سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيف يفعل الأولاد إذا جاءهم من يدعي حقا على أبيهم بعد موته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي غازات وآلام بالقولون بعد ترك الدخان، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بآلام أسفل الصدر والبطن والظهر؟
- سؤال وجواب | كلما أخذت شهيقا وزفيرا أشعر بوخز ناحية القلب، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم وضع المكياج الخفيف
- سؤال وجواب | رضاع الأخ مع ابن عمه هل يحرم أخته على أولاد عمها
- سؤال وجواب | لا أثر لرضاع أخي التوائم عليهم
- سؤال وجواب | حياتي غير منظمة وأوقاتي ضائعة وأشعر بالكآبة. أريد التغيير ولكن!
- سؤال وجواب | محارم الرجل ممن رضع منها أو معها
- سؤال وجواب | مشكلتي الخوف والتوتر عند قراءة القرآن،.
- سؤال وجواب | لماذا تأخرت الدورة بعد أخذ المنشطات؟ ولماذا حدث الإجهاض؟
- سؤال وجواب | الكذب ليس من أخلاق أهل الإيمان
- سؤال وجواب | الترهيب من اتهام المصلي الذي يقع في الخطأ بالنفاق
- سؤال وجواب | تحسن نومي وتحسنت طاقتي ولكني لا أرغب بعمل أي شيء، فأين الخلل؟
- سؤال وجواب | يجوز لابن أخيك الزواج من ابنتك إذا لم يوجد سبب آخر للتحريم
- سؤال وجواب | التحريم يثبت للمرتضع دون إخوانه وأخواته
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

لقد قام والدي ـ رحمه الله ـ بتأجير الدور الأول من منزلنا لرجل يعمل فيها في نجارة الخشب وكان هذا العقد في سنة 1999 ميلادية وينتهي بعد خمس سنوات وكان موثقا في هذا العقد أن هذا الرجل سيقوم ببعض كماليات التشطيب مثل المحارة والبياض والزجاج والكوالين, فالمكان به الشبابيك والأبواب، وعندما انتهت مدة العقد تركه والدي سنتين بدون عقد وبدون أن يأخذ منه الإيجار لحسابات كانت بينهما، وبعد مرور السنتين اللتين بدون عقد قام والدي بتجديد العقد مرة أخرى لهذا الرجل لمدة خمس سنوات أخرى، ولكن لم يكن في العقد الجديد أي ذكر لتشطيب، أو مستحقات لهذا الرجل كما في العقد الأول، وحينما انتهت المدة الثانية امتنع عن الخروج من المكان المؤجر وقال أنا قمت بتشطيب هذا المكان ورفع علينا دعوى في المحكمة بالعقد القديم بأنه قام بتشطيب هذا المكان بأربعين ألف جنيه، وحينما كلمنا أحد المحامين قالوا لنا إن العقد الجديد يلغي العقد القديم وليس له حق فيما يدعيه، وحتى لو افترضنا أن أبي لم يقم بإنهاء الحساب القديم في السنتين اللتين لم يأخذ منه أجرة فيهما فنحن جئنا برجل يعمل في المحارة والبياض وقلنا له كم تتكلف محارة وبياض هذا المكان في سنة 1999م فقال لا تزيد عن ألفي جنيه أبدا مهما كان، وللعلم فإن والدي قبل وفاته قال لأخي إنه ليس عليه دين ولا مستحقات لهذا الرجل، ولكن هذا الرجل يقول إنه لم يأخذ من والدي ما قام به من تشطيبات ويطلب حقه، ولكنه يدعي أن له أربعين ألف جنيه زورا وبهتانا، فما حكم هذا الادعاء من غير دليل؟ ولماذا لم يكتب ماله من حق في العقد الثاني كما كتبه في العقد الأول؟ وهل حينما يأتي لنا أحد بعد وفاة والدي يدعي بأن له مالا ومن الممكن أن يكون هذا المال كثير من غير بينة ولا دليل نقوم بإعطائه له؟ وما حكم الشرع بارك الله فيكم في هذا الموضوع؟ فإنا وإن كنا نعلم أننا سنكسب هذه القضية في المحكمة وإن طالت، إلا أنني أريد أن أحتكم لشرع الله ولا أريد الخلاف مع هذاالرجل ولا نريد محاكم ونريد حلها بالشرع وبالود فهو جارنا في البلدة وكنت أكن له الإحترام ولكنني صدمت منه فإنه من المفترض كما يقول إنه كان من أحباء والدي ولكن بعد وفاة والدي لم نر لهذا الحب أثرا واضحا في التعدي على مال الورثة، فأنا سأرسل له هذه الورقة وبها إجابة فضيلتكم، فأريد من فضيلتكم الرد فلعل كلماتك تنزل على قلب هذا الرجل فيعطينا حقنا بدون عمل مشاكل مع بعضنا البعض فأخي يريد أن يطرده بالقوة ولكن أنا من يمنعه حتى نحكم شرع الله فينا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كلمة الفصل في هذا النوع من المسائل هي للمحاكم الشرعية نظرا لامتلاكها من الوسائل ما تستطيع به الاطلاع على حيثيات النزاع، لكن نقول من حيث الإجمال، أنه لا يجوز للرجل المذكور عدم ترك المحل بعد انتهاء العقد، وإذا كان يدعي حقا على أبيكم فعليه أن يثبته بالبينة، فإذا أثبته، أو أقررتم له به لزم أداؤه إليه وهكذا في كل من يدعي مطالبة أبيكم بحق فإن أثبته ببينة، أو علمتم صحة دعواه ولو لم تكن له بينة، فعليكم أن تبرئوا ذمة أبيكم وتعطوا صاحب الحق حقه، وهذه الحقوق تكون في تركة والدكم وتعطى قبل قسمتها على الورثة، ومن لم تكن لديه بينة على صدق دعواه وأنتم لا تعلمون صدقه وتشكون في أمره وتوجهت اليمين إليكم فتحلفوا بالله تعالى أنه لا علم لديكم بحق له على أبيكم، وفي هذه الحالة يسقط حقه، لما روى الأشعث بن قيس: أن رجلا من كندة، ورجلا من حضرموت، اختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم في أرض من اليمن، فقال الحضرمي: يا رسول الله إن أرضي اغتصبنيها أبو هذا، وهي في يده، فقال: هل لك بينة؟ قال: لا، ولكن أحلفه والله ما يعلم أنها أرضي اغتصبنيها أبوه، فتهيأ الكندي لليمين.

