سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نساء يجوز الزواج منهن في حالة ولا يجوز في حالة أخرى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد أن تعود علاقة زوجي معي كما كانت
- سؤال وجواب | السعي في تحسين الوضع المادي وظروف المعيشة والفشل الدائم في ذلك
- سؤال وجواب | ضمان العين المؤجرة
- سؤال وجواب | حكم بيع السندات.
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في عورة المرأة بالنسبة للمرأة
- سؤال وجواب | معنى كلمة (سدين)
- سؤال وجواب | أشكو أغلب الأوقات من رجفة باليد، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | اليمين على حسب النية
- سؤال وجواب | أعاني من بلغم يسبب لي صعوبة في التنفس
- سؤال وجواب | هل سيصلني رزقي بدون أن أسعى؟
- سؤال وجواب | حكم تصوير المرأة نفسها في الجوال للذكرى
- سؤال وجواب | هل يوجد ارتباط بين التأتأه وكهرباء المخ؟
- سؤال وجواب | ولدي ينام كثيرا بسبب الإجهاد في الدراسة، فهل هذا أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم تواجد طالب مع طالبتين مع مدرس في مكان واحد للدراسة
- سؤال وجواب | أصاب بدوخة عند الإسراع بالسيارة فما السبب؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

هل هناك حالات في الإسلام يجوز الزواج من امرأة في حالة ولا يجوز الزواج من نفس المرأة في حالة أخرى ؟..

الحمد لله.

نعم ، يوجد ذلك وفيما يلي أمثلة توضح ذلك : 1- يحرم تزوج المعتدة من الغير ، لقوله تعالى : ( ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله ) ومن الحكمة في ذلك أنه لا يؤمن أن تكون حاملاً ، فيفضي ذلك إلى اختلاط المياه واشتباه الأنساب.

2- ويحرم تزوج الزانية إذا علم زناها حتى تتوب وتنقضي عدتها ، لقوله تعالى : ( والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين ).

3- ويحرم على الرجل أن يتزوج من طلقها ثلاثاً حتى يطأها زوج غيره بنكاح صحيح ، لقوله تعالى : ( الطلاق مرتان.

) إلى قوله : ( فإن طلقها ) يعني الثالثة ، ( فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجاً غيره ).

4- ويحرم تزوج المحرمة حتى تحل من إحرامها.

5- ويحرم الجمع بين الأختين ، لقوله تعالى : ( وأن تجمعوا بين الأختين ) ، وكذا يحرم الجمع بين المرأة وعمتها وبين المرأة وخالتها ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تجمعوا بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها ) متفق عليه ، وقد بين صلى الله عليه وسلم الحكمة في ذلك حين قال عليه الصلاة والسلام : ( إنكم إذا فعلتم ذلك قطعتم أرحامكم ) ، وذلك لما يكون بين الضرائر من الغيرة ، فإذا كانت إحداهما من أقارب الأخرى ، حصلت القطيعة بينهما ، فإذا طلقت المرأة وانتهت عدتها ، حلت أختها وعمتها وخالتها ، لانتفاء المحذور.

6- ولا يجوز أن يجمع بين أكثر من أربع نسوة ، لقوله تعالى : ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ) ، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم من تحته أكثر من أربع لما أسلم أن يفارق ما زاد عن أربع.

والله اعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم لبس الذهب الأبيض للرجال
- سؤال وجواب | ما تشخيص أكياس الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | تعرضت لاعتداء وأنا طفلة أكثر من مرة، فهل أنا عذراء؟
- سؤال وجواب | هل ممكن أن أجتمع بمن أحبه؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بشركة تقوم بتخزين معلومات محرمة وخدمة مواقع إباحية .
- سؤال وجواب | لا تجب الكفارة على مشاهدة الأفلام وإنما تجب التوبة النصوح فقط
- سؤال وجواب | تعبت من الوسواس القهري الذي ينتابني وتظلم حياتي بسببه.
- سؤال وجواب | تشنج أصابع القدمين
- سؤال وجواب | زيادة نبضات القلب وآلام الرأس . هل هي مشكلة نفسية أم عضوية؟
- سؤال وجواب | ما سبب الإصابة بضيق التنفس، وبرودة القدمين، والتعرق أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | ما حكم مضغ علك القرفة للمحرم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في عضلات يدي عندما أقوم بمجهود عضلي!
- سؤال وجواب | حكم الشهادة على قرض ربوي
- سؤال وجواب | ما علاقة الإصابة القديمة بالتوكسوبلازموز بالإجهاض؟
- سؤال وجواب | العجز عن سداد ما أخذ بغير حق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل