سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أسقط حقه بالإكراه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من دوار وعدم توازن في الرأس، أفيدوني عن مشكلتي وعلاجها!
- سؤال وجواب | الرضاع بعد سن الرضاع
- سؤال وجواب | فقدت الإحساس بالجوع ولا أتناول الكثير من الطعام، فما الحل؟
- سؤال وجواب | اليمين على نفي العلم
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس عند بذل أي مجهود وكذلك عند النوم فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم تقبيل يد الرجل الصالح والانحناء له
- سؤال وجواب | حكم رمي القمامة ليلا
- سؤال وجواب | ما هي المدة اللازمة لكي أتعافى من أعراض عقار اتيفان؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته (تعالي) بعد طلاقها
- سؤال وجواب | كلما تبت من الذنوب عدت إليها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بعد إجراء عملية في أذني أصبحت أعاني من أمراض عديدة، أفيدوني.
- سؤال وجواب | أصابتني دوخة بشكل مفاجئ مع طنين أذن، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | رضاع الكبير لا يثبت شرعا عند جل أهل العلم
- سؤال وجواب | الرضاعة تنشر الحرمة بين المسلمين، وبين المسلمين وغيرهم
- سؤال وجواب | دعاء يقي من نزغات الشيطان
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

لي مبلغ من المال عند شخص وهناك قضية اقترب ميعاد الحكم فيها وكان هناك بعض الأموال أسقطها بدون وجه حق قبل أن أرفع عليه القضية، فهل يجوز لي أن أطالبه بهذه الأموال التي وافقت على إسقاطها مجبراً قبل أن أرفع عليه القضية، علما بأن هذه الأموال مر عليها أكثر من أربع سنوات؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كان السائل يقصد أنه أقر بإسقاط دينه على آخر مكرهاً فإن هذا الإقرار غير معتبر، وإذا زال الإكراه فهو مخير بين إجازة ما أسقطه وبين التراجع عنه، هذا إذا كانت المسألة مسألة إكراه؛ كأن يقول شخص لآخر: إما أن تسقط عني كذا وكذا من دينك أو أسجنك أو أضربك ونحو ذلك.
جاء في درر الحكام: إذا كان لأحد دعوى على آخر وكان المدعى عليه منكراً فأكرهه المدعي على الصلح وصالحه المنكر مكرهاً فلا يصح الصلح.

وجاء فيها أيضاً: لا يُعتبر الإقرار الذي يقع بإكراه.

انتهى.
أما إذا كانت المسألة صلحاً؟ فالصلح إما أن يكون على إقرار، وإما أن يكون على إنكار، فإذا كان المدعى عليه أقر بالحق للمدعي فأسقط المدعي بعض حقه، فهذا صلح جائز، وهو يعتبر هبة من المدعي للمدعى عليه، فإذا قبل هذا الإسقاط فلا رجوع للمدعي فيه، وإن كان الصلح على إنكار فينكر المدعى عليه الحق، ولا يكون للمدعي بينة ويخاف من إظهارها بسبب المدعى عليه الظالم، أو تكون البينة بعيدة ونحوه ذلك من الأعذار، فهنا له القيام بها ومطالبة المدعى عليه بموجبها.

وفي كل الأحوال لا يحل المال المصالح عليه للظالم فيما بينه وبين الله تعالى.

جاء في منح الجليل شرح مختصر خليل: ولا يحل المال المصالح به للظالم فيما بينه وبين الله تعالى فذمته مشغوله به للمظلوم.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دعاء يقي من نزغات الشيطان
- سؤال وجواب | هل يفيد قشر البيض في زيادة الطول؟
- سؤال وجواب | كلما توقفت عن الدواء، رجع التوتر، أريد حلا
- سؤال وجواب | حكم طلب الطلاق من زوج مصاب بالفصام
- سؤال وجواب | عندي تبلد في المشاعر وضعف في التركيز. هل هو بداية انفصام؟
- سؤال وجواب | هل ما حدث معي حمل وسقط؟ وكيف أمنع حدوث هذا مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحدث أمام الجمهور وأعاني الخوف أثناء المقابلات، فما التحليل؟
- سؤال وجواب | بعد إجراء عملية أحسست بضيق تنفس ولازمني ما هي المشكلة؟
- سؤال وجواب | رتبة ومعنى أثر: ربَّ فاجر في دينه، أخرق في معيشته، يدخل الجنة بسماحته
- سؤال وجواب | تأخر حمل زوجتي بدون سبب. فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | دوخة وعدم اتزان خاصة في الليل منذ 4 سنوات. ما تشخصيكم؟
- سؤال وجواب | هل اهتزاز المرأة الحامل يؤثر على الجنين؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات الأذن الداخلية، فما الدواء المناسب لها؟
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق إبليس
- سؤال وجواب | أريد علاجاً لانسداد الأنف وضيق وحساسية الصدر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل