سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نظرة واقعية للزواج من الكتابيات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حبوب الشباب منتشرة في فكي ورقبتي، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حبوب الشباب أفقدت صديقتي ثقتها بنفسها، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | خطة منهجية ‏لقراءة كتب ابن القيم في الرقائق والتربية
- سؤال وجواب | استمرار استخدام الحفاضات للرضيع ليس له أي مخاطر على عظام الحوض
- سؤال وجواب | هل يبطل النكاح بالذهاب إلى الدجالين لعمل التعاويذ للإصلاح ؟
- سؤال وجواب | هل مرض الجرب يصيب الأعضاء التناسلية؟
- سؤال وجواب | كيفية معرفة صدق الخاطب الذي عرفته الفتاة عن طريق النت
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين كيس بارثولين وقرح الفم؟ وما الوقاية؟
- سؤال وجواب | حين أذاكر دروسي أرى نقطة سوداء وأضواء في عيني. ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب الأعمال الصالحة للأحياء والأموات
- سؤال وجواب | درجات الهجر والخصام
- سؤال وجواب | فقدت الثقة بنفسي وأصبحت منعزلة بسبب قصر قامتي
- سؤال وجواب | أعاني من تضخم بين كيس الصفن والفخذ. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما مزيل العرق المناسب لابيضاض منطقة الإبط؟
- سؤال وجواب | بقع بنية في جسد طفلي على ماذا تدل؟!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

هل يحق للرجل المسلم الزواج من امرأة نصرانية أو يهودية كما تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم بمارية القبطية ؟..

الحمد لله.

لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم مارية القبطية ، بل كانت أمَة له ، وكان قد أهداها له المقوقس صاحب مصر ، وذلك بعد صلح الحديبية.

والأمة يجوز الاستمتاع بها ومعاشرتها حتى لو لم تكن مسلمة لأنها من ملك اليمين والله تعالى أباح ملك اليمين من غير شرط الإسلام قال تعالى : ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُون* إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ) سورة المؤمنون/5-6 أما الزواج من نصرانية أو يهودية فهو جائز بنص القرآن بقوله تعالى : ( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آَتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ) المائدة / 5.

قال ابن القيم : ويجوز نكاح الكتابية بنص القرآن ، قال تعالى : والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ، والمحصنات هنا هن العفائف ، وأما المحصنات المحرمات في سورة النساء فهن المزوجات ، وقيل : المحصنات اللاتي أُبحن هن الحرائر ، ولهذا لم تحل إماء أهل الكتاب ، والصحيح : الأول لوجوه – وذكرها -.

والمقصود : أن الله سبحانه أباح لنا المحصنات من أهل الكتاب ، وفعله أصحاب نبينا صلى الله عليه وسلم ، فتزوج عثمان نصرانية ، وتزوج طلحة بن عبيد الله نصرانية ، وتزوج حذيفة يهودية.

قال عبد الله بن أحمد : سألت أبي عن المسلم يتزوج النصرانية أو اليهودية ، فقال : ما أحب أن يفعل ذلك ، فإن فعل فقد فعل ذلك بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.

" أحكام أهل الذمة " ( 2 / 794 ، 795 ).

ونحن وإن قلنا بالجواز ، ولا نشك بذلك للنص الواضح فيه ، إلا أننا لا نرى أن يتزوج المسلم كتابية ، وذلك لأمور : الأول : أن من شروط التزوج من الكتابية أن تكون عفيفة ، وقلَّ أن يوجد في تلك البيئات من هن عفيفات.

والثاني : أن من شروط التزوج من الكتابية أن تكون الولاية للمسلم ، والحاصل في هذا الزمان أن من يتزوج من بلد كافر فإنه يتزوجهن وفق قوانينها ، فيطبقون عليه نصوص قوانينهم وفيها من الظلم والجور الشيء الكثير ، ولا يعترفون بولاية المسلم على زوجته وأولاده ، وإذا ما غضبت المرأة من زوجها هدمت بيته وأخذت أولادها بقوة قانون بلدها ، وبإعانة سفاراتها في كافة البلاد ، ولا يخفى الضعف والعجز في مواجهة تلك البلاد وسفاراتها في بلدان المسلمين.

والثالث : أن النبي صلى الله عليه وسلم رغَّبنا بذات الدين من المسلمات ، فلو كانت مسلمة توحد الله لكنها ليست ذات دين وخلق فإنه لا يرغب بزواجها ، لأن الزواج ليس هو الاستمتاع بالجماع فقط ، بل هو رعاية لحق الله وحق الزوج ، وحفظ لبيته وعرضه وماله ، وتربية لأولاده ، فكيف يأمن من يتزوج كتابية على تربية أبنائه وبناته على الدين والطاعة ، وهو تارك لهم بين يدي تلك الأم التي تكفر بالله تعالى وتشرك معه آلهة ؟.

لذا وإن قلنا بجواز التزوج من كتابية إلا أنه غير محبَّذٍ ولا يُنصح به ، لما يترتب عليه من عواقب ، فعلى الإنسان المسلم العاقل أن يتخيّر لنطفته أين يضعها.

وأن ينظر نظراً مستقبلياً لحال أولاده ودينهم ، وألا يعميه عن النظر الواعي شهوة جارفة ، أو مصلحة دنيوية عاجلة أو جمال ظاهري خادع ، فإنما الجمال جمال الدين والأخلاق.

وليعلم أنه إن ترك مثل هذه الزيجات ابتغاء الأفضل لدينه ودين أبنائه فإن الله تعالى يعوِّضه خيراً ، إذ أن " من ترك شيئاً لله عوّضه الله خيراً منه " كما أخبر بذلك الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى عليه صلوات الله وسلامه.

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ماذا يقصد بدوالي الحوض واحتقان أوعية الحوض؟
- سؤال وجواب | آلام أسفل الظهر تمتد حتى القدم اليسرى، أفيدوني.
- سؤال وجواب | حكم تبديل المحرم ثيابه التي أحرم فيها
- سؤال وجواب | أتعبتني حبوب في وجهي وعلى جلدة الرأس
- سؤال وجواب | حكم سعي الطالب أثناء دراسته للزواج وليس لديه مال
- سؤال وجواب | لدي حبوب صغيرة بيضاء متوزعة على منطقة الذكر منذ 5 سنوات. أريد علاجًا
- سؤال وجواب | أشعر بالضعف الجسدي وأريد تغيير أسلوبي الغذائي والرياضي
- سؤال وجواب | الحساسية إذا أطال القيام من الليل
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إن الله أوحى إلى يحيى بن زكريا بخمس كلمات
- سؤال وجواب | الخوف والوسواس يسبب لي الضيق والكآبة . ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يمكن استخدام جهاز تكسير الدهون المنزلي للسلولايت؟
- سؤال وجواب | كيفية علاج حالات الخوف الشديد من الموت وغيره؟
- سؤال وجواب | الطلاق خير من الزواج برجل كسبه غير طيب
- سؤال وجواب | حكم قراءة الورد القرآني في ركعة الوتر
- سؤال وجواب | إذا لم يعلم المكان النجس من الثوب فماذا يصنع؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل