سؤال و جواب . كوم


سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | القول في كتاب التذكار من أفضل الأذكار

قد اشتريت كتابا بعنوان التذكار في أفضل الأذكار للإمام أبي عبد الله محمد بن أبي بكر الأنصاري.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فكتاب التذكار من أفضل الأذكار هو كتاب قيم في موضوعه، وفيه ما يؤخذ وما يترك، ومؤلفه علم من أعلام الإسلام الكبار، هو أبو عبد الله القرطبي صاحب التفسير وغيره من الكتب النافعة.ولكن الكتاب كغيره من كتب الترغيب والترهيب والفضائل لا يتقيد بالأحاديث الصحيحة استنادا إلى ما ذهب إليه بعضهم بجواز العمل بالضعيف في فضائل الأعمال، كما قال الإمام النووي في الأذكار.

ويستحب العمل في الفضائل والترغيب والترهيب بالضعيف ما لم يكن موضوعا.واعتبر بعضهم هذا القول مرجوحا.وبخصوص الحديث المذكور فقد رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة عن علي رضي الله عنه وقال عنه السيوطي في الدر المثنور: أخرجه الديلمي في مسند الفردوس عن أبي أيوب الأنصاري مرفوعا، كما ذكره القرطبي أيضا في التفسير، وكذلك الألوسي.وأما من ناحية صحته فقد قال عنه الألباني رحمه الله في السلسلة إنه موضوع، وبخصوص اقتناء الكتاب والاستفادة منه فلا مانع من ذلك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07