سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجوز ركوب الحافلات التي تشغل الأغاني؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من خاطب زميله بأمر فقال له والله فأجابه بنعم كاذبا
- سؤال وجواب | الحصول على مكافأة عن الخطبة من وزارة الأوقاف ومن إدارة المسجد
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من آلام وأعراض مختلفة، ما الإجراءات المناسبة لعلاجها؟
- سؤال وجواب | يشترط لصحة السعي أن يكون بعد طواف
- سؤال وجواب | حلف يمينا لزوجته أنه لم يفعل أمرا ما وقد كان فعله، وقال في نفسه إلا مرة واحدة
- سؤال وجواب | ما يلزم من أراد الرجوع عن يمينه
- سؤال وجواب | ما هي أفضل طريقة لدعوة غير المسلمين وإقناعهم بالإسلام؟
- سؤال وجواب | كيفية معالجة تصرفات الطفل الجنسية مع والدته
- سؤال وجواب | شرح حديث ( الشؤم في المرأة والدار والفرس )
- سؤال وجواب | لا أتمالك نفسي عند الضحك حتى في صلاتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم لغو اليمين، وحكم من حنث في أكثر من يمين ونسي عددها
- سؤال وجواب | هل تتحول الخلافات بين الأقران إلى صداقة ومحبة فيما بعد؟
- سؤال وجواب | حلف أن يطفئ المصباح فأطفأه غيره قبله
- سؤال وجواب | أبي لا يصلي ويقع في الكفر والمحرمات، كيف أنصحه؟
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم شركة أجنبية
آخر تحديث منذ 4 يوم
23 مشاهدة

أنا طالب جامعي، وللأسف بعض باصات الجامعة تقوم بتشغيل المسجل على الأغاني في الصباح أو المساء، وللأسف المسؤول عن الباصات يقول هذه حرية شخصية، فلا ينفع الكلام معهم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فما دمت أنكرت تلك الأغاني المحرمة بلسانك، فلم يمتثلوا، فإنه لا إثم عليك؛ إذ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها.ويبقى مسألة ركوبك للحافلة مع علمك بتشغيلهم للأغاني، فيقال: إن كنت قادرا على الذهاب للجامعة في غير تلك الحافلة، فإنه يتعين عليك عدم الركوب فيها؛ لأن مفارقة مكان المعصية واجب عند القدرة عليه إذا لم يَزُل المنكر.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: وَلَا يَجُوزُ لِأَحَدٍ أَنْ يَحْضُرَ مَجَالِسَ الْمُنْكَرِ بِاخْتِيَارِهِ لِغَيْرِ ضَرُورَةٍ.

اهــ .وقال القرطبي في تفسير قوله تعالى: وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ [النساء: 140]، قال مبينًا مفارقة مكان المعصية: فَإِنْ لَمْ يَقْدِرْ عَلَى النَّكِيرِ عَلَيْهِمْ، فَيَنْبَغِي أَنْ يَقُومَ عَنْهُمْ حَتَّى لَا يَكُونَ مِنْ أَهْلِ هَذِهِ الْآيَةِ.

اهـ.

وقال الجصاص في أحكام القرآن: فَإِنْ قِيلَ: فَهَلْ يَلْزَمُ مَنْ كَانَ بِحَضْرَتِهِ مُنْكِرٌ أَنْ يَتَبَاعَدَ عَنْهُ، وَأَنْ يَصِيرَ بِحَيْثُ لَا يَرَاهُ وَلَا يَسْمَعُهُ؟ قِيلَ لَهُ: قَدْ قِيلَ فِي هَذَا أَنَّهُ يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَفْعَلَ ذَلِكَ إذَا لَمْ يَكُنْ فِي تَبَاعُدِهِ، وَتَرْكِ سَمَاعِهِ تَرْكُ الْحَقِّ عَلَيْهِ، مِنْ نَحْوِ تَرْكِ الصَّلَاةِ فِي الْجَمَاعَةِ لِأَجْلِ مَا يَسْمَعُ مِنْ صَوْتِ الغناء والملاهي، وترك حضور الجنازة لما معها من النوح، وَتَرْكِ حُضُورِ الْوَلِيمَةِ لِمَا هُنَاكَ مِن اللَّهْوِ وَاللَّعِبِ.

فَإِذَا لَمْ يَكُنْ هُنَاكَ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ، فَالتَّبَاعُدُ عَنْهُمْ أَوْلَى.

وإن تعذر عليك الذهاب للجامعة في غير تلك الحافلة، فنرجو أن لا حرج عليك في ركوبها، ولو وضعت شيئا في أذنيك يحول بينك وبين سماعها فهذا أفضل، فقد روى أحمد في المسند وابن حبان في صحيحه -واللفظ لأحمد- عَنْ نَافِعٍ، مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ: سَمِعَ صَوْتَ زَمَّارَةِ رَاعٍ، فَوَضَعَ أُصْبُعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ، وَعَدَلَ رَاحِلَتَهُ عَنِ الطَّرِيقِ، وَهُوَ يَقُولُ: يَا نَافِعُ أَتَسْمَعُ؟ فَأَقُولُ: نَعَمْ، فَيَمْضِي، حَتَّى قُلْتُ: لَا، فَوَضَعَ يَدَيْهِ، وَأَعَادَ رَاحِلَتَهُ إِلَى الطَّرِيقِ، وَقَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَسَمِعَ صَوْتَ زَمَّارَةِ رَاعٍ، فَصَنَعَ مِثْلَ هَذَا.

ولا يلزمك إغلاق الأذن عن السماع، ولا إثم عليكم في مجرد السماع، وهناك فرق بين السماع والاستماع، فالاستماع كما يقول الفقهاء: "هُوَ شَغْلُ السَّمْعِ بِالسَّمَاعِ" والسماع يقع بدون قصد، ولا انتباه، وقد قال النووي في المجموع، فيمن سمع منكرا: فإن قصد إلى سماع المنكر، أثم بذلك.

وإن لم يقصد إلى استماعه، بل سمعه من غير قصد، لم يأثم بذلك لخبر نافع – وذكر حديث ابن عمر السابق ذكره ثم قال - فموضع الدليل أن ابن عمر لم ينكر على نافع سماعه.

اهــ.

وقال صاحب الفواكه الدواني من كتب المالكية: وَلَا يَحِلُّ لَك أَيْضًا أَنْ تَتَعَمَّدَ سَمَاعَ شَيْءٍ مِنْ الْمَلَاهِي كَالْمِزْمَارِ، وَالطُّنْبُورِ، وَالْعُودِ.

اهــ.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخذ عينة من دم الجنين لا يؤثر على صومه
- سؤال وجواب | حلف على أمه أنها لم تفهمه وقد فهمت بعض ما يريد فما حكمه؟
- سؤال وجواب | لا يستطيع طفلي طرد البلغم. وكثرته تسبب له الاختناق
- سؤال وجواب | الأيمان الكثيرة التي حنث الحالف فيها ولم يكفرها
- سؤال وجواب | لا أعرف سبب سرعة خفقان القلب وألم في اليد، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من الاسترجاع عندما أكون متوترا أو تحت الضغط.
- سؤال وجواب | الشعور بخيبة الأمل بسبب الفشل الدراسي . رؤية تربوية
- سؤال وجواب | المقدار الواجب دفعه للمسكين الواحد في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | القاعد المستمع للمنكر من غير إنكار بمنزلة الفاعل
- سؤال وجواب | تم تشخيص حالتي بالاكتئاب الذهاني وأود أن أعرف أعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم ولاية تارك الصلاة في النكاح
- سؤال وجواب | ما سبب ولاداتي المبكرة، وهل يضر بقاء الحليب في الثدي؟
- سؤال وجواب | تمليس الشعر بالتسخين لعلاج الصلع، هل هو ضار؟
- سؤال وجواب | في الزواج مصالح عظيمة، ومقاصد شريفة
- سؤال وجواب | واجب من أجبره والده على الحلف ولم يفعل ما حلف عليه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل