سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قال المأذون : تزوج فلان من فلانة قولوا نعم فهل يصح العقد ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فضل قراءة بعض آيات القرآن الكريم قُبَيل النوم
- سؤال وجواب | أنسب طريقة لمنع الحمل عدا اللولب والأدوية
- سؤال وجواب | آثار اللولب السلبية والبديل عنه
- سؤال وجواب | يحرم تصديق ما يتنبأ به في الأبراج لأنه من التنجيم المحرم
- سؤال وجواب | قتل الحيوانات الهَرِمَةْ والمريضة
- سؤال وجواب | هل يحضر الشيطان الإنسان عند سكرات الموت
- سؤال وجواب | كيفية معرفة أيام التبويض لتفادي الحمل
- سؤال وجواب | عقوبة اللواط تسقط عن المكره وغير المكلف
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الأفضل لإزالة الشعر؟
- سؤال وجواب | عقوبة مقارفة السحاق
- سؤال وجواب | من استمع لسورة الملك قبل نومه ، هل يؤجر أجر من قرأ السورة ؟
- سؤال وجواب | إثبات النفس لله عز وجل
- سؤال وجواب | عملية منع الإنجاب في القطط
- سؤال وجواب | الخوف من الموت هل هو أكثر من المؤمن أم الكافر
- سؤال وجواب | أعاني من خطوط بيضاء في جسمي ومسامات شعري لونها أسود، أفيدوني.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

لقد قمت بإجراء عقد زواجي الشرعي الأسبوع قبل الماضي في بيت عائلة زوجتي في الجزائر ولقد تكفل أبوها بإحضار الإمام كي يعقد لنا ، ولكن عند العقد تكلم الإمام عن شروط الزواج أي المهر والشهود والولي حيث أن هذه الشروط كانت متوفرة ، ولكن لم يذكر الإمام شرط الصيغة أي الإيجاب والقبول , وكان أبي جالس على يسار الإمام ، وأبو زوجتي على يمينه ، فطلب من أبي اسمي ثم طلب من والد زوجتي اسمها ثم قال : لقد تزوج فلان مع فلانة ، فقولوا : نعم [ أي ذكر اسمي واسم زوجتي] ثم قال كل الحاضرون مع أبي وأبوها كلمة نعم ، ثم كرر الإمام تلك الجملة فقال الحاضرون ووالدينا نعم , ثم قرأ الإمام والحاضرون سورة الفاتحة , ثم ختم الإمام المجلس.

فهل هذا العقد بدون الصيغة صحيح ؟..

الحمد لله.

من أركان النكاح التي لا يصح بدونها : الإيجاب والقبول ، والإيجاب يكون من الولي أو وكيله ، والقبول يكون من الزوج أو وكيله.

فيقول أبو الزوجة : زوجتك بنتي فلانة.

وتقول أنت : قبلت.

قال الخرشي في "شرح مختصر خليل" من كتب المالكية (3/172) : " النكاح له أركان خمسة، منها : الولي ، فلا يصح نكاح بدونه.

ومنها : الصيغة الصادرة من الولي ، ومن الزوج ، أو من وكيلهما ، الدالة على انعقاد النكاح " انتهى.

وقال في "كشاف القناع" من كتب الحنابلة (5/37) : "ولا ينعقد النكاح إلا بالإيجاب والقبول ، والإيجاب هو اللفظ الصادر من قِبَل الولي ، أو من يقوم مقامه ، كوكيل.

" انتهى بتصرف.

ويجوز أن يتولى وكيل عن الطرفين عقد النكاح ، كأن يوكله الولي ، وتوكله أنت ، فيقول حينئذ : زوجتُ فلانة من فلان.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وهل يصح أن يتولى طرفي العقد بالوكالة أو بالولاية؟ نعم يصح، مثلا يقول شخص لآخر: وكلتك أن تتزوج لي بنت فلان، ويقول أبو المرأة لهذا الذي وكله الزوج: وكلتك تعقد النكاح لبنتي على فلان، فيكون قد تولى طرفي العقد بالوكالة " انتهى من "الشرح الممتع" (12/ 93).

فإذا كان المأذون قد قال ذلك ، أي على سبيل الإنشاء والعقد : زوجتُ فلانة من فلان ، صح العقد.

وأما إن قال على سبيل الخبر : تزوجتْ فلانةُ من فلان ، أو تزوجَ فلانٌ من فلانة ، فلا يصح ، ويعاد العقد بالصيغة الصحية ، ولا يلزم أن يجتمع الناس ولا أن يحضر المأذون ، بل يكفي شاهدان ، ويقول ولي الزوجة : زوجتك فلانة ، وتقول : قبلت.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الإحساس بالهبوط خاصة عند الجوع
- سؤال وجواب | عمودي الفقري مائل مع وجود انتفاخ في الخصر، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | انحناء العمود الفقري وتأثيره على الحمل
- سؤال وجواب | الدموع على وجه الميت هل تدل على شيء
- سؤال وجواب | الاجتهاد في أكثر من ختمة للقرآن الكريم
- سؤال وجواب | العمر المناسب لتقويم الأسنان والأعراض المحتملة لها
- سؤال وجواب | تهيج القولون. كيف أفرق بين الحالة الطبيعية والحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | ما تشخيص ظهور بقع حمراء في الرقبة والظهر والبطن؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: حديث صلاة بسواك خير من سبعين.
- سؤال وجواب | الأرزاق والآجال بيد الله تعالى
- سؤال وجواب | هل يترك الإحسان إذا قوبل بالجحود والنكران
- سؤال وجواب | صامت أيام حيضها. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | حلق اللحية من الكبائر أم الصغائر
- سؤال وجواب | حكم الأطعمة المحتوية على بعض المواد التي يشار إليها بالحرف: E
- سؤال وجواب | هل منتج ميدافيتا آمن على الشعر ويساعد على تطويله؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05