سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسألة تصوير ورسم ما له روح لمصلحة التعليم والتدريب، ورسم صورة ناقصة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عندي كلية واحدة والأخرى ضامرة، وأشعر بألم في ظهري، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن التخلص من الأملاح في الكلى؟
- سؤال وجواب | عندما أنام أحلم بكوابيس وأحلام مخيفة. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أستيقظ على إحساس غريب في الليل غير مريح، هل هو سحر؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل والخوف والرهاب أمام الناس، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أمي عندها خوف ودوخة وضعف في الشهية، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | هل تسبب الأمراض النفسية الدوخة والغثيان؟
- سؤال وجواب | حكم تصرف الزوج ببيع ذهب الشبكة
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة صور ذوات الأرواح في الجوالات والتلفاز وغيرها
- سؤال وجواب | حالات استحقاق المرأة نصف المهر، ومتى يسقط؟
- سؤال وجواب | أشعر بضيق شديد بسبب ابتعادي عن خالتي!
- سؤال وجواب | لم تأتني الدورة منذ شهرين وتحليل الحمل سلبي، أفيدوني
- سؤال وجواب | تركت العادة السرية منذ شهر ولكن ما زال فهمي ضعيفا
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت وأخاف من كل شيء، كيف أتجاوز هذا الوسواس؟
- سؤال وجواب | غضب أبي على شقيقتي بسبب التزامها، فكيف أصلح بينهما؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

جزاكم الله عنا خير الجزاء شيوخنا وعلماءنا الأجلاء, لدي بعض الأسئلة المتعلقة برسم ذوات الأرواح, ولكنه مختلف عن باقي الاستفسارات السابقة:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد بينا في الفتويين: 4138،

14116.


بعض محاذير الرسم لذوات الأرواح، وتأكيد تحريمه، ودخوله في التصوير المحرم.
وأما إذا كانت هناك حاجة تعليمية تدعو لذلك، فينبغي الاقتصار على رسم بعض الأعضاء، والاستغناء بذلك عن رسم الجميع، فقد رخص جمع من أهل العلم في رسم جزء من الجسم كالرأس وحده، وكالبطن، أو الصدر.

واستدلوا لذلك: بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة ـ رضي الله عنها ـ بتقطيع الثوب الذي كان عندها وفيه تصاوير، فقطعته فجعلته وسادتين يجلس عليهما النبي صلى الله عليه وسلم.

والحديث في الصحيحين وغيرهما.
وفي المسند والسنن من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أتاني جبريل فقال: إني كنت أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان على الباب تماثيل، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل، وكان في البيت كلب، فمر برأس التمثال الذي في البيت فليقطع فيصير كهيئة الشجرة، ومر بالستر فليقطع فيجعل وسادتين منبوذتين توطآن، ومر بالكلب فليخرج.

والحديث صحيح.
وقال البهوتي ـ رحمه الله ـ في شرح الإقناع: ويحرم تعليق ما فيه صورة حيوان، وستر الجدر به وتصويره، وتقدم في ستر العورة، فإن قطع إنسان رأس الصورة فلا كراهة.

قال ابن عباس: الصورة الرأس، فإذا قطع فليس بصورة ـ أو قطع منها ـ أي الصورة ـ ما لا تبقى الحياة بعد ذهابه فهو كقطع الرأس كصدرها، أو وبطنها، أو صورها بلا رأس، أو بلا صدر، أو بلا بطن، أو جعل لها رأسا منفصلاً عن بدنها، أو صور رأساً بلا بدن فلا كراهة؛ لأن ذلك لم يدخل في النهي، وإن كان الذاهب يبقى الحيوان بعده كالعين واليد والرجل حرم تعليق ما هي فيه، وستر الجدر به، وتصويره؛ لدخوله تحت النهي.

انتهى.
وقال الفقيه ابن حجر في التحفة: وخرج بحيوان تصوير ما لا رأس له فيحل، خلافاً لما شذ به المتولي، وكفقد الرأس فقد ما لا حياة بدونه، نعم يظهر أنه لا يضر فقد الأعضاء الباطنة كالكبد وغيره؛ لأن الملحظ المحاكاة وهي حاصلة بدون ذلك.

انتهى.
وبهذا تعلم أن رسمك صورة لجزء لا تستقيم الحياة به كالوجه فقط ليس محرماً، وأما مجرد نقص الفم فقط فلا يعد نقصا لا تمكن الحياة بدونه، فهو كنقص العين واليد مما صرح العلماء بمنع تصوير الحيوان الناقص ذلك منه، كما يدل له كلام البهوتي السابق.
وأما عمل بعض القصص المصورة، والرسوم المتحركة للصغار فإن كان لغرض معتبر كتعليم الأطفال، فلا حرج فيه؛ لأن جمهور أهل العلم استثنى من حرمة التصوير والتماثيل ما كان للأطفال لغاية تعليمهم ما يصلحهم، ويأنسون به.

