سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إذا كانت لربيبته بنت من الرضاع، فهل هو محرم لها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الإفرانيل يظهر تحليل المخدرات؟
- سؤال وجواب | عم الرجل محرم لبناته ، وليس محرماً لزوجته
- سؤال وجواب | وجع في الظهر ودم مصاحب للبول.هل من ضرر على الحمل؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني استعادة الشغف على المثابرة والنجاح؟
- سؤال وجواب | عند التعرض لموقف سيئ أفضل الانسحاب وأخسر الوظيفة!
- سؤال وجواب | نصائح وإرشادات لموظف يعاني بعده عن زوجه ومتاعب الغربة
- سؤال وجواب | أصيب طفلي الرضيع بتيبس كامل في المفاصل والجسم، فما سببه؟
- سؤال وجواب | الشخصية الاجتماعية وتأثير المحيطين بها سلباً وإيجاباً
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وحرارة أسفل يدي اليسرى من الرسغ، فما السبب؟
- سؤال وجواب | تطويل الشعر وأثر بول الإبل في ذلك
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرشح المستمر والبلغم الدائم؟
- سؤال وجواب | دعاء أنس بن مالك حين قدم على الحجاج
- سؤال وجواب | ظهر عندي انتفاخ في الرقبة في الجهة اليسرى تحت الأذن. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم التوسل بسر النبي وختم الدعاء بالفاتحة وهل تقضى الحوائج بقراءة سورة الأنعام
- سؤال وجواب | تسببت في حادث سير مما أدى إلى وفاة والدتها
آخر تحديث منذ 16 يوم
- مشاهدة

إذا كانت ابنة الزوجة لديها ابنة من الرضاع، فهل زوج الأم محرم لهذه الابنة؟.

الحمد لله.

الرجل إذا تزوج امرأة ودخل بها، فإذا كانت لها بنت من غيره وهي "الربيبة"، فإن هذه الربيبة تحرم عليه بنص الآية.

قال الله تعالى: ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ ) النساء /23.

ويتناول التحريم أيضا بنت هذه الربيبة.

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: " وحرم ‌الربائب اللاتي في حجور الأزواج، وهن بنات نسائهم المدخول بهن، فيتناول بذلك بناتهن، وبنات بناتهن، وبنات أبنائهن، فإنهن داخلات في اسم ‌الربائب " انتهى من "زاد المعاد" (5/168).

وجاء في "الموسوعة الفقهية الكويتية" (36/216): " والربائب جمع ربيبة، وربيب الرجل، ولد امرأته من غيره، سمي ربيبا له؛ لأنه يربه أي يسوسه، والربيبة ابنة الزوجة، وهي حرام على زوج أمها بنص الآية، سواء أكانت في الحجر أم لم تكن، وهي تحظى بما تحظى به البنت الصلبية من عطف ورعاية، وأما تحريم ‌بنات ‌الربيبة وبنات الربيب فثابت بالإجماع " انتهى.

والربيبة، وإن كانت تحرم على زوج أمها بسبب المصاهرة، فإن بنت الربيبة تحرم عليه بسبب النسب والرحم الذي بينها وبين أمها.

وتحرم عليه أيضا إذا لم تكن الأمومة بسبب النسب والولادة، وإنما بسبب الرضاعة، لعموم النصوص الدالة على أن الرضاعة يحرم منها، ما يحرم من النسب.

كما في حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي بِنْتِ حَمْزَةَ: ( لَا تَحِلُّ لِي، يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعِ مَا ‌يَحْرُمُ ‌مِنَ ‌النَّسَبِ، هِيَ بِنْتُ أَخِي مِنَ الرَّضَاعَةِ ) رواه البخاري (2645)، ومسلم (1447).

وروى البخاري (5099)، ومسلم (1444) عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَخْبَرَتْهَا: ( أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ عِنْدَهَا، وَأَنَّهَا سَمِعَتْ صَوْتَ رَجُلٍ يَسْتَأْذِنُ فِي بَيْتِ حَفْصَةَ، قَالَتْ: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، هَذَا رَجُلٌ يَسْتَأْذِنُ فِي بَيْتِكَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: أُرَاهُ فُلَانًا.

لِعَمِّ حَفْصَةَ مِنَ الرَّضَاعَةِ، قَالَتْ عَائِشَةُ: لَوْ كَانَ فُلَانٌ حَيًّا لِعَمِّهَا مِنَ الرَّضَاعَةِ دَخَلَ عَلَيَّ.

فَقَالَ: نَعَمْ، الرَّضَاعَةُ تُحَرِّمُ ‌مَا ‌تُحَرِّمُ ‌الْوِلَادَةُ ).

والقول بأن الرضاع يقوم مقام النسب مع المصاهرة، هو قول جماهير أهل العلم.

قال ابن رجب رحمه الله تعالى: " وينتشر التحريم بالرضاع إلى ما حرم بالنسب مع الصهر: إما من جهة نسب الرجل، كامرأة أبيه وابنه، أو من جهة نسب الزوجة، كأمها وابنتها، وإلى ما حرم جمعه لأجل نسب المرأة أيضا، كالجمع بين الأختين والمرأة وعمتها أو خالتها، فيحرم ذلك كله من الرضاع كما يحرم من النسب، لدخوله في قوله صلى الله عليه وسلم: ( يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعِ مَا ‌يَحْرُمُ ‌مِنَ ‌النَّسَبِ ).

وتحريم هذا كله للنسب، فبعضه لنسب الزوج، وبعضه لنسب الزوجة، وقد نص على ذلك أئمة السلف، ‌ولا ‌يعلم ‌بينهم ‌فيه ‌اختلاف، ونص عليه الإمام أحمد، واستدل بعموم قوله: ( يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعِ مَا ‌يَحْرُمُ ‌مِنَ ‌النَّسَبِ ) " انتهى من "جامع العلوم والحكم" (2 / 442).

فالرضاع تثبت به المحرمية كحال محرمية النسب.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " قوله: ( الرَّضَاعَةُ تُحَرِّمُ ‌مَا ‌تُحَرِّمُ ‌الْوِلَادَةُ )، أي: وتبيح ما تبيح، وهو بالإجماع فيما يتعلق بتحريم النكاح وتوابعه، وانتشار الحرمة بين الرضيع وأولاد المرضعة وتنزيلهم منزلة الأقارب في جواز النظر والخلوة والمسافرة ولكن لا يترتب عليه باقي أحكام الأمومة من التوارث ووجوب الإنفاق والعتق بالملك والشهادة والعقل وإسقاط القصاص " انتهى من "فتح الباري" (9 / 141).

وخالف شيخ الإسلام في ذلك، فاختار عدم التحريم.

قال – كما في "الاختيارات" (ص305): "وتحرم بنت الربيبة لأنها ربيبة".

وقال أيضا - كما في "الاختيارات" (ص 308) -: "وتحريم المصاهرة لا يثبت بالرضاع ، فلا يحرم على الرجل نكاح أم زوجته وابنتها في الرضاع" انتهى.

ورجح الشيخ ابن عثيمين، رحمه الله، في الشرح الممتع (12/124) قول ابن تيمية لكنه سلك مسلك الاحتياط؛ فرأى العمل بقول الجمهور.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | متى يباح أكل مال المسلم بدون إذنه
- سؤال وجواب | هل من السنة أن يسلم الشخص القادم من جهة الشمس على من يقابله ؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الجيوب الأنفية، فهل تقضي عليها عملية الكي بالليزر؟
- سؤال وجواب | صلاة فيها أربع تشهدات.
- سؤال وجواب | أصبح وجهي حساسا وأريد علاجا.
- سؤال وجواب | عجز الزوج عن سداد مؤخر الصداق وهل له أن يقلله
- سؤال وجواب | الدعاء الوارد في قضاء الحاجة هل هو مشروع بعد موت النبي
- سؤال وجواب | هل اضطراب الدورة له علاقة بوخزات القلب عندي؟
- سؤال وجواب | منع الأب ابنته من بعض الأعمال الصالحة
- سؤال وجواب | ما سبب صدور أصوات من الركبة مع آلام شديدة؟
- سؤال وجواب | ما سبب ألم العضد والذراع والكف الذي أعانيه أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | الزواج يوم السبت
- سؤال وجواب | عشرة أسباب للوقاية من الحسد
- سؤال وجواب | هل يجوز الزواج من بنت خال أمي ؟
- سؤال وجواب | أشكو من التورم والازرقاق في باطن الكف؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04