سؤال و جواب . كوم


سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إضرار الموسوس بجسمه بين المؤاخذة وعدمها

هل يمكننا أن نقول عن المصاب بمرض الوسواس القهري - كنتف الشعر أو غيره من الأمراض المضرة للجسد إنه آثم بفعله لكونه ينتف شعره, ويضر جسمه, والجسم أمانة؟ وهل هناك فرق بين من يذهب للطبيب النفسي للعلاج ومن لا يذهب إن وجدت عنده ظروف تمنعه من الذهاب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن المبتلى بمرض الوسواس القهري لا يؤاخذ بالعمل الذي يغلب عليه بسبب وسوسته، وأما العمل الذي يصدر منه بإرادته دون أن يغلب عليه فهو مؤاخذ به، قال الإمام الشافعي في كتابه الأم: ومن غلب على عقله بفطرة خلقة, أو حادث علة لم يكن سببًا لاجتلابها على نفسه بمعصية لم يلزمه الطلاق, ولا الصلاة, ولا الحدود, وذلك مثل المعتوه, والمجنون, والموسوس, والمبرسم, وكل ذي مرض يغلب على عقله ما كان مغلوبًا على عقله, فإذا ثاب إليه عقله فطلق في حاله تلك, أو أتى حدًّا أقيم عليه ولزمته الفرائض، وكذلك المجنون يجن ويفيق, فإذا طلق في حال جنونه لم يلزمه, وإذا طلق في حال إفاقته لزمه.

اهـ .ولا فرق في ذلك بين من كان يذهب للعلاج وغيره, وانظر للفائدة الفتوى رقم:

79113.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07