سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم سماع الموسيقى المصاحبة لمواد إعلامية مباحة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم لعن الروح
- سؤال وجواب | حكم إخلال المؤجر ببعض شروط العقد وأثره على صحة الإجارة
- سؤال وجواب | أشعر ببلغم شديد أو أن شيئًا عالق في حلقي. ما هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض تأخر البلوغ، فما سببه؟ وكيفية وعلاجه؟
- سؤال وجواب | خروج خطين من البول حال التبول وعلاقة احتقان البروستاتا بذلك
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في تناول طعام يحتوي على خميرة
- سؤال وجواب | طلب المرأة من زوجها تخصيص يوم لحوائجها مشروع بشرط
- سؤال وجواب | غيرة الزوج إذا كانت في غير محلها
- سؤال وجواب | أشعر بإحباط وخجل بسبب تقدم زملائي علي في الوظائف!
- سؤال وجواب | هل ألوم نفسي على ذنوب تبت منها؟
- سؤال وجواب | طلاق الكناية لا يقع بدون نية
- سؤال وجواب | ترك الإنفاق على الزوجة وتشويه صورتها أمام أبنائها
- سؤال وجواب | حكم خلفيات الكمبيوتر على شكل ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | العمل والتربح في موقع لبيع الصور للاستخدام في الدعاية والإعلان
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

لقد اطلعت على فتاواكم وفتوى غيركم حول حكم مشاهدة برامج أو أفلام الكرتون للأطفال: وقلتم إنه يجوز.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق لنا بيان حكم الموسيقى وما يثار حولها من شبهات في الفتويين رقم:

131423

، ورقم:

130531

، كما سبق لنا بيان ضوابط جواز مشاهدة أفلام الكرتون ونحوها، والمحاذير التي يشترط خلوها منها، ومن هذه المحاذير: اشتمالها على الموسيقى بحيث تكون مصاحبة للفيلم، وليس للمستخدم خيار في حذفها أو إلغائها وتعطيلها، فما كان كذلك فلا تجوز متابعته، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 3127.

وبذلك يتبين الجواب على السؤال الأخير، فإن خلت هذه الأفلام من كل المحاذير إلا الموسيقى، فكتم المشاهد لهذا الصوت أو تعطيله لا بأس بب فحيث فُقِد صوت الموسيقى زال حكمها ـ سواء كان ذلك بحذفها بالكلية أو تعطيلها ـ لأن العلة هي السماع.

وأما مسألة الحكم بجواز استماع الموسيقى تبعا، ما دامت ليست هي الأصل: فمما يستغرب ويستنكر، وهي دعوى تفتقر إلى دليل وبرهان فالأصل هو حرمة الموسيقى ـ سواء قصدت أصالة أو تبعا، فالأحكام ـ كما هو معلوم ـ تدور مع عللها وجودا وعدما ـ ومثل الذي يجيز ذلك كمثل الذي يجيز ظهور صور العورات ما دامت ليست هي الأصل ولا الغالب ولا المقصد الأصلي للمادة المعروضة!.

وفرق واضح بين من يستمع للموسيقى قاصدا مختارا، وبين من يسمعها عرضا غير مختار، كأن يسمعها في الطريق مثلا، فهذا هو الذي يعفى عنه.
ومن ذلك ما رواه نافع ـ مولى ابن عمر ـ قال: سمع ابن عمر صوت زمارة راع فوضع إصبعيه في أذنيه وعدل راحلته عن الطريق وهو يقول: يا نافع أتسمع؟ فأقول: نعم، قال: فيمضي حتى قلت: لا، قال: فوضع يديه وأعاد الراحلة إلى الطريق وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمع صوت زمارة راع فصنع مثل هذا.

رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه، وصححه الألباني.
قال ابن رجب في نزهة الأسماع: إنما لم يأمر ابن عمر بسد أذنيه، لأنه لم يكن مستمعا، بل سامعا، والسامع من غير استماع لا يوصف فعله بالتحريم، لأنه عن غير قصده منه، وإن كان الأولى له سد أذنيه حتى لا يسمع.

هـ.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: الأمر والنهي إنما يتعلق بالاستماع لا بمجرد السماع، كما في الرؤية، فإنه إنما يتعلق بقصد الرؤية لا بما يحصل منها بغير الاختيار، وكذلك في اشتمام الطيب إنما ينهى المحرم عن قصد الشم، فأما إذا شم ما لم يقصده فإنه لا شيء عليه.

وكذلك في مباشرة المحرمات كالحواس الخمس ـ من السمع والبصر والشم والذوق واللمس ـ إنما يتعلق الأمر والنهي من ذلك بما للعبد فيه قصد وعمل، وأما ما يحصل بغير اختياره، فلا أمر فيه ولا نهي، وهذا مما وجه به الحديث الذي في السنن عن ابن عمر ـ فذكر الحديث ـ وقال: فإن من الناس من يقول: بتقدير صحة هذا الحديث لم يأمر ابن عمر بسد أذنيه فيجاب بأنه كان صغيرا أو يجاب بأنه لم يكن يستمع، وإنما كان يسمع وهذا لا إثم فيه، وإنما النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك طلبا للأفضل والأكمل كمن اجتاز بطريق فسمع قوما يتكلمون بكلام محرم فسد أذنيه كيلا يسمعه فهذا حسن، ولو لم يسد أذنيه لم يأثم بذلك، الله م إلا أن يكون في سماعه ضرر ديني لا يندفع إلا بالسد.

وجاء في شرح مشكل الآثار للطحاوي: هذا الحديث يدخل في هذا المعنى لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد امتنع من أن يدخل في أذنه شيء من ذلك الصوت المكروه، وإن كان في طريق لهم الاجتياز بها والسلوك فيها، فكان في مثل ذلك القعود لما قد دعي له الرجل الذي قد ذكرنا قعودا مباحا طرأ عليه أمر مكروه، فلا يسعه القعود المباح عند سماعه ما قد نهي عن سماعه في غير ذلك الموطن.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طلاق الكناية لا يقع بدون نية
- سؤال وجواب | ترك الإنفاق على الزوجة وتشويه صورتها أمام أبنائها
- سؤال وجواب | حكم خلفيات الكمبيوتر على شكل ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | العمل والتربح في موقع لبيع الصور للاستخدام في الدعاية والإعلان
- سؤال وجواب | المجاهرة بالمعصية ذنب إضافي
- سؤال وجواب | لدي آلام في الجهة اليمنى من الصدر مع كحة وبلغم، هل هي بسبب التدخين؟
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان الشهية وقلة الإخراج، وإمساك بعد الدواء
- سؤال وجواب | أنا إنسان شديد الخوف من الموت، ومزاجي متقلب
- سؤال وجواب | أوقفت السيرترالين خوفا على طفلي ثم عدت لاستخدامه، كم الجرعة التي آخذها؟
- سؤال وجواب | هل أستخدم الإفكسر أم أزيد جرعة الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | من حق الزوجة على زوجها علاجها عند مرضها
- سؤال وجواب | شروط جواز تصوير الصور بالجوال وجعلها خلفية
- سؤال وجواب | وخز واحمرار وحبوب مزعجة ومتكررة في البلعوم
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بالنقود المتضمنة لصور ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | كل من زارنا في منزلنا شعر بالتثاؤب، فهل يدل ذلك على شيء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل