سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ضوابط إباحة الغناء عند الشيخ القرضاوي والشعراوي والمسير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من قلة دم الدورة ولونه الفاتح. هل هناك ما يدعو للقلق؟
- سؤال وجواب | أعاني من بقع على الجلد بحجم صغير لون أحمر.
- سؤال وجواب | نومي متقطع، وأحس بصداع وتتخدر رجلي . فهل لذلك حل؟
- سؤال وجواب | لاحظت وجود الشعر الزائد في أماكن غير مرغوبة وأخشى من عودة التكيس. أفيدوني؟
- سؤال وجواب | عدت للذنب بعد التوبة، فهل أنا ملعونة؟
- سؤال وجواب | ما أسباب الاختناق المفاجئ؟
- سؤال وجواب | ظهور كرات بيضاء في البراز وعلاقتها بإنزيمات الكبد
- سؤال وجواب | ما مقدار مضاعفة أجور الأعمال الصالحة في رمضان ؟
- سؤال وجواب | هل أترك وظيفتي لعلي أدخل في موضوع زواج غير واضح الملامح؟
- سؤال وجواب | سبب تسمية منى وعرفات
- سؤال وجواب | والدي عنده ارتخاء في الصمام الميترالي
- سؤال وجواب | أختها مهتمة بالإسلام وتسأل عن الروح والإرث
- سؤال وجواب | طلب المرأة الطلاق بسبب التضرّر من معاملة زوجها لها
- سؤال وجواب | غدة منتفخة أسفل الرقبة مع ألم يمتد إلى الكتف الأيسر . أرجو الإفادة؟
- سؤال وجواب | إعياء دائم وانخفاض في ضغط الدم فما السبب؟ وهل لحبوب نور سات علاقة بظهور الشعر الزائد؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
3 مشاهدة

شكرا لكم على مجهودكم المتواصل في الرد على أسئلة المسلمين.

وجزاكم الله خيرا في الدنيا والآخرة.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فاستماع الغناء المصحوب بالموسيقى، محرم عند جماهير العلماء، بل نقل بعض العلماء الإجماع على ذلك؛ وراجع الفتاوى أرقام:

51731�

53872�

54439�

� 5282.
وأما من سميت من الفضلاء، فالقاعدة أن الحق لا يُعرف بالرجال؛ كما بينا بالفتوى رقم:

108000

.
ثم إن هؤلاء لم يبيحوه بإطلاق.
قال الشيخ القرضاوي -وفقه الله -: اتفقوا على تحريم كل غناء يشتمل على فحش، أو فسق، أو تحريض على معصية، إذ الغناء ليس إلا كلامًا، فحسنه حسن، وقبيحه قبيح، وكل قول يشتمل على حرام فهو حرام، فما بالك إذا اجتمع له الوزن، والنغم، والتأثير؟ واتفقوا على إباحة ما خلا من ذلك من الغناء الفطري الخالي من الآلات، والإثارة، وذلك في مواطن السرور المشروعة، كالعرس وقدوم الغائب، وأيام الأعياد، ونحوها بشرط ألا يكون المغني امرأة في حضرة أجانب منها.
ويقول: ليس كل غناء مباحًا، فلا بد أن يكون موضوعه متفقًا مع أدب الإسلام وتعاليمه.

اهـ.
وأما الشيخ الشعراوي -رحمه الله - فيقول في تفسيره: ثم يقول تعالى: {فاستمع لِمَا يوحى} [طه: 13].

استمع أنْ تتكلَّف السماع، والمتكلم حُر في أنْ يتكلم أو لا يتكلم.

وتسمَّع.

أي: تكلّف أشدّ تكلّفاً لكي يسمع.

لذلك؛ فالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم حين يخبر أنه ستُعم بلوى الغِنَاء، وستنتشر الأجهزة التي ستشيع هذه البلوى، وتصبها في كل الآذان رَغْماً عنها يقول: «مَنْ تسمَّع إلى قَيْنة، صب الآنك في أذنيه».

أي: تكلَّف أنْ يسمع، وتعمَّد أن يوجه جهاز الراديو أو التلفزيون إلى هذا الغناء، ولم يقُل: سمع، وإلاّ فالجميع يناله من هذا الشر رَغْماً عنه.

اهـ.
وقال في تفسير قوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (6) لقمان: لا تقُل الغناء، لكن قُلْ: النص نفسه إنْ حثَّ على فضيلة فهو حلال، وإنْ أهاج الغرائز فهو حرام وباطل، كالذي يُشبِّب بالمرأة ويذكر مفاتنها، فهذا حرام حتى في غير الغناء، فإذا ما أضفتَ إليه الموسيقى والألحان، والتكسر والميوعة ازدادت حرمته وتضاعف إثمه.

أما ما نراه الآن وما نسمعه مما يُسمُّونه غناء، وما يصاحبه من حركات ورقصات، وخلاعات، وموسيقى صاخبة، فلا شكّ في حرمته.

فكل ما يُخرج الإنسان عن وقاره ورزانته، وكل ما يجرح المشاعر المهذبة فهو حرام، ثم إن الغناء صوت فإنْ خرج عن الصوت إلى أداء آخر مُهيّج، تستعمل فيه الأيدي، والأرجل، والعينان، والوسط.

الخ فهذا كله باطل ومحرم.

ولا ينبغي للمؤمن الذي يملك زمام نفسه أن يقول: إنهم يفرضون ذلك علينا، فالمؤمن له بصيرة يهتدي بها، ويُميز بين الغثِّ والسمين، والحق والباطل، فكُنْ أنت حكماً على ما ترى وما تسمع، بل ما يرى وما يسمع أهلك وأولادك، وبيدك أنت الزمام إنْ شئتَ سمعتَ، وإنْ شئتَ أغلقتَ الجهاز، فلا حجة لك؛ لأن أحداً لا يستطيع أنْ يجبرك على سماع أو رؤية ما تكره.
وأما الشيخ المسير فقال في مقاله حول الأعياد، بعد ذكر الخلاف في الغناء.
،: ولكن تكمن حرمته في فحش القول، أو إثارة الغرائز، أو إظهار المفاتن .
، أو إسراف بحيث يتخذه ديدنه، ويقصر عليه أكثر أوقاته.
ثم قال: وليكن معلوماً أن الغناء المعاصر قائم على الدنس، والابتذال، وهو معول هدم للقيم، وتفتيت لبناء المجتمع .
".
انتهى.
وعليه؛ فإن عامة الغناء المعاصر هو مما يأخذ حكم التحريم حتى عند المشايخ المذكورين.
ولا تعني حرمة الغناء الحكم على مستمعه، أو منشده بالنار؛ وإنما هو مستحق للوعيد، وقد تُرفع عنه العقوبة بعدة أسباب بينا بعضها بالفتوى رقم:

232246

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أجهضت سابقا والآن لدي ضعف في التبويض، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم تحت البطن، ولم أحمل إلى الآن، فما سبب المشكلتين؟
- سؤال وجواب | حكة وجلد باهت هل هي بسبب المنشفة أم الحساسية؟
- سؤال وجواب | تريد العناية بأبيها الكافر وأن يعيش معها في بيتها لكنه يعبد الأوثان وسيحضرها معه
- سؤال وجواب | الطريقة المباحة للتهرب من الكذب
- سؤال وجواب | ما يميز الثقافة الإسلامية عن غيرها من الثقافات
- سؤال وجواب | أشكو من قلة دم الدورة ولونه الفاتح. هل هناك ما يدعو للقلق؟
- سؤال وجواب | موقف العلماء من الطباعة أول ما بدأت وهل صدرت فتوى في الدولة العثمانية بتحريمها
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة . أسبابه العضوية والنفسية وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | أعاني من بقع على الجلد بحجم صغير لون أحمر.
- سؤال وجواب | نومي متقطع، وأحس بصداع وتتخدر رجلي . فهل لذلك حل؟
- سؤال وجواب | لاحظت وجود الشعر الزائد في أماكن غير مرغوبة وأخشى من عودة التكيس. أفيدوني؟
- سؤال وجواب | عندي تكيس على المبايض، واستخدمت عدة علاجات ولم تفدني، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | تأخير الدورة هل هو تأكيد لحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم من كان يبيع الفضة إلى أجل جاهلا بالحكم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل