سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | عقوبة السجن في الإسلام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ثقل في أنفي بعد إجراء العملية الجراحية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع نفسي بالحجاب وترك سماع الأغاني؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في ظهري ومن حرقة في البول وتنميل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ساهم في أرض تجارية فكيف يزكي ؟
- سؤال وجواب | مشكلة بقاء ورم الضرس بعد علاج الالتهاب
- سؤال وجواب | أشعر بالفشل وفقدت الرغبة في كل شيء.
- سؤال وجواب | ما هي أعراض اعوجاج الحاجز الأنفي؟
- سؤال وجواب | أعاني من التنفس عن طريق الفم أثناء النوم، فكيف أتخلص منه؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | زوجة الجد تحرم بالرضاع
- سؤال وجواب | أعاني ألما في المعصم والفك الأيمن أثر على طبيعة حياتي
- سؤال وجواب | ألم في فروة الرأس، والعمود الفقري، وشحوب البشرة، وزيادة الوزن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ماهي أفضل الأدوية لعلاج حكة الفرج عند النساء؟
- سؤال وجواب | هل الحرارة المرتفعة تؤثر في حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم تخصيص ما بين المغرب والعشاء للذكر
- سؤال وجواب | أجريت عملية استئصال حاجز أنفي ولا زلت أشعر بانسداد الأنف!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

سؤالي هو: هل كان هناك سجون في عهد الرسول صلى الله وسلم والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، أم كان يقام عليهم الحد يعني المديون هل يسجن ولو لم يكن لديه مال والسارق هل يسجن بعد قطع يده؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن العقاب في الإسلام يكون بالحدود المعروفة وبالتعزير ومنه السجن؛ فالسجن وسيلة من وسائل التعزير المشروعة، وقد شرع في الإسلام لتأديب العصاة والخارجين عن النظام، وقد كان الأسرى في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ربما يربطون في المسجد.

وفي الخلافة الراشدة اتخذ عمر رضي الله عنه داراً خاصة للسجن.وأما من كان عليه حد معين فإنه يقام عليه مباشرة ثم يطلق سراحه؛ فإذا سرق السارق وتوفرت فيه شروط القطع وانتفت عنه موانعه أقيم عليه الحد بقطع يده وأطلق سراحه إلا إذا كان هناك ما يقتضي تعزيره بالسجن أو بغيره.وأما المدين المعسر الذي ليس لديه مال فلا سجن عليه أصلا، وإنما ينظر إلى ميسرة قال الله تعالى: وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُون {البقرة:280}.

إلا أذا أشكل أمره من العسر واليسر؛ فإن للقاضي أن يحبسه حتى يتبن أمره فيعمل بمقتضاه، قال خليل: وحبس لثبوت عسره إن جهل حاله.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الكتب المحتوية على المعظم شرعا
- سؤال وجواب | منذ بلوغي أعاني من اضطراب في الدورة الشهرية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب زيادة الرفة والدقات قي القلب؟
- سؤال وجواب | وأشعر أن فمي مليء باللعاب وبصداع وصعوبة الكلام. هل كل هذا بسبب الأنف؟
- سؤال وجواب | التعزير مفوض إلى رأي الإمام على حسب ما تقتضيه الحاجة
- سؤال وجواب | سؤال عن صكوك المضاربة وعقد مقترح لذلك
- سؤال وجواب | رفع دعوى على الأقارب الذين أصدروا صكًّا كاذبًا بحصر الورثة
- سؤال وجواب | أهلي لا يرغبون في زواجي من ابن خالي بسبب أمه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | رد شبهة حول مفهوم خاطئ للمعازف
- سؤال وجواب | هل الليزر يزيل المسامات الواسعة؟
- سؤال وجواب | وقت الضحى يختلف من بلد لآخر
- سؤال وجواب | عملية تصحيح غضاريف الأنف والآثار المتوقعة لها
- سؤال وجواب | أعاني من توهم الأمراض مما سبب لي الحزن والكآبة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | آلام أسفل الحوض عند الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | شاب ذو خلق مرفوض من قبل أسرتي بسبب مستواه الاجتماعي، فما أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05