سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في نظر الرجل إلى صورة زوجته التي ماتت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أمي كثيرة التكرار للأسئلة وتتذكر أمورا قديمة، فهل تعاني من الزهايمر؟
- سؤال وجواب | هل الجن أو قرينى قادران على قراءة أفكاري، ومعرفة ما يدور بداخلي من خوف وفزع؟
- سؤال وجواب | حكم من قال: علي الطلاق إن ذهبت لبيت أبيكِ تحرمين علي، وذهبت
- سؤال وجواب | أخو الابن من الرضاعة ليس محرٍّّّما
- سؤال وجواب | أعاني من وجود غدد لمفاوية في عدة أماكن، فما السبب؟
- سؤال وجواب | غلاء المهور ظاهرة تخالف الشريعة
- سؤال وجواب | مقدار صداق أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بالعملة
- سؤال وجواب | حكم المهر إن كان الطلاق قبل الدخول أو بعده
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من سعال مستمر، وألم في الصدر يمتد إلى الكتف والخاصرة
- سؤال وجواب | مرض الزهايمر (ضمور الخلايا)
- سؤال وجواب | ما سبب عدم استواء الكتفين عند الطفل؟
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد الأنف ولم تنفعني العلاجات، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | صديقتي تشاهد وجه زوجها كأنه وجه رجل آخر، فما تفسير حالتها؟
- سؤال وجواب | فقدان التوازن المصاحب لنزلات البرد . أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | مشاهدة مسلسلات فيها ألفاظ فيها تعبيد لغير الله ، وحكم قول: "شا لله يا بدوي"
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم نظر الزوج لصورة زوجته المتوفاة.

لو تكرمتم بفتوى مفصلة، وموثقة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمعلوم أن جمهور العلماء قد أجازوا تغسيل الزوج لزوجته المتوفاة، وراجع في ذلك الفتويين:

18115�

21890.


ومن أهل العلم من نص على الربط بين حكم النظر وحكم التغسيل، بما يعني أن إباحة التغسيل تستلزم إباحة النظر.

قال النووي في (الروضة): للمرأة غسل زوجها، فإن طلقها رجعيا ومات أحدهما في العدة، لم يكن للآخر غسله؛ لتحريم النظر في الحياة.

وإلى متى تغسل زوجها؟ فيه أوجه، أصحها: أبدا.

والثاني: ما لم تنقض عدتها بأن تضع حملا عقيب موته.

والثالث: ما لم يتزوج.

اهـ.
وراجع الفتوى رقم:

76376.


ومن أهل العلم من نص على بقاء حق الزوجة في تغسيل زوجها حتى ولو تزوجت، وبقاء حق الزوج في تغسيل زوجته وإن تزوج أختها.

قال خليل المالكي في مختصره: ولمن وضعت غسل زوجها، ولو تزوجت.

اهـ.

قال المواق في (التاج والإكليل): قال ابن القاسم: وإن وضعت الزوجة حملها بعد موت الزوج وقبل غسله، فجائز أن تغسله وإن كانت عدتها قد انقضت، ولا يلتفت إلى العدة، ألا ترى أن الرجل يغسل امرأته وليس في عدة منها.

(والأحب نفيه إن تزوج أختها أو تزوجت غيره) ابن الماجشون: لو مات الزوج وامرأته حامل فولدت قبل غسله، فلها أن تتزوج غيره وتغسله، وإن ماتت هي وتزوج أختها فله أن يغسلها.

قال ابن حبيب: أحب إلي إذا نكح أختها أن لا يغسلها.

وفي (فتح المعين) للمليباري الشافعي: وله غسل حليلة، ولزوجة غسل زوجها، ولو نكحت.

قال الدمياطي في شرحه (إعانة الطالبين): وقوله: "ولو نكحت غيره" غاية في جواز غسل الزوجة، أي يجوز لها ولو تزوجت غير زوجها الذي مات.

ويتصور ذلك بما إذا وضعت الحمل عقب موت زوجها فتزوجت آخر قبل غسل زوجها الميت، وإنما جاز لها ذلك لبقاء حقوق الزوجية.

