سؤال و جواب . كوم


سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الحذر من الأوهام التي تجر إلى فعل محرم

سأطرح لكم مشكلتي وأتمني الإجابة الوافية والدقيقة: أحس أنني لو عملت خيرا مثل لو رأيت ورقة أو غيرها في الأرض أرفعها، لأنني أخاف أن يكون بها اسم الله يأتيني إحساس أن الناس يسخرون مني فأرفعها بتكبر أو غرور لأنه يأتيني إحساس أنني إذا فعلت ذلك لن يستهزئوا بي، وإذا لبست عباءة ورآني أحد أحس أو أظن أنه يستهزئ بي، فما ذا أعمل ليزول عني هذا الإحساس؟ وهل يعتبر هذا الذي أعمله فيه شيء من الاستهزاء بالله ، أو الاستهزاء الذي يخرج من الملة؟ وشكرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فليس فيما ذكرته شيء من الاستهزاء، ونحن نحذرك من الوساوس التي يؤدي الاسترسال معها إلى شر عظيم، سواء في باب الاستهزاء أو في غيره من أبواب الدين، ثم اعلمي أن المخاوف التي تعرض لك من استهزاء الناس بك وسخريتهم منك إنما هي محض أوهام يلقيها الشيطان في قلبك، وليس لها حقيقة في الواقع، فالذي ننصحك به أن تتجاهلي هذا الشعور ولا تعبئي به، ولا ينبغي له أن يحملك على التشبه بالمتكبرين في سلوكهم، بل تصرفي في جميع شؤونك بصورة طبيعية عادية، فإن أحدا من الناس لا يستهزئ بك ولا يسخر منك، وعلى فرض أن ذلك حصل فما دمت تفعلين هذا الفعل تقربا إلى الله تعالى فلا تضرك سخرية الساخرين ولا استهزاؤهم فإن وبال ذلك عليهم، فالمسلم إذا جعل قصده مرضاة الله تعالى لم يبال رضي الناس أو سخطوا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07