رواه أبو داود.

ولم ينكر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم.
قال ابن قدامة في المغني: ويحلف الوارث على دين الميت على العلم أي على مجرد علمه هو أنه لا يعلم حقا قبل مورثه للمدعي.
وهذا من حيث الإجراء القضائي الذي يقطع النزاع ظاهرا.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تحسن نومي وتحسنت طاقتي ولكني لا أرغب بعمل أي شيء، فأين الخلل؟
- سؤال وجواب | يجوز لابن أخيك الزواج من ابنتك إذا لم يوجد سبب آخر للتحريم
- سؤال وجواب | التحريم يثبت للمرتضع دون إخوانه وأخواته
- سؤال وجواب | حصول الإجماع في العقيدة أسبق وأوثق من فروع الفقه
- سؤال وجواب | كيف يمكن تجنب الحساسية الأنفية والصدرية؟
- سؤال وجواب | أعاني من حالة اختناق أثناء النوم ولا جدوى من الأدوية، ساعدوني
- سؤال وجواب | هل يثبت التحريم بالأكل قبل الرضاع؟
- سؤال وجواب | ما الطريقة المناسبة للتأكد من حساسية الصدر؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب ولكن أبي لا يثق فيه ولا يصدقه، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس والدوخة ونتائج فحوصاتي سليمة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار السلبية المستقبلية؟
- سؤال وجواب | أربع رضعات مشبعات هل يحرمن
- سؤال وجواب | كيف تجعل من اليتيمة التي كفلتها أختا من الرضاع لولديك
- سؤال وجواب | ادعاء السمسار كذبا أن معه أعوانا آخرين
- سؤال وجواب | توجيهات لمن أحب قريبته وأصبح لا يستطيع نسيانها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل