سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إيضاح حول قاعدة: إذا اجتمع الحلال والحرام.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يحرم ذهاب المرأة إلى كوافير حريمي (رجل)
- سؤال وجواب | يلازمني قلق وخوف وتفكير منذ 3 سنوات. أريد الاطمنئان
- سؤال وجواب | هل يجوز إهداء المريض غير المسلم من ماء زمزم ؟
- سؤال وجواب | متى يباح أكل الميتة للمضطر؟
- سؤال وجواب | كيف نعالج عدوانية الطفل المصاب بالتوحد؟
- سؤال وجواب | المقصود بالجمال في حديث: إن الله جميل يحب الجمال
- سؤال وجواب | عاد مرض الفصام بعد أن شفيت منه وتوقفت عن العلاج
- سؤال وجواب | أعاني من غصة في حلقي وألم في المعدة وتجشؤ، هل هو ارتجاع؟
- سؤال وجواب | انتقادات أهل السنَّة على " تفسير الكشاف " للزمخشري
- سؤال وجواب | هل يعالج السوليان الهلع؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الفيونكة على الشعر
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى السريعة لإنقاص الوزن؟
- سؤال وجواب | حكم الجلوس متكئاً على ألية يده اليسرى خلف ظهره
- سؤال وجواب | شعوري بالدوخة والدوار. هل له علاقة بمرض خبيث؟
- سؤال وجواب | حكم المزاح والمضاحكة بين الأم وخطيب ابنتها
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

كم يعلم الله أنني أحب الشبكة الإسلامية كثيرا ولكن لي تعليق حول فتواكم

79697

وأنا لست عالما أو فقيها فقد قلتم أو استندتم في هذه الفتوى " أنه إذا اجتمع الحلال والحرام غلب الحرام " وهذا هو رأي ابن مسعود عليه رحمة الله وهناك رأي آخر لأمنا عائشة رضي الله عنها وأرضاها وهو رأي ابن عمر أيضا " إذا اجتمع الحلال والحرام فإن الحرام لا يحرم الحلال " وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية أيضا فأرجو التوضيح لإتمام قناعتني بالفتوى وقد استخدمت لفظ قناعتي فقط ليطمئن قلبي وعقلي إليها مؤمنا بأنه إذا خالف العقل النقل أخذنا النقل وتركنا العقل وجزاكم الله خيرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنسأل الله أن يبارك فيك، ويزيدك حرصا على العلم، ويحبك كما أحببت الشبكة الإسلامية.
واعلم أنك إذا قرأت بتأن فتوانا التي أشرت إلى رقمها، فسيتبين لك بوضوح أن الذي ذكرناه هو أنه: إذا كانت الأوراق المالية في السوق -التي هي موضوع السؤال- مباحة لا تشتمل على محظور شرعي مثل أسهم الشركات التي تمارس عملا مباحا ولا تتعامل بالربا فالعمل في إدارة هذه السوق مباح، وإذا كانت محرمة تشتمل على محظورات شرعية مثل السندات الربوية أو أسهم الشركات التي تتاجر في المحرمات أو تتعامل بالربا أو كانت مختلطة بين الحلال والحرام فالعمل محرم، الله م إلا إذا اقتصر فقط على إدارة ما هو مباح.
وهذا ليس معناه أنه إذا اجتمع الحلال والحرام غلب الحرام، وإنما معناه أن الموظف في إدارة تلك السوق إذا لم يقتصر على إدارة الجانب المباح فإنه سيكون مديرا لعمليات محرمة، وبالتالي يكون متعاونا مع مرتكبي الإثم والعدوان.
ثم اعلم أن ما نسبته لابن مسعود -رضي الله عنه- من أنه "إذا اجتمع الحلال والحرام غلب الحرام"، ليس صحيح النسبة إليه -رضي الله عنه-، وقد بين ذلك أهل العلم.

جاء في المقاصد الحسنة للسخاوي: ما اجتمع الحلال والحرام إلا غلب الحرام الحلال.

قال البيهقي رواه جابر الجعفي عن الشعبي عن ابن مسعود وفيه ضعف وانقطاع، وقال الزين العراقي في تخريج منهاج الأصول: إنه لا أصل له، وكذا أدرجه ابن مفلح في أول كتابه في الأصول فيما لا أصل له.
كما أن ما نسبته لأمنا عائشة رضي الله عنها وأرضاها وقلت إنه هو رأي ابن عمر أيضا -رضي الله عنهما- من أنه "إذا اجتمع الحلال والحرام فإن الحرام لا يحرم الحلال"، وقلت إن هذا هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، فهذا صحيح وهو الذي ذهب إليه جمهور أهل العلم من الشافعية والحنابلة وهو المشهور عند المالكية؛ ولكنه ليس من هذا الباب، وإنما هو من باب أن من زنى بامرأة لا تحرم عليه أصولها أو فروعها.

روى الدارقطني (3/268) في سننه عن عائشة رضي الله عنها قالت: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجل زنى بامرأة فأراد أن يتزوجها أو ابنتها؟ قال: لا يحرم الحرام الحلال، إنما يحرم ما كان بنكاح.

وله عن ابن عمر رضي الله عنهما نحوه.

اهـ.
ثم ما قرره أهل العلم من أنه إذا اجتمع في الشيء حاظر ومبيح قدم الحاظر؛ وذلك لأن تغليب جانب الحرام أولى بالورع وأحوط للدين.

قال الزركشي في المنثور في القواعد: إذا اجتمع الحلال والحرام أو المبيح والمحرم غلب جانب الحرام.

ومن هذا قال عثمان رضي الله عنه لما سئل عن أختين بملك اليمين؟ فقال: أحلتهما آية وحرمتهما آية، والتحريم أحب إلينا.

قال الأئمة: وإنما كان التحريم أحب لأن فيه ترك مباح لاجتناب محرم.

وذلك أولى من عكسه.

اهـوالله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من غصة في حلقي وألم في المعدة وتجشؤ، هل هو ارتجاع؟
- سؤال وجواب | انتقادات أهل السنَّة على " تفسير الكشاف " للزمخشري
- سؤال وجواب | هل يعالج السوليان الهلع؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الفيونكة على الشعر
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى السريعة لإنقاص الوزن؟
- سؤال وجواب | حكم الجلوس متكئاً على ألية يده اليسرى خلف ظهره
- سؤال وجواب | شعوري بالدوخة والدوار. هل له علاقة بمرض خبيث؟
- سؤال وجواب | حكم المزاح والمضاحكة بين الأم وخطيب ابنتها
- سؤال وجواب | أصبت برهاب حاد ومخاوف عامة، ما العلاج لذلك؟
- سؤال وجواب | حديث حق الزوج على زوجته لو كانت به قرحة فلحستها ما أدت حقه
- سؤال وجواب | حديث ضعيف فيه دعاءٌ يُقبِلُ بالدنيا على العبد
- سؤال وجواب | ما لا يكون باقياً لا يعتبر من تغيير خلق الله .
- سؤال وجواب | درجة حديث: "لو أراد الله أن لا يُعصى، ما خلق إبليس"
- سؤال وجواب | هل أقاطع خالاتي اللاتي يقمن بعمل السحر لي ولزوجتي؟
- سؤال وجواب | لبس العدسات اللاصقة لا أثر له في صحة العبادات أو فسادها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل