سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قول القاسم بن محمد بجواز الصور التي لا ظل لها مرجوح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج فطريات المعدة Candida Plenty
- سؤال وجواب | ما الحلول لتقوية التبويض الضعيف بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | أعيش في قلق وخوف من أن يموت زوجي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | علاج الجرثومة الحلزونية
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والحزن والخوف من المجهول والإحساس بالفراغ، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | درجة حديث : " اللهم إني اعوذ بك من زوج تشيبني قبل المشيب " .
- سؤال وجواب | أبحث عن سبب الولادات المبكرة والإجهاضات الحاصلة
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من ألم في فم المعدة. أفيدونا
- سؤال وجواب | هل معاودة الذنب بعد التوبة تعد استهزاءً؟
- سؤال وجواب | وسائل الكشف عن جرثومة المعدة
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والرهاب والهلع فما نصائحكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة ودوار بعد ممارسة الرياضة. ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | جرثومة المعدة وكيفية التعامل معها أثناء فترة الحمل
- سؤال وجواب | هل تأخر الدورة والمغص الشديد أيام التبييض دليل على الحمل؟
- سؤال وجواب | فطريات الفم
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ألا تدل رواية القاسم بن محمد بن أبي بكر لحديث النمرقة عن عائشة الذي فيه الأمر بهتك ما لا ظل له من الصور وفي نفس الوقت إباحة القاسم لما لا ظل له من الصور على حصول إباحة لما لا ظل له من الصور بالنظر إلى عبارة إلا رقما في ثوب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما ذهب إليه التابعي الجليل القاسم بن محمد من جواز الصور التي لا ظل لها قول مرجوح، وقد بين ذلك ابن حجر في فتح الباري فقال: قال النووي: وذهب بعض السلف إلى أن الممنوع ما كان له ظل، وأما ما لا ظل له فلا بأس باتخاذه مطلقاً، وهو مذهب باطل، فإن الستر الذي أنكره النبي صلى الله عليه وسلم كانت الصورة فيه بلا ظل بغير شك، ومع ذلك فأمر بنزعه.

قلت -ابن حجر-: المذهب المذكور نقله ابن أبي شيبة عن القاسم بن محمد بسند صحيح ولفظه عن ابن عون قال: دخلت على القاسم بن محمد وهو بأعلى مكة في بيته، فرأيت في بيته حجلة فيها تصاوير القندس والعنقاء، ففي إطلاق كونه مذهبا باطلاً نظر، إذ يحتمل أنه تمسك في ذلك بعموم قوله: إلا رقما في ثوب؛ فإنه أعم من أن يكون معلقاً أو مفروشاً، وكأنه جعل إنكار النبي صلى الله عليه وسلم على عائشة تعليق الستر المذكور مركباً من كونه مصوراً ومن كونه ساتراً للجدار، ويؤيده ما ورد في بعض طرقه عند مسلم، فأخرج من طريق سعيد بن يسار عن زيد بن خالد الجهني قال: دخلت على عائشة.

فذكر نحو حديث الباب؛ لكن قال: فجذبه حتى هتكه وقال: إن الله لم يأمرنا أن نكسو الحجارة والطين، قال: فقطعنا منه وسادتين.

الحديث.

فهذا يدل على أنه كره ستر الجدار بالثوب المصور، فلا يساويه الثوب الممتهن ولو كانت فيه صورة، وكذلك الثوب الذي لا يستر به الجدار.

والقاسم بن محمد أحد فقهاء المدنية، وكان من أفضل أهل زمانه، وهو الذي روى حديث النمرقة، فلولا أنه فهم الرخصة في مثل الحجلة ما استجاز استعمالها، لكن الجمع بين الأحاديث الواردة في ذلك يدل على أنه مذهب مرجوح، وأن الذي رخص فيه من ذلك ما يمتهن لا ما كان منصوبا.

اهـ والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العداوة بين الإخوة وكيفية معالجتها
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس خاصة عند الإجهاد وحمل الأثقال، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | درجة حديث .يا أمين الله أتعرفون اسم أبي ذر.
- سؤال وجواب | ما هي الجرعة الطبية والمناسبة لتناول البروزاك؟
- سؤال وجواب | الحرقة الشديدة في المعدة وعلاج الجرثومة الحلزونية
- سؤال وجواب | أعاني من قلق عام وأعراض جسدية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | سبب تقديم الحج على الصوم في بعض روايات الحديث
- سؤال وجواب | أسباب عسر الهضم وعلاجه.
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يُترك مريض السرطان دون أدوية؟
- سؤال وجواب | بماذا ينصح الزوجان إذا تأخر الحمل عاماص كاملاً مع سلامة جميع التحاليل
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات قلق وتوتر. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | البراز الرفيع هل سببه البواسير أم سرطان القولون؟
- سؤال وجواب | لدي حكة في فروة الرأس، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | هل قص الحاجب وحلقه ملحقان بالنتف؟ ولماذا خص النتف بالحاجبين؟
- سؤال وجواب | ما أسباب الانخفاض الشديد وضعف الحركة في الحيوانات المنوية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل