سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الحقوق الشرعية المقررة لا تسقط بالتقادم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شراء أسهم شركة خلطت في عملها بين الحلال والحرام بغية تعويض الخسارة
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب كثيرة، فهل هي بسبب الحمل، أم بسبب الأدوية؟
- سؤال وجواب | كلما خطبت أجابه بالرفض الدائم، على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في صناديق الاستثمار
- سؤال وجواب | كيف أنظم وقتي وكيف أستغل وقت الفراغ بين المحاضرات؟
- سؤال وجواب | صعوبة في النوم وتغير في المزاج واهتمام بأدق التفاصيل
- سؤال وجواب | ما يوجب الغسل من إفرازات المرأة
- سؤال وجواب | الواجب دفع ما بقي من الأمانة يوم الصرف بالعملة المحلية
- سؤال وجواب | هل تصلي المرأة في ثيابها التي تحيض فيها
- سؤال وجواب | مصير اليهود والنصارى المعاصرين يوم القيامة
- سؤال وجواب | هل يشرع للمخدوم ضرب خادمه على الزنا
- سؤال وجواب | هل تجوز هدية الأهل لمن نجح بالغش؟
- سؤال وجواب | الإفرازات المهبلية هل توجب الغسل
- سؤال وجواب | حكم تراخي القبض في الصرف في مجلس العقد
- سؤال وجواب | هل تسقط زكاة عروض التجارة بالتقادم
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

لو سمحت أريد آية قرآنية تتعلق بالتقادم أي بمعنى آخر إذا شخص ارتكب جريمة ولم تطبق عليه العقوبة لأنه تمكن من الفرار منها فسقطت عنه الجريمة لفوات ميعاد رفع الدعوى عليه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: وبعد: فلا توجد آية تتعلق بما سألت عنه، والحكم الشرعي على خلاف ذلك، فالحقوق المقررة لا تسقط بالتقادم، ومن صدرت منه جريمة متعلقة بمال مسلم أو عرضه فلا تسقط المطالبة بها بسبب طول الزمن بل الواجب طلب العفو من صاحب الحق أو أداء المال إليه إن كان الحق ماليا لقوله صلى الله عليه وسلم: من كانت له مظلمة لأحد من عرض أو شيء فليتحلله منه اليوم قبل أن لايكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه.

رواه البخاري وغيره.وإن كانت الجريمة متعلقة بحد من الحدود الشرعية كالزنى أو قتل نفس معصومة أو جرحها فالواجب تطبيق ذلك الحد الشرعي ولا يجوز تعطيله ولو هرب الجاني ولجأ إلى البيت الحرام، قال الشيخ الخرشي المالكي في شرحه لمختصر خليل: وإذا لزم الجاني قصاص في نفس أو جرح ثم دخل الحرم فإنه لايؤخر لأجل ذلك ويقام عليه الحد في الحرم لأنه أحق أن تقام فيه حدود الله تعالى.

انتهى وإن كان الأمر يتعلق بمن يمارس الحرابة بقطع الطريق على الناس بالقتل والإخافة وأخذ الأموال فهذا إن تاب قبل القدرة عليه بأن جاء تائبا من تلقاء نفسه فيسقط عنه حق الله تعالى بالتوبة كما قال: [إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ](المائدة:33)[إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ](آل عمران:89)ولعل هذه الآيات هي التي عناها السائل، وقد قال الإمام ابن كثير في تفسيره: وأما المحاربون المسلمون فإذا تابوا قبل القدرة عليهم فإنه يسقط عنهم انحتام القتل والصلب وقطع الرجل وهل يسقط قطع اليد أم لا فيه قولان للعلماء وظاهر الآية سقوط الجميع وعليه عمل الصحابة.

انتهىأما حقوق الآدميين فلا تسقط عن المحارب ولو جاء تائبا قبل القدرة عليه قال ابن قدامة في المغني: فإن تابوا من قبل أن يقدر عليهم سقطت عنهم حدود الله وأخذوا بحقوق الآدميين من الأنفس والجراح والأموال إلا أن يعفى لهم عنها، لا نعلم في هذا خلافا بين أهل العلم وبه قال مالك والشافعي وأصحاب الرأي وأبو ثور والأصل في هذا قول الله تعالى: [إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ](المائدة:34)فعلى هذا يسقط عنهم تحتم القتل والصلب والقطع والنفي ويبقى عليهم القصاص في النفس والجراح وغرامة المال والدية لما لا قصاص فيه.

انتهى والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الواجب من خروج السائل عقب محادثة الأجنبية
- سؤال وجواب | لماذا لا يوفق الجميع للتوبة مع أن بابها مفتوح حتى تطلع الشمس من مغربها؟
- سؤال وجواب | حكم شهادة استثمار طلعت حرب
- سؤال وجواب | هل يلزم تخصيص نية للوضوء عن المني النازل بغير شهوة؟
- سؤال وجواب | كيفية تطهير الفرش إذا خفي موضع النجاسة
- سؤال وجواب | هل يجوز للمصارف أن تأخذ عمولة
- سؤال وجواب | هل يجوز لنا طلب العوض مقابل قطعة الأرض الأخرى التي أدرجت في عقد المشتري؟
- سؤال وجواب | حكم التفرقة بين الأولاد في المدارس لاختلاف استيعابهم
- سؤال وجواب | هذا المبلغ دائر بين كونه هبة أو وصية
- سؤال وجواب | وكل شخصا ليعطي مالا لأهله في بلده وعند القبض يعطي ما يقابله لوكيل الشخص
- سؤال وجواب | اشتداد الشهوة والانتصاب ليسا شرطا في خروج المذي
- سؤال وجواب | هل عقوبة شرب الخمر تعد من باب الحد أم التعزير
- سؤال وجواب | ما سبب الجاثوم وما علاجه؟ وهل هو مقدمة للإصابة بالصرع؟
- سؤال وجواب | هل ثمة ضرر على الشعر من الحناء؟
- سؤال وجواب | لا يوجد علاج فعال لإزالة الشيب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07