سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إذا زوجها الولي بأقل من مهر المثل فما الذي يجب عليه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أمي كثيرة التكرار للأسئلة وتتذكر أمورا قديمة، فهل تعاني من الزهايمر؟
- سؤال وجواب | هل الجن أو قرينى قادران على قراءة أفكاري، ومعرفة ما يدور بداخلي من خوف وفزع؟
- سؤال وجواب | حكم من قال: علي الطلاق إن ذهبت لبيت أبيكِ تحرمين علي، وذهبت
- سؤال وجواب | أخو الابن من الرضاعة ليس محرٍّّّما
- سؤال وجواب | أعاني من وجود غدد لمفاوية في عدة أماكن، فما السبب؟
- سؤال وجواب | غلاء المهور ظاهرة تخالف الشريعة
- سؤال وجواب | مقدار صداق أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بالعملة
- سؤال وجواب | حكم المهر إن كان الطلاق قبل الدخول أو بعده
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من سعال مستمر، وألم في الصدر يمتد إلى الكتف والخاصرة
- سؤال وجواب | مرض الزهايمر (ضمور الخلايا)
- سؤال وجواب | ما سبب عدم استواء الكتفين عند الطفل؟
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد الأنف ولم تنفعني العلاجات، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | صديقتي تشاهد وجه زوجها كأنه وجه رجل آخر، فما تفسير حالتها؟
- سؤال وجواب | فقدان التوازن المصاحب لنزلات البرد . أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | مشاهدة مسلسلات فيها ألفاظ فيها تعبيد لغير الله ، وحكم قول: "شا لله يا بدوي"
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

لدي من الأولاد ٦، منهم ٤ ذكور، و٢ من الإناث، زوجت الأولى، ولم أطلب لها مهرا إلا رمزيا، وأنوي إذا الله تعالى أكرم الثانية، وجاء نصيبها أن أطلب ذات المهر، وهنا أعتقد في قرارة نفسي أني تنازلت عن حق من حقوقهما دون مشاورتهما، وعدم رفضهما هو امتثال وطاعة ورضا لأمري، ورغبة مني في تعويضهما عما قصرت فيه من حقوقهما قمت بشراء منزل صغير بمبلغ بسيط يقارب قيمة المهور المتعارف عليها والسائدة، واعتقدت فيه المأوى والملاذ بأمر الله تعالى من ملمات الزمان إذا تخلى عن إحداهن زوجها، فهل يجوز لي أن اشتري لهن هذا المنزل، علما بأن الذكور حظوا بمصاريف دراسية زيادة عنهن ؟ وإن كان لا يجوز، فهل من الممكن أن أبقيه وقفا لهن يقتطع من ميراثهن بالثمن الذي تم شراؤه، وليس بالقيمة السوقية في حينه، علما بأنها تضاعفت ٣ أضعاف، وقد يزيد ؟.

الحمد لله.

أولا: المهر حق للزوجة، وللأب أن يزوجها بأقل من صداق مثلها.

وأما غير الأب من الأولياء، فليس له أن يزوجها بأقل من صداق مثلها، فإن فعل بغير إذنها: وجب لها مهر المثل، يكمّله الزوج، ويكون الولي ضامنا له.

قال في "كشاف القناع" (5/ 137) : " (وللأب تزويج ابنته البكر والثيب بدون صداق مثلها، وإن كرهت، كبيرة كانت أو صغيرة)؛ لأن عمر خطب الناس فقال: لا تغالوا في صداق النساء، فما أصدق النبي - صلى الله عليه وسلم - أحدا من نسائه، ولا بناته، أكثر من اثنتي عشرة أوقية.

وكان ذلك [يعني: كلام عمر] بمحضر من الصحابة، ولم ينْكَر؛ فكان اتفاقا منهم على أن له أن يزوج بذلك، وإن كان دون صداق مثلها.

ولأنه ليس المقصود من النكاح العِوَض، وإنما المقصود السكن والازدواج، ووضع المرأة في منصب عند من يكفيها، ويصونها، والظاهر من الأب مع تمام شفقته وحسن نظره أنه لا ينقصها من الصداق إلا لتحصيل المعاني المقصودة، فلا يمنع منه.

بخلاف عقود المعاوضات، فإن المقصود منها العوض.

(وإن فعل ذلك) أي: زوجها بدون صداق مثلها (غير الأب، بإذنها : صح ، ولم يكن لغيره) - أي: غير العاقد - من الأولياء (الاعتراض ، إن كانت) الآذنة (رشيدة) ؛ لأن الحق لها ، فإذا رضيت بإسقاطه : سقط ، كبيع سلعتها.

(وإن فعله) أي: زوَّجها بدون مهر مثلها ، (بغير إذنها : وجب مهر المثل) ، لأنه قيمة بُضعها، وليس للولي نقصها منه ، والنكاح صحيح لا يؤثر فيه فساد التسمية وعدمها ، (ويكمّله) أي يكمل الزوج مهر المثل ؛ لأنه المستوفي لبدله ، وهو البضع.

(ويكون الولي ضامنا) ، لأنه مُفرِّط ، كما لو باع مالها بدون ثمن مثله" انتهى.

وينظر: "الشرح الممتع" (12/281-282).

وإلى هذا ذهب المالكية.

وأما الشافعية فيرون أن لها الاعتراض على المهر ولو كان الولي هو أبوها.

وعند الحنفية خلاف، ومنهم من يبطل النكاح إذا زوج الأب ابنته البكر بدون مهر المثل.

وينظر: "الفقه الإسلامي وأدلته"، للدكتور وهبة الزحيلي (9/ 6785).

والمعتبر في مهر المثل: بمن يساوي الزوجة من جميع أقاربها من جهة أبيها وأمها كأختها وعمتها وبنت أخيها وبنت عمها وأمها وخالتها وغيرهن القربى فالقربى.

وينظر: "الموسوعة الفقهية" (39/ 155).

وعليه ؛ فما دام الأب هو الذي تولى تزويجها بأقل من مهر المثل ، فلا شيء عليه ، ولا يلزمه تعويضها.

وإن علمت البنت بالمهر قبل العقد فلم تنكره، فهذا إقرار ورضى منها، وتأكيد منها على صحة تصرف الأب ، فلا شيء لها.

بل مذهب الحنابلة والمالكية أنه ليس من حقها الاعتراض ، من حيث الأصل، كما سبق؛ فكيف إذا رضيت وسكتت ؟! ثانيا: ينبغي أن تراعي ما ذكرنا في تزويج ابنتك الثانية.

والأفضل أن تستشيرها في النقصان عن مهر المثل ، من باب الاحتياط ، خروجا من خلاف من منع ذلك من العلماء ، كالشافعية.

ثالثا: يجب على الأب والأم أن يعدلا في في عطيتهما لأولادهما؛ لحديث النعمان بن بشير رضي الله عنهما: " أن أَبَاهُ أَتَى بِهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: إِنِّي نَحَلْتُ ابْنِي هَذَا غُلَامًا كَانَ لِي، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَكُلَّ وَلَدِكَ نَحَلْتَهُ مِثْلَ هَذَا فَقَالَ: لَا.

فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَارْجِعْهُ " أخرجه البخاري (2586)، ومسلم (1623).

وفي لفظ لمسلم (1623) فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا بَشِيرُ أَلَكَ وَلَدٌ سِوَى هَذَا؟ قَالَ: نَعَمْ.

فَقَالَ: أَكُلَّهُمْ وَهَبْتَ لَهُ مِثْلَ هَذَا؟ قَالَ: لَا.

قَالَ: فَلَا تُشْهِدْنِي إِذًا، فَإِنِّي لَا أَشْهَدُ عَلَى جَوْرٍ.

نحلت: أي: أعطيت، من النِّحلة، وهي العطاء.

وبهذا يعلم أنه لا يجوز أن تشتري المنزل وتعطيه للبنات دون البقية، لما في ذلك من التفضيل في العطية، إلا أن يكون ذلك بموافقة إخوانهن والحال أنهم بالغون راشدون.

وكذا لا يجوز أن تجعله ميراثا لهن يحتسب بالثمن الذي اشتري به؛ لما في ذلك من الوصية لوارث وهي ممنوعة، ولما فيه من تفضيلهن بفارق السعر.

فاتق الله واعدل بين أولادك، واحذر من الجور.

والله أعلم.

​.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشاهدة فيلم يجسد شخصية النبي. رؤية شرعية توقيرية
- سؤال وجواب | أشعر بالجوع الشديد بعد الأكل بثلاث ساعات!
- سؤال وجواب | النظرة الاعتبارية لتأخر نمو اللحية بعد الثالثة والعشرين وعدم القذف والإجراءات اللازمة لعلاج ذلك
- سؤال وجواب | نصائح للمبتلى بالعشق
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة أو من طلبت الطلاق
- سؤال وجواب | مذهب ابن حزم في الألفاظ التي يقع بها الطلاق
- سؤال وجواب | إرشادات لشاب يخشى غدر إخوانه وخاله
- سؤال وجواب | أسباب الألم المصاحب لنزول البول وإجراءات علاجه
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر يمتد للذراعين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة وشد في الرقبة والكتفين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | المعول في الصداق ما تم الاتفاق عليه في السر
- سؤال وجواب | من يُمْنِ المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها
- سؤال وجواب | مضى العمر بين الرجاء والانتظار ولم يتحقق شيء من أمنياتي!
- سؤال وجواب | ابنتي عمرها 15 سنة ولم تبلغ إلى الآن، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور حبوب صغيرة وحرارة في الوجه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل