سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم وَطْءِ السجاد المطبوع عليه صور فواكه وأطعمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم لعن الروح
- سؤال وجواب | حكم إخلال المؤجر ببعض شروط العقد وأثره على صحة الإجارة
- سؤال وجواب | أشعر ببلغم شديد أو أن شيئًا عالق في حلقي. ما هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض تأخر البلوغ، فما سببه؟ وكيفية وعلاجه؟
- سؤال وجواب | خروج خطين من البول حال التبول وعلاقة احتقان البروستاتا بذلك
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في تناول طعام يحتوي على خميرة
- سؤال وجواب | طلب المرأة من زوجها تخصيص يوم لحوائجها مشروع بشرط
- سؤال وجواب | غيرة الزوج إذا كانت في غير محلها
- سؤال وجواب | أشعر بإحباط وخجل بسبب تقدم زملائي علي في الوظائف!
- سؤال وجواب | هل ألوم نفسي على ذنوب تبت منها؟
- سؤال وجواب | طلاق الكناية لا يقع بدون نية
- سؤال وجواب | ترك الإنفاق على الزوجة وتشويه صورتها أمام أبنائها
- سؤال وجواب | حكم خلفيات الكمبيوتر على شكل ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | العمل والتربح في موقع لبيع الصور للاستخدام في الدعاية والإعلان
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هناك أنواع من السجاد ودعسات المطبخ مرسوم عليها صور طعام مثل: الفواكه، والبهارات، واللحوم، وغير ذلك، فهل يجوز بيع هذه الأنواع، حيث يداس عليها، وربما يمسح الناس بها أحذيتهم؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإنه لا حرج في تصوير الأشجار، والفواكه، والطعام.

ولا حرج في دوس السجاد الذي صوِّرت عليه، إذ ليس لتلك الصور حرمة، ولا حرج في بيع ذلك السجاد.
فقد قال الحجاوي في الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل -1/ 92: وتباح صورة غير حيوان؛ كشجر، وكل ما لا روح فيه.

اهـ.
وجاء في الشرح الكبير للشيخ الدردير -2/ 337: يحرم تصوير حيوان عاقل، أو غيره، إذا كان كامل الأعضاء.

وأما تصوير غير الحيوان كشجرة، وسفينة، فجائز.

اهـ.
وجاء في الموسوعة الفقهية: جمهور الفقهاء على أنه لا بأس شرعًا بتصوير الأعشاب، والأشجار، والثمار، وسائر المخلوقات النباتية، وسواء أكانت مثمرة أم لا، وأن ذلك لا يدخل فيما نهي عنه من التصاوير.

وكراهة تصوير النباتات والأشجار وجه في مذهب أحمد، والمذهب على خلافه، وقد احتج الجمهور:- بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من صور صورة في الدنيا، كلف أن ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ ـ فخص النهي بذوات الأرواح، وليس الشجر منها.
- وبحديث ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه نهى المصور عن التصوير، ثم قال له: إن كنت فاعلًا، فصور الشجر، وما لا روح فيه.
- قال الطحاوي: ولأن صورة الحيوان لما أبيحت بعد قطع رأسها -لأنها لا تعيش بدونه- دل ذلك على إباحة تصوير ما لا روح فيه أصلًا، بل إن في بعض روايات حديث عائشة -رضي الله عنها- أن جبريل -عليه السلام- قال للنبي -صلى الله عليه وسلم-: مُرْ برأس التمثال فليُقطع؛ حتى يكون كهيئة الشجرة، فهذا تنبيه على أن الشجرة في الأصل لا يتعلق النهي بتصويرها.
هذا ما يذكره الفقهاء في الاستدلال على أنه لا يحرم تصوير الشجر والنبات، وما لا روح فيه.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طلاق الكناية لا يقع بدون نية
- سؤال وجواب | ترك الإنفاق على الزوجة وتشويه صورتها أمام أبنائها
- سؤال وجواب | حكم خلفيات الكمبيوتر على شكل ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | العمل والتربح في موقع لبيع الصور للاستخدام في الدعاية والإعلان
- سؤال وجواب | المجاهرة بالمعصية ذنب إضافي
- سؤال وجواب | لدي آلام في الجهة اليمنى من الصدر مع كحة وبلغم، هل هي بسبب التدخين؟
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان الشهية وقلة الإخراج، وإمساك بعد الدواء
- سؤال وجواب | أنا إنسان شديد الخوف من الموت، ومزاجي متقلب
- سؤال وجواب | أوقفت السيرترالين خوفا على طفلي ثم عدت لاستخدامه، كم الجرعة التي آخذها؟
- سؤال وجواب | هل أستخدم الإفكسر أم أزيد جرعة الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | من حق الزوجة على زوجها علاجها عند مرضها
- سؤال وجواب | شروط جواز تصوير الصور بالجوال وجعلها خلفية
- سؤال وجواب | وخز واحمرار وحبوب مزعجة ومتكررة في البلعوم
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بالنقود المتضمنة لصور ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | كل من زارنا في منزلنا شعر بالتثاؤب، فهل يدل ذلك على شيء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل