سؤال و جواب . كوم


سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا حرج في أخذ الموسوس بأيسر الأقوال المعتبرة دفعا للوسوسة

سؤالي هو: أعاني من الوسوسة غالبا في كل العبادات، وأحاول تجاهلها، ولا زلت أواجه صعوبة، وعندما علمت أنه لا يجوز أن أخطئ في الفاتحة أصبحت أنتبه، وأحيانا أشك في كلمة فأقطعها وأعيدها، فهل علي سجود السهو؟ وماذا إذا كررت كلمة أو أعدتها في سنة قولية؟ وهل أخذي للرخص في الصلاة جائز؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالذي ينبغي لك هو الاستمرار في مجاهدة الوساوس ومدافعتها والسعي في التخلص منها ما أمكن، فلا تُعد قراءة ما تشك فيه أو في الإتيان به على وجهه سواء في الفاتحة أو في التشهد أو غيرها، فإن هذا من الاسترسال مع الوساوس، وليس عليك سجود سهو لا إن أعرضت عن الوساوس ولا إن كررت بعض الألفاظ أو الآيات بسبب الوسوسة، وانظر الفتوى رقم:

134196

.وأما أخذك بالأقوال التي يسهل الأخذ بها عليك: فلا حرج فيه إذا كانت هذه الأقوال معتبرة وكان أخذك بها يعينك على التعافي من هذا الداء، وانظر الفتوى رقم:

181305

.نسأل الله لك العافية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07