سؤال و جواب . كوم


سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيفية التخلص من الوساوس

ما هو علاج من يوسوس أنه إذا خاطب أحدا فإنه سيرى عورته، مع أن هذا يدعو إما إلى اعتزال الناس، أو الكلام معهم وهو خافض الرأس، وهذا بالطبع سيؤدي إلى الضجر، أو الحملقة في وجه المتكلم، وهذا الرجل كان اجتماعيا ويحب الناس ويحبونه؟ مع العلم أنه لم تأته هذه.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فعلاج مثل هذه الوساوس مراجعة الأطباء أصحاب علم النفس المختصين والأخذ بمقتضى ما يشيرون به ويرشدون إليه لكن بالجملة نفيد السائل بما يلي:1ـ هذه التخيلات المذكورة تنطع ليس من الدين في شيء، فالحرج مرفوع في دين الله عزّ وجل، ومن تأمل ما ذكرت وجده في الحقية وسواسا محضا غريبا، فمن كان مستور العورة لا يمكن الاطلاع على عورته عادة، كما أن من شأن المتكلم أن ينظر إلى وجه محدثه وليس إلى بقية أعضائه الأخرى.2ـ من الخطأ أن يخلط هذا الإنسان بين ما يعانيه من هذه الوساوس وبين الالتزام بدين الله ، فالالتزام منة من الله عزّ وجل على العبد ولا يأتي إلا بالخير، وهذه الوساوس من كيد الشيطان ليصدّ العبد عن طريق الله عزّ وجل فيوسوس له بهذا، بل وبما هو أشدّ منه.

3ـ ينبغي لهذا الشخص أن يتوجه إلى الله عزّ وجل ويسأله الرشد في الأمر والعزيمة في القصد ويراقبه في السرّ والعلن، فتلك الوجهة التي يأمن فيها الخائفون والملجأ الذي من لاذ به نجا، وراجع الفتوى رقم: 7427.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07