سؤال و جواب . كوم


سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حديث النفس بفعل المنكر هل يعد كفرا

إذا اعتدت مشاهدة مسلسلات تحوي على علاقات بين الجنسين حتى أصبح لدي شعور ـ حديث نفس ـ أن إقامة هذه العلاقات أحسن من عدمها، فهل يعتبر هذا كفرا، لأنني تسببت في حدوث هذا الشعور بمعصيتي؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد كان الجدير بالسائلة أن تجاهد نفسها لتكف عن هذه العادة السيئة بمتابعة مثل هذه المسلسلات المنكرة وأن تتوجه بهمتها لذلك، لأنها تعلم الحرمة وتقرُّ بأنها معصية، وراجعي الفتاوى التالية أرقامها:

112029

97328�

119647

.

ولكن السائلة ـ وللأسف ـ انشغلت عن ذلك بالوساوس التي سبق أن نصحناها بالإعراض عنها مرارا، وهي المسائل المتعلقة بالكفر، ونكرر هنا النصح بضرورة الإعراض عنها، والانشغال بإصلاح حالها مع ربها بالاستقامة على طاعته والبعد عن معصيته، وراجعي الفتوى رقم:

139090

، وما أحيل عليه فيها.

وأما ما ذكرته من حديث النفس بهذا المنكر: فإنه وإن كان يجب مجاهدته وترسيخ الاعتقاد بحرمة مثل هذه العلاقات بين الجنسين خارج نطاق الزوجية، إلا أنه لا يصل بصاحبه لدرجة الكفر، لأنه لا يصل لدرجة استحلال الحرام، فالأمر لا يعدو مجرد الوسوسة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07