اهـ.
وفي هذا نص على العلة وهي بقاء حقوق الزوجية، وعلل النووي ذلك بقوله في (المجموع): لأنَّه حق ثبت لها، فلا يسقط بشيء من ذلك كالميراث.

وقال النووي في (المجموع): قال الشيخ أبو حامد في تعليقه: مذهبنا أن المرأة إذا ماتت كان حكم نظر الزوج إليها بغير شهوة باقيا، وزال حكم نظره بشهوة.

اهـ.
وقال عميرة في حاشيته على شرح المحلي للمنهاج: مذهبنا أن الموت محرم للنظر بشهوة في حق الزوجين، دون النظر بغير شهوة.

اهـ.
ونقل مثل ذلك البجيرمي في حاشيته عن شيخه المدابغي وزاد: ولو لجميع البدن فيجوز، ومثله المس ولو لجميع البدن على المعتمد.

اهـ.
وقد بحث الدكتور عبد الله الطريقي في رسالته العلمية: (النظر وأحكامه في الفقه الإسلامي) حكم نظر الرجل إلى زوجته التي ماتت وهي في عصمته، قال فيه (ص 167): للعلماء في ذلك ثلاثة أقوال:القول الأول: ذهب الشافعية إلى جواز نظر الزوج لزوجته المتوفاة ما دامت في عصمته بلا خلاف في المذهب، ولجميع البدن ولو لما بين السرة والركبة من غير شهوة.

وإلى هذا ذهب الحنابلة في المشهور من روايتهم وهو الصحيح، ويشمل النظر حتى الفرجين بما في ذلك أم الولد من غير شهوة.
القول الثاني: ذهب المالكية إلى أن للرجل أن يغسل امرأته في الحضر مع وجود نساء يغسلنها ما دامت عصمة الزوج باقية إلى الموت.

ويستر منها ما بين السرة إلى الركبة.

القول الثالث: ذهب الحنفية إلى أنه لا يحل للرجل أن ينظر إلى زوجته المتوفاة، وكذا أمته المباحة له.

وهو قول للحنابلة ورواية عند المالكية، وبه قال سفيان الثوري والشعبي ورواية عن الأوزاعي.

ثم أورد النصوص الفقهية وأدلة الأقوال وناقشها ثم قال (ص 179 ) : من خلال ما سبق من الاستدلال والمناقشة يظهر لي أن الراجح جواز نظر الرجل إلى زوجته التي توفيت وهي في عصمته.

وهذا ما ذهبت إليه جماهير العلماء؛ كما حكاه ابن المنذر.

وإذا جاز النظر بغير شهوة إلى الزوجة المتوفاة، فلا بأس بالنظر إلى صورتها، مع مراعاة الخلاف في التصوير الفوتوجرافي والاحتفاظ بالصور للذكرى، ففي ذلك خلاف بين أهل العلم سبق بيانه في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

10888�

� 680، 1935.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشاهدة فيلم يجسد شخصية النبي. رؤية شرعية توقيرية
- سؤال وجواب | أشعر بالجوع الشديد بعد الأكل بثلاث ساعات!
- سؤال وجواب | النظرة الاعتبارية لتأخر نمو اللحية بعد الثالثة والعشرين وعدم القذف والإجراءات اللازمة لعلاج ذلك
- سؤال وجواب | نصائح للمبتلى بالعشق
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة أو من طلبت الطلاق
- سؤال وجواب | مذهب ابن حزم في الألفاظ التي يقع بها الطلاق
- سؤال وجواب | إرشادات لشاب يخشى غدر إخوانه وخاله
- سؤال وجواب | أسباب الألم المصاحب لنزول البول وإجراءات علاجه
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر يمتد للذراعين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة وشد في الرقبة والكتفين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | المعول في الصداق ما تم الاتفاق عليه في السر
- سؤال وجواب | من يُمْنِ المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها
- سؤال وجواب | مضى العمر بين الرجاء والانتظار ولم يتحقق شيء من أمنياتي!
- سؤال وجواب | ابنتي عمرها 15 سنة ولم تبلغ إلى الآن، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور حبوب صغيرة وحرارة في الوجه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل