سؤال و جواب . كوم


سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | سبيلان للتخلص من وسوسة الكفر والاستهزاء

أنا يا أخي مصاب- والعياذ بالله - بالوسوسة، كنت أشجع نفسي وأنا أذاكر فأقول: يجب أن أبتعد عن هذا اللعين، فقلت؛ لأن الله لالالا لأن أعوذ بالله منه، يقول الله سبحانه وتعالى، فقلت آية: ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد.

بدل أن أقول آية: فبعزتك لأغوينهم أجمعين.

فنسبت الآية لأعوذ بالله منه في غفلة دون قصد، والله دون قصد.

أنا في قمة الانهيار، والله ليس هذا قصدي، الآية جاءت على لساني دون أن أقصد؛ لأن آية: ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد.

تعودت أن أقولها، عند ماغلطت أحببت أن أذكر نفسي بها، فاختلطت علي الأمور، والله لو مت لكان أفضل لي، ومنذ ذلك الوقت وأنا منهار، وغير قادر على فعل أي شيء، وضعفت، وأصبحت أبكي فقط.

والله غصبا عني، حتى جاءتني وسوسة الآن وأنا أكتب لك الكلام؛ لأني غلطت في حرف وأنا أكتب أني كفرت.

فهل هذا صحيح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن قراءتك لقوله تعالى: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ {ق:18}.

لا يحصل بها كفر، وعليك أن تجاهد نفسك في ترك الاسترسال مع الشيطان في هذه الوساوس، وأن تشغلها بالانهماك في الدراسة مع بعض الزملاء الخيرين، المستقيمين الذين يعينونك على التخلص من الشيطان ووسوسته.وأما تصرفك حول ما نسب لعيسى عليه السلام، فالواجب على المسلم احترام عيسى عليه السلام، والإيمان به، وبما جاء به من عند الله ، كما قال الله تعالى: قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ {آل عمران:84}.ولكن ما يعزى له لا يجب علينا تصديقه إلا إذا كان معزوا له في القرآن، أو السنة الثابتة.وأما ما ورد في كتب أهل الكتاب، فلا يلزم تصديقه؛ لما في الحديث: لا تصدقوا أهل الكتاب، ولا تكذبوهم.

وأما تفلك على الكتاب فهو من سوء الأدب، ولكنه معفو عنك إن شاء الله بسبب الوسوسة، ولا يحصل به الكفر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07