أو كان للدعوة والفضيلة وتعليم القيم الإسلامية ونحوه؛ لما ثبت في الحديث عن أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها- أنها كانت تلعب بالبنات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: وكانت تأتيني صواحبي، فكن ينقمعن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسربهن إلي.

انتهى.
وفي رواية لمسلم عنها أنها قالت: كنت ألعب بالبنات في بيته.

انتهى.
قال النووي: يستثنى من منع تصوير ما له ظل، ومن اتخاذه، لعب البنات؛ لما ورد من الرخصة في ذلك.

اهـ.
وقال القاضي عياض: فيه جواز اللعب بهن، قال: وهن مخصوصات من الصور المنهي عنها لهذا الحديث؛ ولما فيه من تدريب النساء في صغرهن لأمر أنفسهن، وبيوتهن، وأولادهن، قال: ومذهب جمهور العلماء جواز اللعب بهن، وقالت طائفة: هو منسوخ بالنهي عن الصور.

اهـ.
وفي الموسوعة الفقهية ـ أيضا: ثَامِنًا: التَّصْوِيرُ لِلْمَصْلَحَةِ كَالتَّعْلِيمِ وَغَيْرِهِ: لَمْ نَجِدْ أَحَدًا مِنَ الْفُقَهَاءِ تَعَرَّضَ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا، عَدَا مَا ذَكَرُوهُ فِي لُعَبِ الأَطْفَالِ: أَنَّ الْعِلَّةَ فِي اسْتِثْنَائِهَا مِنَ التَّحْرِيمِ الْعَامِّ هُوَ تَدْرِيبُ الْبَنَاتِ عَلَى تَرْبِيَةِ الأَطْفَالِ كَمَا قَالَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ، أَوِ التَّدْرِيبُ وَاسْتِئْنَاسُ الأَطْفَالِ، وَزِيَادَةُ فَرَحِهِمْ لِمَصْلَحَةِ تَحْسِينِ النُّمُوِّ، كَمَا قَالَ الْحَلِيمِيُّ، وَأَنَّ صِنَاعَةَ الصُّوَرِ أبِيحَتْ لِهَذِهِ الْمَصْلَحَةِ، مَعَ قِيَامِ سَبَبِ التَّحْرِيمِ، وَهِيَ كَوْنُهَا تَمَاثِيلَ لِذَوَاتِ الأَرْوَاحِ.

وَالتَّصْوِيرُ بِقَصْدِ التَّعْلِيمِ وَالتَّدْرِيبِ ونَحْوُهُمَا لا يَخْرُجُ عَنْ ذَلِكَ.

انتهى.
وليس من شك في أن أي مقصد من هذه المقاصد أمكن تحصيله دون تصوير ما له روح، فإن الأولى فيه أن يتجنب ما له روح.

وإن لم يمكن تحصيله إلا بتصوير ما له روح، فقد علمت ما في ذلك من التفصيل، ومنه يتبين حكم اللعبة التي تشجع على الصلاة؛ إذ لا شك أن ترغيب الناس في الطاعات أمر مهم، وأن الصلاة هي أهم ما ينبغي أن يتعلم ويدعى إليه.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أمي عندها خوف ودوخة وضعف في الشهية، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | هل تسبب الأمراض النفسية الدوخة والغثيان؟
- سؤال وجواب | حكم تصرف الزوج ببيع ذهب الشبكة
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة صور ذوات الأرواح في الجوالات والتلفاز وغيرها
- سؤال وجواب | حالات استحقاق المرأة نصف المهر، ومتى يسقط؟
- سؤال وجواب | أشعر بضيق شديد بسبب ابتعادي عن خالتي!
- سؤال وجواب | لم تأتني الدورة منذ شهرين وتحليل الحمل سلبي، أفيدوني
- سؤال وجواب | تركت العادة السرية منذ شهر ولكن ما زال فهمي ضعيفا
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت وأخاف من كل شيء، كيف أتجاوز هذا الوسواس؟
- سؤال وجواب | غضب أبي على شقيقتي بسبب التزامها، فكيف أصلح بينهما؟
- سؤال وجواب | موقف الأبناء من أبيهم الذي يسب الله تعالى ويحلف أيمان طلاق عند غضبه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الانطواء والعزلة والرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | هل ممكن أن أجتمع بمن أحبه؟
- سؤال وجواب | هل تعيد التوبة أجر ما حبط بسبب الرياء ؟
- سؤال وجواب | أغمي علي فأصبت بعده بدوخة ودوار وصعوبة في المشي، ما تعليقكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل