سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تعزير المتحرش بالخصاء. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجتي تسيء معاملة أمي، هل أطلقها؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق الثلاث باللفظ الصريح
- سؤال وجواب | منع التعزير بالمال
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب والخوف والحركات اللاإرادية، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | خطبني رجل وعنده إخوة معاقون واشترط خدمتهم، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما أسباب عودة الالآم بعد عملية الدسك وما علاجها؟
- سؤال وجواب | لدي ألم أسفل المعدة مع حرقان البول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الحديث المباح عند الخطبة
- سؤال وجواب | المستأجر يملك المنفعة
- سؤال وجواب | تشتكي من والدة زوجها وأخته وزوجها يغضب ويخاصم أمه!
- سؤال وجواب | لا ينبغي للمصلي أن يجعل الحذاء أمامه سترة
- سؤال وجواب | كيف أنصح لزوجتي وأجعلها تحب أبي وأمي؟
- سؤال وجواب | عدم الاستقرار في السكر. هل أنا مصاب بالسكر؟
- سؤال وجواب | ما هي صلاحيات وحدود مسؤولية الرئيس المباشر على موظفيه؟
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر ووجود القشرة وتعرق اليدين، فما العلاج المناسب لكل منها؟
آخر تحديث منذ 4 ساعة
3 مشاهدة

في ظل تفشي ظاهرة التحرش ‏الجماعي في مصر، بدأ بعض ‏الشباب يطالبون ب "خصاء" ‏المتحرشين.‏.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد سبق لنا بيان أن عقوبة هذا الفعل هي التعزير، وأن الإمام هو الذي يقدره؛ وراجع الفتوى رقم:

211669

.

كما سبق لنا ذكر اختلاف أهل العلم في مقدار التعزير، فراجع في ذلك الفتوى رقم:

211246

.

وقد ذكر أهل العلم أنواع التعزير البدني: بالقتل، وبالجلد، وبالحبس، وبالنفي (التغريب).

ولم يذكر أحد منهم ـ في ما اطلعنا عليه ـ التعزير بالخصاء!.

ولا نراه سائغا؛ لورود النهي عنه.

جاء في (الموسوعة الفقهية): إن خصاء الآدمي حرام صغيرا كان، أو كبيرا؛ لورود النهي عنه على ما يأتي.

وقال ابن حجر: هو نهي تحريم بلا خلاف في بني آدم.

اهـ.

وكذلك لمجافاته للحكمة التي شرعت العقوبات الشرعية من أجلها.

قال ابن القيم في (إعلام الموقعين): كان من بعض حكمته سبحانه، ورحمته أن شرع العقوبات في الجنايات الواقعة بين الناس بعضهم على بعض، في الرؤوس، والأبدان، والأعراض، والأموال، كالقتل، والجراح، والقذف، والسرقة؛ فأحكم سبحانه وجوه الزجر الرادعة عن هذه الجنايات غاية الإحكام، وشرعها على أكمل الوجوه المتضمنة لمصلحة الردع والزجر، مع عدم المجاوزة لما يستحقه الجاني من الردع؛ فلم يشرع في الكذب قطع اللسان، ولا القتل، ولا في الزنا الخصاء، ولا في السرقة إعدام النفس.

وجاء في كتب الحنفية في بيان عقوبة اللواط، ما نقله ابن نجيم في (البحر الرائق) وابن عابدين في حاشيته عن كتاب (الحاوي القدسي) وعبارته: وتكلموا في هذا التعزير من الجلد، ورميه من أعلى موضع، وحبسه في أنتن بقعة، وغير ذلك، سوى الإخصاء، والجب.

والجلد أصح.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجتي لا تهتم بنفسها ولم أعد أتقبلها. أنقذوني.
- سؤال وجواب | أحس بانتفاخ ونبض في يسار أسفل بطني. ما السبب؟
- سؤال وجواب | تعاني من العادة السرية ، وتعود إليها كلما تابت !
- سؤال وجواب | تخرجت من الجامعة بتخصص ليس له رواج وأصابتني صدمة
- سؤال وجواب | استخدمت حبوب منع الحمل واضطربت دورتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الطهارة شرط في صحة الصلاة
- سؤال وجواب | حكم تخفيف الوزن
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن ركع أثناء رفع الإمام من الركوع هل تحسب له ركعة؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الزيادة على الحد تعزيراً
- سؤال وجواب | بطلان عقد المصارفة إذا ألغي تحويل أحد المتصارفين
- سؤال وجواب | مخارج شرعية في مسألة بيع الإنسان ما ليس عنده
- سؤال وجواب | ما يجب على من داعب فأنزل في نهار رمضان
- سؤال وجواب | العفو عن التعزيرات المالية
- سؤال وجواب | هل التهاب القولون يقلل من استجابة العلاج النفسي؟
- سؤال وجواب | ما المدة الزمنية التي تستغرقها المرأة للوصول إلى أقصي نشوتها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05