو الاختلاس، أو الجناية على إنسان بما لا يوجب حداً ولا قصاصاً ولا دية، أو شتمه بما ليس بقذف ونحو ذلك يسمى تعزيراً، لأنه منع من الجناية، والأصل في التعزير المنع، ومنه التعزير بمعنى النصرة، لأنه منع لعدوه من أذاه.ثم إن سؤال الأخ الكريم عما إذا كان إتيان الزوجة في دبرها مباحاً لدى المسيحيين واليهود أم لا؟ فجوابه أننا لا نعرف من شريعة المسيحيين واليهود إلا ما ورد منسوباً إلى شرعهم في القرآن والسنة، ولم يرد من ذلك شيء في القرآن ولا في السنة، أما ما يدعى الآن أنه إنجيل أو توراة فلا نستطيع الجزم بشيء مما ورد فيه ما لم يكن ذلك مذكوراً في القرآن أو الثابت من السنة، لأن الله ذكر أن اليهود والنصارى حرفوا الإنجيل والتوراة وبدلوا فيهما تبديلاً كثيراً، ولو افترضنا أنه كان مباحاً لهم في شرعهم، فإن شريعة رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءت ناسخة لجميع الشرائع.

وعليه.

فإتيان الزوجة في دبرها ليس مباحاً لليهود ولا للنصارى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أعاني من فتاق أربي أم أنها أوهام فقط؟
- سؤال وجواب | مشوار الفشل في الدراسة مستمر معي، كيف أجتازه؟
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لغازات القولون؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة وإفرازات دمعية في العين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف ورجفة وأرق، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا أشعر بالندم على بعض الذنوب!
- سؤال وجواب | أعاني من غشاوة في العين وتبين أنه بسبب الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | حكم السائل الخارج بتدفق وبدون شهوة
- سؤال وجواب | علاج المبتلى بوسواس المذي والمني والودي ويغتسل بسببهم
- سؤال وجواب | شراء واقتناء الغراب الأبقع للصيد
- سؤال وجواب | أشكو من ألمٍ فوق العين يأتي ويذهب
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات النازلة بسبب التفكير في الشهوة
- سؤال وجواب | حكم نشر كيفية الإجهاض و صور الأجنة المشوهة
- سؤال وجواب | ما يفعل إذا خرج منه شيء ولم يتحقق هل هو مذي أو مني
- سؤال وجواب | من احتاج لمال فاشترى ما يساوي مائة بأكثر ليتوسع بثمنه فلا بأس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07