سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم التداوي بأحجار الكريستال ونحوها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نفخ خدود المرأة. أفضل الطرق والوسائل
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه من آلام حقيقة أم أنها سحر أو مس؟
- سؤال وجواب | هل الاضطراب ثنائي القطبية مرض عقلي؟
- سؤال وجواب | هل يمكن لأرواح الأنبياء والصالحين التواصل مع البشر؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: من قال في القرآن برأيه.
- سؤال وجواب | كيف أتخطى مرحلة الخجل وأصبح اجتماعيا؟
- سؤال وجواب | تناول الأدوية المغلفة بالجيلاتين المجهول المصدر
- سؤال وجواب | طفلي ملول ولا يتكلم، فهل هو مصاب بالتوحد؟
- سؤال وجواب | حكم التفات المؤذن في الميكروفون يمينا وشمالا عند الحيعلتين
- سؤال وجواب | حول الاكتئاب ثنائي القطبية
- سؤال وجواب | شعور التغرب عن الواقع والذات جعلني أكره الناس والحياة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | النت والتلفاز للأطفال. بين السماح والمنع
- سؤال وجواب | تسمية البنت باسم "بُوليَانَا"
- سؤال وجواب | إشارة الوحي إلى المركبات المعاصرة
- سؤال وجواب | أعطى أولاده عقارات ثم توفي، فكيف يقتسمون الميراث؟
آخر تحديث منذ 4 ساعة
1 مشاهدة

أريد أن أعرف رأي الشرع من استخدام الحجارة البلورية أو الكريستال crystal للعلاج الطبي وهل هي حلال أم تعتبر نوعا من الشرك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن ما ثبت شرعاً ، أو علماً ـ بالحس والتجربة ـ نفعه وفائدته في علاج مرض ما، فلا حرج في التداوي والمعالجة به.

فقد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم أذن في التداوي، وقال: "ما أنزل الله داء إلا وله دواء".

والدواء ما هو إلا سبب من الأسباب المأذون بالأخذ بها.

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين عليه رحمة الله : الدواء سبب للشفاء، والأسباب إما أن تكون: - شرعية: كالقرآن والدعاء.

- وإما أن تكون حسية: كالأدوية المادية المعلومة عن طريق الشرع: كالعسل، أو عن طريق التجارب، مثل: كثير من الأدوية، وهذا النوع لابد أن يكون تأثيره عن طريق المباشرة، لا عن طريق الوهم والخيال، فكل ما ثبت تأثيره بطريق مباشر محسوس، صح أن يتخذ دواء يحصل به الشفاء بإذن الله تعالى.

إلى أن يقول: وما لم يثبت كونه سببا شرعياً ولا حسيا، لم يجز أن يجعل سبباً، فإن جعله سبباً نوع من منازعة الله تعالى في ملكه وإشراك، حيث شارك ربه في وضع الأسباب لمسبباتها.

انتهى كلامه رحمه الله.

وهو كلام حسن يرجع إليه في حكم هذه الحجارة المسؤول عنها وأشباهها.

وعليه فإنا نقول للسائل: إذا ثبت عن طريق التجربة فائدة هذه الحجارة في علاج مرض ما، فلا حرج فيه، وكون مستخدميها لديهم إيمان ويقين بقوتها وتأثيرها لا يضر، ما دام ذلك لم يخرجها عن كونها سببا عادياً يقاوم المرض، ويدفعه بما أودعه الله فيه من خاصية أثبتها له الحذاق والمتمرسون الأخصائيون.

إذ من المعروف أن من الأسباب الحسية ما لا يكاد يخطئ بإذن الله تعالى، لكن يجب أن لا يكون الاعتماد على السبب بذاته، بل يجب أن يكون على خالقه ومسببه، فهو النافع، وهو الضار وحده لا شريك له.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي أعراض الاضطراب ثنائي القطبية وعلاجه؟
- سؤال وجواب | تناول جرعة مخدرة دون علمه لا زال يعاني منها!
- سؤال وجواب | بعد أن عملت عملية الكورتاج تأخر الحمل فما السبب
- سؤال وجواب | أسماء البنات وحكم تسمية المولود باسم معتصم ومجد ومعز ومهاب
- سؤال وجواب | مجالسة الطعان والفاسق. رؤية شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | من أحكام الأنثى التي أصلها ذكر
- سؤال وجواب | من منعه عن إجابة المؤذن مانع كتب الله له الأجر تاما
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود باسم ليام
- سؤال وجواب | لا بأس بقص الشارب أو أخذه كله
- سؤال وجواب | حكم من طلق امرأته الطلقة الأخيرة وهو غاضب
- سؤال وجواب | تطهير ذيل الثوب يختلف عن تطهير أعلاه
- سؤال وجواب | أعاني من شدة الوحدة رغم أني لست إنسانة انطوائية.
- سؤال وجواب | انجذاب الأطفال للتلفاز
- سؤال وجواب | أفضل هذه الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أعاني من تصبغات في وجهي أخفت ملامحي الجميلة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل